الرئيسية | اقتصاد | المغرب يصدّر الكهرباء لفرنسا ابتداء من الخريف المقبل

المغرب يصدّر الكهرباء لفرنسا ابتداء من الخريف المقبل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يصدّر الكهرباء لفرنسا ابتداء من الخريف المقبل
 

 

أخبارنا المغرببة : و.م.ع

 

أعلن الوزير الفرنسي المكلف بالصناعة والطاقة والاقتصاد الرقمي إيريك بيسون، الأربعاء بموناكو، أن المغرب سيقوم بتصدير الكهرباء الشمسية إلى فرنسا ابتداء من الخريف المقبل وهو ما سيشكل تجربة أولية لنقل هذا المصدر من الطاقة من الجنوب نحو شمال المتوسط.. وقال بيسون في افتتاح المنتدى الثاني الأور متوسطي حول النجاعة الطاقية, بحضور أمير موناكو ألبير الثاني، إن فرنسا والمغرب سيطلقان ابتداء من خريف 2011 التجربة الأولى للكهرباء الشمسية من الجنوب نحو شمال المتوسط.
كما أشار الوزير الفرنسي إلى أن الطلب على الكهرباء سيرتفع بنسبة 6% سنويا إلى حدود 2025 في جنوب وشرق المتوسط ودعا الاتحاد من أجل المتوسط إلى إحداث "ثورة الاقتصاد منخفض الكاربون" من أجل ضمان نمو مستدام في مجموع بلدانه.. مقترحا أيضا التوقيع على "ميثاق الطاقة الأورومتوسطي" الذي سيقدم بشكل رسمي في ال20 من ماي الجاري إلى الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط.
وحسب إيريك بيسون فإن هذا المشروع يمر عبر التسريع بتمويل المخطط الشمسي المتوسطي لإقامة قدرات كهربائية جديدة تبلغ قوتها 20 جيغاوات من خلال تعبئة المنظمات متعددة الأطراف واستيراد بلدان الضفة الشمالية للمتوسط للكهرباء والاستثمارات الخاصة.. ودعا الوزير الفرنسي أيضا إلى إقامة تعاون تكنولوجي في أفق خلق نسيج صناعي أورو متوسطي حقيقي للطاقات المتجددة والشبكات الكهربائية.

مجموع المشاهدات: 1533 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | mehdi
هل نحن الشعب المغربي سنستفيد من هاذا المشروع ام كباقي الخيرات ستدهب الا اوروبا
مقبول مرفوض
0
2011/05/12 - 04:04
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة