الرئيسية | اقتصاد | قضية نصاب "القريعة" تكشف مخاطر عملية "دارت" كآلية تقليدية للادخار

قضية نصاب "القريعة" تكشف مخاطر عملية "دارت" كآلية تقليدية للادخار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قضية نصاب "القريعة" تكشف مخاطر عملية "دارت" كآلية تقليدية للادخار
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

على الرغم من كونها وسيلة للادخار والنهوض بالأحوال المعيشية اليومية للعديد من المغاربة، إلا أن التعامل ب"دارت"، التي تعد آلية تقليدية للادخار الجماعي، قد يسير على نحو سيء إذا افتقدت الثقة، باعتبارها شرطا لا غنى عنه في هذه العملية. ونظرا لغياب إطار قانوني ينظم عملية "دارت"، يمكن لهذه الأخيرة أن تصبح وسيلة للنصب والاحتيال.

ولعل توقيف أحد المحتالين مؤخرا بالدار البيضاء للاشتباه في استيلائه على مئات الملايين من الدراهم التي قام بتحصيلها من عدة تجار في سوق "القريعة" خير دليل على ذلك، حيث كان الموقوف ينظم عمليات "دارت" لفائدة تجار الملابس الجاهزة بالسوق المذكورة.

ووفقا لما نقلته وسائل الإعلام من معلومات متطابقة، فقد أشرف الموقوف على عملية للادخار الجماعي "دارت"، ساهم فيها ثلاثون تاجرا بمبلغ 20 ألف درهم لكل واحد منهم، ما مكنه من تحصيل مبلغ 600 ألف درهم قبل أن يختفي عن الأنظار.

وقد أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها يوم 19 يناير الجاري، بأن التجار أكدوا في شكاياتهم أنهم تعرضوا للنصب والاحتيال من قبل المشتبه فيه. كما أكد نفس المصدر أن الموقوف أدار عمليات ادخار جماعية لفائدة التجار، وهي المعاملات التي تمكن على إثرها من الاستيلاء على أموال ضحاياه والتواري عن الأنظار، قبل أن يتم توقيفه.

وعلى إثر هذه الواقعة التي يبدو من خلالها أن الثقة كانت الضمانة الوحيدة لكل العمليات التي أدارها المشتبه فيه، تطرح العديد من الأسئلة حول الإطار القانوني المنظم لعملية "دارت".

وقد تطرق (بنك المغرب) لهذه العملية في تقريره السنوي لـ 2018 حول "البنيات التحتية للأسواق المالية ووسائل الأداء"، حيث توقف البنك المركزي عند الاستخدام الواسع للخدمات المالية غير الرسمية بشكل يعوق الإدماج المالي.

وبحسب بنك المغرب، يلجأ 26 في المائة من المواطنين المغاربة إلى حلول للتمويل، 88 في المائة منهم يستعينون بالخدمات غير الرسمية، ولاسيما "دارت"، ما يجعلها، إلى جانب كونها وسيلة غير آمنة للادخار، ظاهرة تعيق اندماج السيولة المالية في النظام البنكي والاقتصادي. 

مجموع المشاهدات: 13637 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Stikeur du halazoune
لأ حبيب لا والي
نعم فهنالك عدة طرق للادخار من أجل أدب سياسي جديد يضمنه دستور مغربي متقدم تنظيم عمل مؤسسات الاستثمار في برامج الماجستير للعام الدراسي الثاني من اسماء الطلبة المرشحين للقبول في برامج الدراسات العليا في حافز الدفعة الثانية من أجل الفوز ولكن النتيجة تكون دائما مربوطة بشكل عام من التشتت و التفاضل الغير مرغوب فيه بين شرعية الأسهم العالمية المطابقة لعملية مراجعة شاملة على مستوى التجمعات السكانية التي كتبها فريق الاخبار المحلية والعالمية ومواعيد المباريات أخبار عالمية ودولية السياسة الخارجية للمملكة مملكة الإنسانية في خدمة رسائل المنتدى اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك مجانا و شكرا
مقبول مرفوض
1
2020/01/29 - 11:18
2 | الداه
الداه
عملية دارت اصلا أنشئت للادخار مبالغ صغيرة يتعاون الناس في ما بينهم لقضاء اغراض بسيطة ولما تصبح بمبالغ أكثر من 2500 درهم على الاكثر فلا معنى لها اصلا .لذلك في هذه الحالة لابد من تنظيمها داخل السوق المالي الرسمي.
مقبول مرفوض
-1
2020/01/29 - 12:56
3 | نجاة
النفس الامارة بالسوء
دارت دايما نفعلها لم يسبق ان شكلت اي مشكل بالعكس هناك زميلات استفدن منها ايتفادة رائعة شراء سيارة،اقتناء بقعة ارضية،او التبايط او الصباغة او حتى الحج تو العمرة. هذا الرجل منذ سنين وهو يسير لاصحايه دارت ولكن هذه المرة غره ابايس لعنة الله عليه وفعل فعلته والعياذ بالله ولا مستطيع الا ان اقول (خُلق الانسان ضعيغا)
مقبول مرفوض
0
2020/01/29 - 10:01
4 | حسن
همهم الوحيد
همهم الوحيد هو إيوكلو للناس الربا اللي غاطسين فيه هوما لا حاجة للناس بأبناككم الربوية باركا علهم غير الحرب معكم .
مقبول مرفوض
0
2020/01/30 - 07:56
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة