الرئيسية | سياسة | لائحة بديلة يقترحها المغاربة لنيل وسام ملكي

لائحة بديلة يقترحها المغاربة لنيل وسام ملكي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لائحة بديلة يقترحها المغاربة لنيل وسام ملكي
 

دأبا على عادة ملكية قام الملك بمناسبة عيد ميلاده بمنح أوسمة استحقاق لبعض الشخصيات المغربية نظرا لما أسدته من خدمات للمغرب.

لائحة بديله

خلفت لائحة الاشخاص الذين حصلوا على أوسمة نقاشا واسعا على المواقع الاجتماعية بسبب اعتراض البعض على قيمة الاشخاص الذين حصلوا على الوسام وشخصيات غيبت رغم ما يشهد لها من استحقاق.

اثر ذلك قامت مجموعة من النشطاء المغاربة بطرح لائحة للتصويت على موقع allourideas.org/wissam/ ثم اقتراح عدد اخر من الاسماء البديلة وطلبت من زوار الموقع التصويت على الاشخاص التي تستحق اوسمة ملكية. و قد قام أصحاب المشروع باستثناء من حصلوا على وسام في الماضي أو مؤذونيات نقل من طرف الملك.

 

رد اعتبار للباحثين

تعدى المصوتون أكثر من 1500 حتى كتابة هذه السطور وحصد الاكاديميون والباحثون على المراكز الثلاثة الاولى حيث حصل المهدي المنجرة على الرتبة الاولى متبوعا بحسناء الشناوي أوجدان.
يستنتج من التصويت على المنجرة رد اعتبار لعالم الدراسات المستقبلية الذي غيب من طرف الاعلام الرسمي بسبب مواقفه السياسية المعارضة لنظام الحكم.

أما التصويت على حسناء الشناوي فنابع من تميز الدكتورة في جامعة الحسن الثاني التي نشرت اكثر من 29 بحثا علميا في اختصاص الجيولوجيا آخرها بحث حول المذنب الذي سقط من كوكب المريخ في المغرب. المصوتون منحوا المرتبة الثالثة للدكتورة نعيمة أباطوي المتخصصة في البيولوجيا و التي تم اختيارها كضمن افضل 15 باحث و باحثة واعدة في العالم.

الباكلوريا والقرآن

المرتبة الرابعة حصلت عليها هاجر بوساق الفائزة مؤخرا بالجائزة الاولى في المسابقة العالمية للقرآن الكريم التي عقدت في ماليزيا. وقد شهدت المواقع الاجتماعية عدة مداخلات عن استغرابهم لتغييب هذا الصنف من المتفوقين ومنح اوسمة فقط للمتفوقين في المسابقات الغنائية.

أما المرتبة الخامسة فعادت للصحفية فاطمة الافريقي التي تعتبر كتاباتها النقدية كابوسا مزعجا للنخبة الحاكمة بالمغرب. وكانت قد تعرضت لعدة حملات تضييق أدت بها الى اعتزال الكتابة مؤقتا. وعادت المرتبة السادسة الى الكاتب أحدد بوزفور الذي كان قد رفض جائزة المغرب للكتاب في صنف الابداع سنة 2002 احتجاجا على الوضع السياسي في المغرب . ويعتبر الكاتب من احد اعمدة القصة المغربية والعربية الحديثة بامتياز.

ولم ينس الجمهور التصويت على الحاصلين على اعلى معدل في الباكلوريا هند الصافي نظرا للحمولة التي تحملها شهادة الباكلوريا في المجتمع المغربي واحترام المتفوقين وطنيا. اما المرتبة الثامنة فعادت لمول الطيارة وهو مخترع مغربي في الثانية والعشرين يدعى محمد نحمد حصل على تعاطف شديد بعد اختراعه لطائرة بإمكانيات بسيطة ووسائل بدائية. وبدل الاحتفال به وتشجيعه من طرف السلطات تم تجاهله.

لا مكان للمغنيين

جاءت المرتبة العاشرة مناصفة بين الشعب المغربي وحركة 20 فبراير كشخصيات اعتبارية. وقد اضاف المصوتون انهم اختاروا الشعب المغربي لتضحياته من اجل قضية الصحراء وتعامله مع ما يسمى بالربيع العربي بحكمة. أما حركة 20 فبراير فلا ينكر دورها في اطلاق شارة الحراك في المغرب و المطالبة بالإصلاحات.
من يتأمل لائحة العشرة المصوت عليها يرى اكتساح الاكاديميين والباحثين كشخصيات تستحق الاحتفاء بها. و اقتصرت الاختيارات ذات الطابع السياسي على شخصية فاطمة الافريقي و حركة 20 فبراير. ويلاحظ غياب تام للفنانين ما قد يفسر برد ضمني على لائحة الملك المليئة بالمغنيين والممثلين.

 

بشراكة مع إذاعة هولندا العالمية

مجموع المشاهدات: 17021 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | maroc
كفى وصاية و التكلم بإسم المغاربة
بعيدا عن جدلية من يستحق الوسام و من لا يستحقه كفى وصاية و التكلم بإسم جميع المغاربة من صوت فقط 1500 ولا يمثلون إلا أنفسهم و رأيهم فقط لا غير و هم جزء يسير جدا من الشعب وليس كل المغاربة ، فكفى ضحكا على الشعب بعناوين مفضوحة عند قراءة الموضوع و معرفة عدد من صوت
مقبول مرفوض
-43
2013/08/24 - 06:45
2 | جعيدان
المغرب
المرجو ان يتكلم كل على نفسه انا لم اقترح احدا
مقبول مرفوض
-22
2013/08/24 - 08:52
3 | الحسين شرافي تيط مليل
المقاوم والمتقاعد العسكري
نعم للمقاومين والمتقاعدين العسكريين الدين حملوا السلاح دفاعا عن حوزة التراب الوطني وافنوا شبابهم وضحوا بحياتهم من اجل راحة وامن الدين اصبحوا رجالا متقفين ودكاترة ومحامين واساتدة ومسؤلين في البلاد وادكركم بان كل دول العالم تستدعي المقاومين وقدماء العسكريين الدين قضوا اكتر من خمسة سنوات في ميدان الحرب واما نحن منا من دهب الى ميدن الحرب من التاسعة عشر الى ان احيل على التقاعد وهو لان منهاكا جسديا وميضريضا نفسيا لا احد اخد بيده ليخفف عليه ولو قليل مما ياتر على نفسيته التى تحس بالاحتقار والاهمال والهميش رغم ان هده المؤدنيات الملكية والاوسمة لهم الاسبقية فيها القانون المغربي وكافة دول العالم تعطي الاسبقية لهاؤلاء الرجال لان اجرهم ضعيفة بل هزيلة الى الحد الاقصى و منهم من لا يملك حتى السكن ليعيش فيه ماتبقى من عمره
مقبول مرفوض
13
2013/08/24 - 09:48
4 | soufyan
مول الطيارة لي ماكاطيرش يغوفل بيها على الأغبياء ما شي عليا أو زايدون الملك يمد يد العون للكل ولا فرق لديه بين أفراد شعبه ومن لم يكرم هده المرة سيكرم في فرصة خير منها ولا أحب أن يملي أحد رأيه ثم يتحدث وكأنه رأي الشعب كله
مقبول مرفوض
-14
2013/08/24 - 09:57
5 | ام البنين
لمذا نسيتو البنت التي شرفت المغرب
الاولى ان توشح الطفلة الخلوقة ذات الصوت الملائكي امينة كرم التي مثلت المغرب وفازت في مسابقة الانشاد على قناة طيور الجنة الفضائية ولبست العلم المغربي وجات المسماة دونية بطمة وقلدات نفس القفطان بالراية المغربية الذي لبسته امينة كرم في المسابقة ولقي اعجاب الملايين. فتحية لهذه الطفلة واسرتها المحترمة.
مقبول مرفوض
1
2013/08/25 - 01:08
6 | مغربي pure
baraka
et combien de personnes ont voté sur la liste royale lbig et batma double nationnalité mr?
مقبول مرفوض
0
2013/08/25 - 01:18
7 |
انتقدت الاعلامية المغربية المثيرة للجدل فاطمة الافريقي خطاب العاهل المغربي، الذي ألقاه أول أمس الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الـ 60 لثورة الملك والشعب، والذي تحدث فيه عن الوضع الحالي للتعليم في المغرب، واصفا اياه بالاكثر سوءا مقارنة بما كان عليه الوضع قبل أكثر من عشرين سنة و داعيا في نفس الوقت الى اصلاحات عاجلة للنهوض بالقطاع. و حملت الافريقي مسؤولية فشل المنظومة التربوية بالمغرب للمؤسسة الملكية، و كتبت على حائطها في الفيسبوك : “لو كنا في ملكية برلمانية تتحمل فيها الحكومة المنتخبة وحدها سلطة القرار والتنفيذ والأمر والإلغاء ، كنت سأقتنع بكل ما سمعت اليوم عن فشل منظومة التعليم وعن المسؤولين الحقيقيين.. لكن ذاكرة الشعب قوية جدا ويعرف من قرر مند سنين ،ومن خرب ،ومن تعمد ذلك، ومن ارتجل، ومن جهًل أبناء الفقراء ومن جعل منهم فئران تجارب، ومن يدرس أبناءه في أرقى المدارس”
مقبول مرفوض
7
2013/08/25 - 01:39
8 | to lمغربي حر
...........
ياخ عبد الوهاب الدكالي فقد وسمه الملك مع لطيفة رافت السنة الماضية واستقبلا بالقصر وحضر العشاء,,,, هل حياتهم تبقى فقط وسامات ونحن الانتوسم؟انا في خاطري وسام كذلك..عاطلة وجد جميلة وفقيرة وعانس وحامدة الله الااستحق وساما عن سنين الصبر ومازلت حاملة الهم,فانا حاملة الاثقال الا استحق وساما؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2013/08/25 - 03:15
9 | مغربية
شعب الجبن
الدين يردون بالقبول على ما يحصل فى المغرب هم مخابراتية ،الحق واظح والباطل واضح .يت شعب المغرب قولوا حسنة وحدة فعلها النظام أي الملك لصالح الشعب دائماً يفعل عكس ما يريد الشعب لا يبالي باحد وانتم تلفون في كل مشكلة من المسؤول والجواب واضح الملك لاكم لااحد. يستطيع قول الحقيقة.
مقبول مرفوض
0
2013/08/25 - 06:02
10 | Said
الفاهم يفهم!!!
هذه اشارة الى التوجه العام للمملكة المغربية،من يريد المستقبل الزاهر في هذه البلاد فل يحرص على التسجيل في جامعة استديو دوزيم...!
مقبول مرفوض
2
2013/08/25 - 10:37
11 | يونس
الواجب
لا يجب علينا التدخل في راي وافكار سيدنا و من ناحية اخرى يجب اعادة ارجاع مكانة الفن وتقييمها ومن الناحية الاخيرة لقد تم تقييم كل من هم معروضين على الائحة البديلة في ما سبق لدا اكرر المرجوا عدم التدخل في الشؤون البعيدة عنا كمواطنين مع تحياتي.............
مقبول مرفوض
-3
2013/08/25 - 10:40
12 | عبد الهادي
تكلموا عن انفسكم فقط
الى كل جبان - لا يحق لك ايها المريض فكريا و خلقا ان تتحدث باسمي وثقول ' المغاربة ' اخرجني ان مغربي حرا ،ولسن مثلك ، انت مجدرعميل و جبان و انفصالي - لانريد ان نكون حطبا لجهنم مثلك ، تريد ان تشعل نار الفنمة اوقدها الله في عورتك ،وانت ومن معك من الحاقدين على مقومات الدولة ، المغربية - من الواضح انكم ومنذ حدث قضية المجرم دانييل ،ووارى انكم اجرم منه ،واقبح ، تمارسون حملة شعولء ضد مؤسسة دستورية تحضى بالاجماع و الاحترام الوطني ، ياستثنائكم ايها الخونة
مقبول مرفوض
-1
2013/08/25 - 11:57
13 | مغريبييييي
غريب و براني
صراحة فنظري انا اولى واحد بهاد الوسام حيت مازال مقاوم و عايش فهاد البلاد
مقبول مرفوض
1
2013/08/25 - 08:10
14 | مغريبييييي
غريب و براني
صراحة فنظري انا اولى واحد بهاد الوسام حيت مازال مقاوم و عايش فهاد البلاد
مقبول مرفوض
0
2013/08/26 - 10:46
15 | مؤطر وطني
الوسام الملكي يستحقه الاحوين مسناوي
الوسام الملكي يستحقه كذلك الاحوين مسناوي فريد وعبدالناصر الذان ابذعا 130 نشيدا تربويا مند 1976 وردد سمو الامير ولي العهذ مولاي الحسن احد اناشيدهم في آخر السنة الفارطة بالمدرسة المولوية فمن يعرف هؤلاء الجنود التي تخدم وطنها في الظل
مقبول مرفوض
0
2014/01/28 - 10:17
16 | مؤطر وطني
الوسام الملكي يستحقه الاحوين مسناوي
الوسام الملكي يستحقه كذلك الاحوين مسناوي فريد وعبدالناصر الذان ابذعا 130 نشيدا تربويا مند 1976 وردد سمو الامير ولي العهذ مولاي الحسن احد اناشيدهم في حفل آخر السنة الفارطة بالمدرسة المولوية انهما جنود الوطن بدون مقابل
مقبول مرفوض
0
2014/01/28 - 10:19
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة