الرئيسية | قضايا المجتمع | في غياب معايير ملزمة : غضب بالمحمدية بسبب سيارة رئيس مجلس العمالة الفارهة

في غياب معايير ملزمة : غضب بالمحمدية بسبب سيارة رئيس مجلس العمالة الفارهة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في غياب معايير ملزمة : غضب بالمحمدية بسبب سيارة رئيس مجلس العمالة الفارهة
 

 

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية 

موجة من الغضب الشديد تلك التي أعقبت قيام محمد العطواني ، رئيس مجلس عمالة المحمدية ببرمجة فائض ميزانية 2016 من أجل شراء سيارة من نوع ( أودي أ 6 ) ، قالت مصادر مطلعة أن ثمنها يفوق 50 مليون سنتيم .

العملية اعتبرت بحسب فعاليات جمعوية و أخرى سياسية " بذخ " مبالغ فيه، وركوب على مآسي اجتماعية كثيرة لسكان المحمدية ونواحيها، بل أن الجماعات الست لعمالة المحمدية  تعاني الفقر المدقع ، خاصة بعض الجماعات القروية التي لا تتوفر حتى على سيارات إسعاف تصون كرامة المرضى،  ولا على سيارات نقل الموتى، وهي في حالات  ميكانيكية سيئة للغاية،  وأنه كان من الأولى اقتناء سيارة عادية لرئيس المجلس وتخصيص المبالغ  المتبقية لتقديم خدمات اجتماعية لمواطنين يموتون قهرا ، تفعيلا لمبدأ ترشيد النفقات .

رد الرئيس السيد محمد العطواني لم يتأخر طويلا،  حيث صرح لموقع " ميديا لايف " المحلي أن السيارة ليست مسجلة في اسمه بل هي ملك لمجلس العمالة ، وأن شرائها تم بموافقة أعضاء المجلس ،بعد نقاشات ومداولات في الموضوع. 

أما فيما يخص الانتقادات التي وجهت له ، فقد أوضح محمد العطواني أن عددا من رؤساء الجماعات ببعض المدن المحيطة بمدينة المحمدية ، قاموا بشراء سيارات تفوق قيمتها المالية ثمن السيارة التي اشتراها مجلس العمالة ، دون أن تثار أي ضجة حولهم ، وهو ما يبين حسب قوله أن بعض ضعاف النفوس والحاقدين والمختصين في المزايدات ، و الذين يعرفهم جيدا، قد استغلوا الفرصة للطعن في مصداقيته و مصداقية المجلس، واعتبر رئيس مجلس العمالة أن بعض الأشخاص الذين طالبوه بتخصيص مبالغ مالية لبعض الجماعات الفقيرة ،لا يفقهون شيئا في القانون الجديد المنظم لمجالس العمالات وقال بالدارجة المغربية  ( هادو ناس قدام ) ،لأن مجلس العمالة لم يعد ( خيرية ) توزع الصدقات والأموال  للجماعات، بل  أن أي إجراء يجب أن يتم في إطار شراكة مع أي جماعة ترابية،  موضحا بأنه لا يفهم كيف ينعت البعض جماعات بالفقيرة ، معتبرا أن فقر بعض الجماعات ناجم عن الفقر في التسيير والتدبير والبحث عن  الموارد المالية ،لأن لكل جماعة خصوصيتها  الطبوغرافية كما أنه يوجد صندوق للتجهيز الجماعي، أما بخصوص افتقار بعض الجماعات  بالمحمدية لسيارات الإسعاف فقد أفاد محمد العطواني  بأن مجلس عمالة  المحمدية يتوفر على سيارتين وهما رهن إشارة أي جماعة  بعمالة المحمدية طبقا للشروط والقوانين الجاري بها العمل.

و بين هذه الآراء ، يبقى تدخل الدولة ضروريا من أجل وضع حد نهائي لهذه النقاشات التي تتكرر في كل مناسبة ، عبر وضع " باريم " يلزم كل مسؤول بالقيمة المالية التي لا يمكنه تجاوزها عند اقتناء أي سيارة ، ترشيدا لنفقات المؤسسة من جهة ، و تفاديا لوقوع مثل هذه الملاسنات و المشادات الكلامية التي تسبح خارج إطار القانون.

مجموع المشاهدات: 50004 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | lllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll
kkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk
المبادرة ليس بلاش ياأمة ؟ كم دفع هؤلاء المساكين حتى حصلوا على هذه العربات الجميلات .من هو السمسار الذي نسق مع القسم الإقتصادي ؟.. فاغرق مرتيل في جيش من العربات فشارع محمد الخامس مزدم بالعربات من البداية حتى النهاية ؟
مقبول مرفوض
6
2017/01/28 - 07:14
2 | جعونة مجبر
التسلط
لولا الموافقة والتشجيع من طرف سلطة الوصاية لما تجرء اي احد من ارتكاب هذه المجازر في حق اموال الشعب .لهذا فسياسة الريع والامتيازات دعامة وعنصر لتسير البلد من طرف الدولة العميقة .
مقبول مرفوض
31
2017/01/28 - 07:26
3 |
موتوا بغيظكم أيها المغاربة
مقبول مرفوض
0
2017/01/28 - 07:35
4 | وحيدة
باز
مدينة المحمدية تعيش أسوأ حال من حيث النظافة و الكريساج و عدم الأمن ناهيك عن بعض الاعطاب واحد le feu خاسر ما يزيد عن 3 أشهر ولا من يبالي قرب اعدادية عبد الرحمان شناف اين المسؤولين من هذا بقات لهم غير Audi الله يلعن لي ما يحشم انشري و شكرا
مقبول مرفوض
2
2017/01/28 - 07:44
5 | مضلوم
هزولث
من المسؤول فلوس السيبة كتعلم السرقة بصحتو من 407 إلى اودي6 مرة الجاية طيارة وموتوا بالفقصة راه فيكم غير الهضرة
مقبول مرفوض
0
2017/01/28 - 09:18
6 | محمد
الرباط
بصحة..عند الله نتحاسبو
مقبول مرفوض
0
2017/01/28 - 03:01
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة