الرئيسية | أخبار وطنية | الشناقة والإعلام ويرفعان أسعار أضاحي العيد

الشناقة والإعلام ويرفعان أسعار أضاحي العيد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشناقة والإعلام ويرفعان أسعار أضاحي العيد
 

عبر عدد من المواطنين عن استيائهم من الارتفاع الغير مسبوق لأثمنة الأضاحي، عكس ما عرفته الأسعار خلال السنوات القليلة الماضية. وفي تعليق له، أكد «الحاج قروض» أحد «الكسابة» أن وسائل الإعلام -المرئية بالأساس-ساهمت بشكل كبير في ارتفاع الثمن بعد الإعلان على كون الأسعار ستعرف السنة الحالية بعض الارتفاع، بالإضافة إلى ارتفاع أثمنة المواد العلفية والمصاريف الأخرى المرتبطة بتربية الماشية خاصة بعد نفوق الأغنام بسبب تأثرها بالحالة الجوية التي عرفها المغرب بداية السنة الجارية.
من جهة أخرى، أوضح «الحاج قروض» أن الأسواق وعلى عكس السنوات الماضية لم تعرف رواجا كبيرا بسبب توجيه «الأكباش» إلى الجهة الشرقية ومن تم إلى الجزائر، كما يتم توجيهها إلى ليبيا، وهو ما أثر بشكل سلبي على العرض.
وفيما يشتكي المواطنون من لهيب الأثمنة، وضعف الجودة، يؤكد بعض الكسابة أن الأثمنة مناسبة وأن هامش الربح ضعيف بالنسبة إليهم. وعزا بوعزة خراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية والتوجيه المستهلك الارتفاع الذي تعرفه الأضحية إلى «الشناقة» أو الوسطاء خاصة وأن المغرب لايزال يخضع للقانون رقم 06/99 الذي يقضي بحرية الأسعار، وهو ما يتم استغلاله من طرف بعض التجار.
وأوضح خراطي في تصريح أن هامش ربح «الشناق» الذي يلعب كوسيط بين التاجر الأصلي والمستهلك كبير جدا، وهو ما يؤثر سلبا على جيوب المواطنين، مشددا أن على الدولة من خلال وزارتي الفلاحة ووزارة الصناعة و التجارة التدخل من أجل عصرنة هذا القطاع الذي يمارس بطريقة غير مقننة حيث يعمل الفلاحون على تربية المواشي فيما يعمل الوسطاء على اقتنائها وبيعها بأثمنة يحددونها دون مراعاة الظروف الاجتماعية للمواطنين.
هذا وكان بلاغ لوزارة الفلاحة قد أفاد بأن المقارنة بين العرض والطلب على رؤوس الأغنام والماعز بمناسبة عيد الأضحى، تبين أن العرض الذي يقدر بحوالي 7،5 مليون رأس، كاف لسد الطلب المرتقب، مضيفا أن الطلب على أضاحي العيد يناهز 5،2 مليون رأس، منها 4،8 مليون رأس من الأغنام (4،3 مليون رأس من الذكور و 500 ألف رأس من الإناث) و 400 ألف رأس من الماعز.

 

سناء كريم
مجموع المشاهدات: 4137 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مواطن
و الله يلا قال الحق هدا الكساب السيد الحاج قروض القنوات التلفزية المغربية الاعلام المسموم ضد الشعب هو لي هيج الشناقة باش يبيعو باثمان مرتفعة. عمري مكنت اتصور الاداعة الوطنية لي من المفروض توعي الناس و توريهم الطريق الصحيح هي لي كتدفعهم يشريو الاضحية بلكريدي و باغلى ثمن .
مقبول مرفوض
2
2012/10/22 - 08:01
2 | محمد
محتكروا الاعلاف لم يتركوا للكساب هامشا للربح
ليس شناقة الخروف هم السبب السبب في غلاء الاسعار هم المحتكرون للمواد العلفية هذا الاحتكار لاتسلم منه الاعلاف المدعمة من قبل الدولة هذه الاخيرة يستحوذ عليها المحتكرون بطرق ملتوية ويفرغونها من اكياسها ويضعونها في اكياس اخرى حتى لاتكتشف انها مدعمة ويبيعونها بالسعر الذي يرضيهم وبهذا يضعون حدا للمنافسة التي تسببها لهم هذه الاعلاف المدعمة واللي كياكل لعصا هو الكساب وخصوصا الكساب الصغير
مقبول مرفوض
0
2012/10/23 - 05:10
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة