الرئيسية | حوادث وقضايا | دراسة: المغاربة يغيرون فرشاة الأسنان كل 54 شهرا

دراسة: المغاربة يغيرون فرشاة الأسنان كل 54 شهرا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: المغاربة يغيرون فرشاة الأسنان كل 54 شهرا
 


يبدو أن الحملات التحسيسية للعناية بصحة الفم والأسنان والوصلات الإشهارية التي تعرض منتوجات متنوعة للعناية بالفم والأسنان في المغرب، مازال أمامها عمل جبار ومجهودات مضاعفة حتى تحقق أهدافها، مادام المغاربة لا يستهلك كل فرد منهم سوى 50 مللترا من معجون الأسنان في السنة ولا يغير فرشاة أسنانه إلا بعد مرور أربع سنوات ونصف.

والأمر هنا لا يتعلق بخطأ في الأرقام أو مبالغة، وإنما هو حقيقة تؤكدها نتائج دراسة أجرتها مؤسسة "أي نيلسون" سنة 2010 في عدد من مناطق المغرب.

ولعل من المفارقات التي جاءت بها الدراسة نفسها أنه رغم إدراك المغاربة لأهمية نظافة الفم والأسنان، فإن إقبالهم على منتوجات العناية بها يبقى محدودا، إذ لا تغريهم الأنواع المختلفة لمعجون الأسنان المعروضة في الأسواق بنكهات "الفراولة" و"التفاح" و"الفليور" و"النعناع" وغيرها، وبدلا منها يفضلون استعمال مواد تنظيف الفم الطبيعية مثل "السواك" و"الفحم" و"المسواك"، والتي تعتبر بالنسبة إليهم الأنجع والأكثر فعالية، ولا تضاهيها أي من النكهات أو التركيبات أو الروائح المنعشة في منحهم إحساسا فريدا بالانتعاش عند تنظيف الفم والأسنان.

ورغم الصور الإشهارية لابتسامات بأسنان ناصعة البياض والتي تدعو إلى اقتناء منتوجات معينة لحماية الأسنان والعناية بصحة الفم، يبقى استهلاكها (منتجات) ضعيفا في المغرب. وتبعا لما أوردته الدراسة نفسها، فرغم إدراك المغاربة لأهمية الوقاية من التسوس، فإن ثلاثين في المائة منهم لم يزوروا طبيب الأسنان سنة 2010.

وفي إطار الدراسات المنجزة والمتعلقة بصحة الفم والأسنان أكد تحقيق "إبديمولوجي وطني" أنجز سنة 1999 أن أعلى نسبة من تسوس الأسنان تصيب الراشدين المتراوحة أعمارهم ما بين 35 و40 سنة والمحددة في 97.7 في المائة بينما المراهقون البالغة أعمارهم خمس عشرة سنة فنسبة الإصابة بالتسوس تشكل في صفوفهم 82.5 في المائة، أما الأطفال البالغون اثني عشرة سنة فنسبة تسوس أسنانهم تقدر ب 72 في المائة.

وبناء على الأرقام والإحصائيات سالف ذكرها، نظم المجلس الوطني لهيأة أطباء الأسنان والجمعية المغربية لأمراض اللثة وزرع الأسنان وكليتا طب الأسنان بالرباط والدار البيضاء وأطباء القطاع الخاص ووزارتا الصحة والتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر وشركة "كولغيت"، شهر مارس الماضي حملة لصحة الفم والأسنان، أطلقت تحت شعار "جميعا من أجل 0 سوسة" على الصعيد الوطني وانتقلت في إطارها أطر طبية إلى مناطق نائية في المغرب لإجراء فحوصات مجانية والتوعية بأهمية صحة الفم والأسنان وتوزيع أدوات العناية بالفم والأسنان والمتمثلة في فرشاة ومعجون الأسنان.


الصباح

مجموع المشاهدات: 1266 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة