الرئيسية | اقتصاد | مع استثناء وحيد...لماذا لم يقدم أغنياء المغرب بعد على التبرع للمساهمة في صندوق مواجهة خسائر "كورونا"؟

مع استثناء وحيد...لماذا لم يقدم أغنياء المغرب بعد على التبرع للمساهمة في صندوق مواجهة خسائر "كورونا"؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مع استثناء وحيد...لماذا لم يقدم أغنياء المغرب بعد على التبرع للمساهمة في صندوق مواجهة خسائر "كورونا"؟
 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

رغم كونهم أكبر المستفيدين من الفرص التي يتيحها الاقتصاد المغربي، ورغم مراكمتهم لثروات هائلة طيلة السنوات الماضية، إلا أن الحس التضامني يظل شبه منعدم لدى كبار الأثرياء المغاربة والذين لم نسمع يوما عن تقديمهم لهبات أو تبرعات لصالح البحث العلمي أو دور الأيتام أو لمواجهة الكوارث الطبيعية.

الكل يعلم أن الاقتصاد المغربي تلقى خلال الأسبوع الأخير ضربات قوية جدا باتت تهدد استمرارية مجموعة كبيرة من المقاولات، وهو ما انعكس بشكل فوري ومباشر على آلاف العمال والمستخدمين الذين فقدوا مصدر قوتهم اليوم وباتوا بدون مصدر دخل، ولو لفترة مؤقتة، وهو ما يستوجب حملة تضامنية غير مسبوقة ينخرط فيها الجميع وفي مقدمتهم أغنياء هذا الوطن.

نحن في الحاجة اليوم إلى أن نسمع في وسائل الإعلام أن الملياردير فلان قرر صرف الاستمرار في صرف رواتب كل مستخدميه رغم توقف أنشطة شركاته، في حاجة إلى أن نتناقل خبر تكفل الملياردير الفلاني بعشرات الأسر التي فقد أربابها مصدر دخلهم بسبب هذه الأزمة، في حاجة إلى أن نرى تنافس رجال الأعمال في التبرعات والمبادرات التضامنية، كما نسمع عن تنافسهم في الحملات الانتخابية وشراء السيارات الفارهة والتحف النادرة.

فباستثناء عثمان بنجلون الذي أعلن عن تبرعه بأرباح بنكه للربع الأول من هذه السنة، لازال باقي زملائه يلزمون الصمت.

نتمنى أن تحمل لنا الساعات القادمة أخبارا تسر الخاطر وترفع المعنويات وتزيل الغمة من قلوب مئات الآلاف من الأسر المنكوبة، والكرة في ملعبكم يا أغنياء هذا الوطن. 

مجموع المشاهدات: 7923 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | عزيز
لا حولت ولا قوة الا بالله
الغني هو الله الفلوس ديال المهرجانات والمغنين باش العرب اليوم يعرفو قيمتهم قدام الغرب في حين خاصنا نعمل مختبرات ونقلبو على نمادج من المبتكرين والباحثين والمخترعين ونمولوهم دابا حنا العرب كندور في عينينا كنتسناو الغرب يقلبو لينا على اللقاح
مقبول مرفوض
2
2020/03/17 - 09:22
2 | عباس فريد
الوطنية
لان الأغنياء كلهم ينتمون للوبي التحكم وتابعون لمنظومة التسلط والسيطرة وعليه فليس لهم اي وازع وطني !! يطلب فقط من المواطن البسيط التضحية اما هم فهم يعيشون في قصورهم العاجية وبعيدون عن هموم الشعب !!
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 09:32
3 |
فرصة ذات طابع كوني لمن يريد ان يجاهد بماله في سبيل الله اما جهاد النفس فالجميع يجاهد خوفا على نفسه بحكم الفطرة والذين و كذلك خوفا على انقراض الكائن البشري من سطح الكرة الأرضية ،فمخاطر هذه الجائحة لن تستتني أحدا فحتى الشباب ذوي البنيات الجسدية القوية إذا كان بهم مرض بسيط أو عابر و رافقته هذه الجائحة و عولجوا بالمضادات الحيوية فقد يجدون صعوبة كبيرة في التماثل لشفاء و انعاشهم يعد حلا اجباريا لمسايرة لحالاتهم.
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 10:01
4 | عبد العزيز
التقة في الله
الله الخالق الرزاق ذي القوة المكين كلنا عيال الله وخير الله لن ينقطع سبحانه وتعالى له الحمد كما أثنى على نفسه كما نسأله ان يلطف بنا فيما جرت به المقادير انه على كل شيء قدير
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 10:04
5 | almad_al3aam
التبرع بالمال
فرصة ذات طابع كوني لمن يريد ان يجاهد بماله في سبيل الله اما جهاد النفس فالجميع يجاهد خوفا على نفسه بحكم الفطرة والذين و كذلك خوفا على انقراض الكائن البشري من سطح الكرة الأرضية . فحتى الشباب ذوي البنيات الجسدية القوية إذا كان بهم مرض بسيط و عابر و رافقته هذه الجائحة و عولجوا باحدى المضادات الحيوية بمختلف اصنافها سيجدون صعوبة كبيرة في التماثل لشفاء وانعاشهم يصبح أمرا ضروريا لمواكبة حالاتهم سريريا .
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 10:11
6 | سفيان
فلوس المهرجانات
خاص الدولة تخرج الميزانية ديال موازين والمهرجانات الاخرى هادو بوحدهم غادي اكونو كافيين من دعم خساير كورونا وخاص الملك يتبرع بارباح شركاته ويتخلى عن ميزانية المخصصة للقصور في هاده الضروف وجميع عاءدات الفسفاط والسمك كدالك
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 10:32
7 | صلاح الدين
إنا لله وإنا إليه راجعون
كون كان رجل لحاكم البلاد كون فرض الزكاة والضريبة على الاغنيباء بي القوة ولاكن الحقيقة الملك لا يحمي الا الاغنياء لانهم يحمون عرشه الفاني... الله المستعان وهو خير الراحمين والحاكمين.
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 10:47
8 | مواطن مغربي
«... الملياردير فلان قرر صرف الاستمرار في صرف رواتب كل مستخدميه رغم توقف أنشطة شركاته» هذا الأمر غفل عنه مجلس النواب؛ لأنّ صرف رواتب كل المستخدمين يجب أنْ يستمر عند الكوارث الطبيعية. وواجب على جميع أغنياء البلد التبرع للدولة عند الكوارث الطبيعية.
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 11:33
9 | ملاحظ
اول من يجب ان يتبرع هم شركات الاتصالات الثلاث التي تنهب جبوب المواطنين واضف إلى دلك شركات العقار كالعمران والضحى وحلاصة القول كل من يمتلك مافوق مليار في البنك وجب عليه التبرع والسلام
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 11:41
10 | مصطفى
التبرع الصندوق دعم لمواجهة مرض كورونا
لان فئه منهم اموالها في الخارج والاخرين مسألة ان شاء الله
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 12:11
11 | Mina hamid
فقدان المصداقية والثقة في نزاهة الحكومة
انا شخصيا لست غنية لكن جمعت مال للحج من سنوات وانا اوفر لكن قلت الحج في المغرب اولى وفي هذه الظروف ومستعدة للتبرع في هذا الصندوق لكن من يضمن لي انها تصل الى الفقراء كما حدث في صندوق الحسن الثاني ايام الجفاف اختفى ان بسطاء المغرب يستطيعون ان يملؤ هذا الصندوق اكثر من اغنيائه ببساطة من يأخد من الدولة لن يكون سهل عليه العطاء من اجلها اللهم بسطائنا لانهم هم المخلصون للوطن تدور الايام من يصدق الان الحكومة أغلبنا فاقد الثقة ان هذه الاموال لمساعدة المتضررين
مقبول مرفوض
0
2020/03/17 - 12:57
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة