الرئيسية | ثقافة وفنون | مشاركة 11 دولة في المهرجان الدولي الثالث للفيلم الوثائقي بخريبكة

مشاركة 11 دولة في المهرجان الدولي الثالث للفيلم الوثائقي بخريبكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مشاركة 11 دولة في المهرجان الدولي الثالث للفيلم الوثائقي بخريبكة
 

 

الرباط ـ المصطفى الصوفي

أعلن اليوم أن الدورة الثالثة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي الذي تحتضنها مدينة خريبكة من 26 إلى 29 أكتوبر الجاري ستستضيف 11 دولة للمشاركة في المسابقة الرسمية، لهذه التظاهرة الدولية التي تحضرها ايطاليا كضيف شرف، من ضمن 72 شريطا تقدم للمشاركة يمثل عددا من بلدان العالم.

وذكر مصر مطلع من لجنة التنظيم، أن البلدان المعنية في المشاركة في هذا المهرجان الدولي الكبير الذي سيكرم عبد الرزاق لحرش من المغرب، وونبيل العتيبي من قطر، هي ايطاليا بلجيكا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية فلسطين وتونس ومصر والجزائر، ثم البلد المنظم المغرب، الذين سيتبارون للفوز بجوائز المهرجان وارفعها الجائزة الكبرى للمهرجان.الجائزة الكبرى، فضلا عن جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة النقد، وجائزة الجمهور، وجائزة المؤسسة التربوية.

وتتكون لجنة التحكيم لهذه الدورة، التي يرأسها المخرج نبيل العتيبي رئيس قسم الإنتاج بالجزيرة الوثائقية بقطر، الناقد المغربي سعيد يقطين والصحفية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة فاطمة يهدي والمخرجة الإيطالية جيوفانا تافياني والمخرج الجزائري عبد المالك لكون, فضلا عن الناقد والجامعي يوسف آيت همو والناقد الإعلامي أحمد سجلماسي ورئيس جمعية النقاد السينمائيين بالمغرب خليل الدامون.

وتشتمل فقرات برنامج هذه التظاهرة الفنية والثقافية، التي تقام بدعم من المركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط والمعهد الوطني للتهيئة والعمران والمركز الثقافي الإيطالي وبتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والجماعة الحضرية, أنشطة خصبة منها  ندوة فكرية حول موضوع "الهجرة في الفيلم الوثائقي" يشارك فيها عددا من الباحثين والمهتمين.

كما سيتم بالمناسبة، تنظيم أمسية شعرية معرضين تشكيلين، وعرض أشرطة وثائقية بعدد من المؤسسات التعليمية، إضافة إلى عرض شريطين وثائقيين ضمن بانوراما المهرجان بساحة المجاهدين, وهما"تاريخ مقاومة .. وكفاح امرأة" للمخرج المغربي عبد العزيز العطار. و"كل ما أريد" للمخرجة الأمريكية ميشال ميدينا.

وكانت فعاليات الدورة الثانية من المهرجان، قد توجت فيلم" ابو القاسم الشابي" لمخرجته التونسية هاجر بن نصر بالجائرز الكبرى، كما فازت نفس المخرجة بجائزة النقد عن نفس الفيلم.

وعادت جائزة الإخراج للمخرج الشاب علي بنجلون ابن حسن بنجلون عن فيلمه" مسار لاجئين"، اما جائزة لجنة التحكيم فقد آلت إلى المخرجة اللبنانية اليان الراهب عن فيلمها" هايدا لبنان.

كما شهدت الدورة أيضا تكريم المناضلة والجمعوية المحلية خدوج السليماني، فضلا عن منح جائز ملصق المهرجان، والاحتفاء بالسينما السورية، ومخرج قناة الجزيرة الوثائقية المغربي محمد بلحاج. فضلا عن العديد من الأنشطة الموازية..

مجموع المشاهدات: 813 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة