الرئيسية | متفرقات | العثماني : المغرب يشارك بفعالية في أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء بتشاد

العثماني : المغرب يشارك بفعالية في أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء بتشاد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العثماني : المغرب يشارك بفعالية في أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء بتشاد العثماني : المغرب يشارك بفعالية في أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء بتشاد
 

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني إن " المغرب يشارك بفعالية في الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء"٬ التي انطلقت أشغالها اليوم الاربعاء في العاصمة التشادية.

وأبرز السيد العثماني٬ في تصريح للصحافة بعد ظهر اليوم الأربعاء بنجامينا٬ حيث يشارك في الاجتماع الذي يستمر يومين٬ أن "هذه الدورة تهدف إلى تنشيط وإضفاء دينامية جديدة على تجمع دول الساحل والصحراء عن طريق إعادة هيكلته".

وأضاف الوزير أن "اجتماع رؤساء الدبلوماسية الذي يسبق القمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات تجمع دول الساحل والصحراء٬ يكتسي أهمية خاصة على ضوء الأزمة المالية العالمية والتهديدات الأمنية في المنطقة" كما أنه يحظى باهتمام العالم أجمع.

وأشار إلى أن هذه الدورة ستتميز بالمناقشات المكثفة حول إعادة هيكلة تجمع دول الساحل والصحراء من خلال تبني معاهدة جديدة٬ مشيرا الى أن الوثيقة محل النقاش تم إعدادها خلال الدورة الاستثنائية الماضية للمجلس التنفيذي٬ التي عقدت في شهر يونيو الفائت في الرباط وسيتم تقديمها لمؤتمر القمة الاستثنائي.

وأبرز السيد العثماني في هذا الصدد أن "إعلان الرباط يؤسس لمرحلة جديدة لتجمع دول الساحل والصحراء"٬ مشيرا إلى أن المناقشات بانجامينا ستتمحور أيضا حول التهديدات الأمنية في فضاء الساحل والصحراء٬ وتعزيز التعاون بين بلدان تجمع الساحل والصحراء في مختلف المجالات لإضفاء دينامية جديدة في هذه المنطقة٬ وتوفير بداية جديدة للمنظمة.

وسبق انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي٬ عقد اجتماع لخبراء تجمع دول الساحل والصحراء (10-11 فبراير) والذي تم خلاله تدارس وتبني العديد من المشاريع٬ من بينها النظام الداخلي لهيئات التجمع٬ ومشروع النظام المالي وجدول الأجور والنظام الأساسي للموظفين. ومثل المغرب في اجتماع الخبراء وفد مهم.

ويضم التجمع الذي أنشأ في أبريل 1998 بالعاصمة الليبية طرابلس٬ في إطار تصور لوحدة اقتصادية بالمنطقة٬ 28 دولة في منطقة الساحل والصحراء.

 

أخبارنا المغربية - و.م.ع

مجموع المشاهدات: 818 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة