الرئيسية | قضايا المجتمع | اليوسفية: سكان جماعة الكنتور يشلون حركة شاحنات الفوسفاط احتجاجا على تهديد أمنهم واستقرارهم

اليوسفية: سكان جماعة الكنتور يشلون حركة شاحنات الفوسفاط احتجاجا على تهديد أمنهم واستقرارهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اليوسفية:  سكان جماعة الكنتور يشلون حركة شاحنات الفوسفاط احتجاجا على تهديد أمنهم واستقرارهم
 

 

ي. الإدريسي – ن. الطويليع

 

خرج سكان دوار قاسم ودوار الكزازرة  التابعين لجماعة الكنتور على بكرة أبيهم يوم الجمعة 28 فبراير 2014 في وقفة احتجاجية وُصفت ب "يوم الغضب" محتلين بذلك الطريق المارة بمحاذاة الدوارين، احتجاجا على تهديد استقرارهم الاجتماعي الشيء الذي نتج عنه شل حركة الشاحنات ذات الحمولة الثقيلة التي تقوم بنقل مادة الفوسفاط نحو معامل المعالجة باليوسفية.

 

وكان أفراد سرية الدرك الملكي قد اعتقلوا في وقت سابق أحد أبناء دوار الكزازرة المسمى "ع.ن" بعد شكاية عاجلة تفيد بعرقلته للسير و اعتراضه للطريق العام، محتجا على سائقي الشاحنات ومطالبا إياهم بتغيير المسلك الذي يمر بجانب بيته أو على الأقل تخفيف السرعة من أجل تقليص الأضرار التي لحقت به و بأبنائه وبيته.

 

وفي سياق متصل أفاد أحد أبناء القرية المتضررة أن هذه ليست المرة الأولى التي يحتجون فيها بل سبقتها أشكال احتجاجية كثيرة بحيث -يضيف المتحدث- سبق لهم أن تقدموا بشكايات للسلطات المحلية والإقليمية ومسؤولي المجمع الشريف للفوسفاط  ولدى وكيل الملك ووزارة الطاقة و المعادن و الماء و البيئة، يشتكون من أضرار التفجيرات وحركة الشاحنات والآليات الثقيلة التي تتسبب في إحداث شقوق في المنازل والأراضي وخزانات المياه إضافة إلى تلوث الهواء بالغبار، ما نتج عنه خطر حقيقي أضحى يهدد حياتهم وحياة أبنائهم و مواشيهم، كما أوضح أنهم بصدد جمع توقيعات في عريضة احتجاجية ستقدم إلى الجهات المسؤولة.

 

وجاء ضمن محتوى العريضة التي توصل موقع أخبارنا بنسخة منها، مطالبة المحتجين بإطلاق سراح المعتقل ووضع حد للتغول والاستغلال الفاحش -حسب تعبير البيان- من المجمع الشريف للفوسفاط لخيرات البلاد على حساب صحتهم  وأمورهم المعيشية.

 

 

يشار إلى جماعة الكنتور تعيش وضعا اجتماعيا وبنيويا مزريا بسبب تنكر المسؤولين لهذه المنطقة التي كانت إلى وقت قريب مصدرا للإنتاج الوطني في مادة الفوسفاط.

مجموع المشاهدات: 1421 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة