الرئيسية | اقتصاد | المهندس المغربي "رشيد يزمي" يكشف عن معطيات مبشرة بخصوص تصنيع بطاريات الليثيوم محليا

المهندس المغربي "رشيد يزمي" يكشف عن معطيات مبشرة بخصوص تصنيع بطاريات الليثيوم محليا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المهندس المغربي "رشيد يزمي" يكشف عن معطيات مبشرة بخصوص تصنيع بطاريات الليثيوم محليا
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

قال المهندس الفيزيائي المغربي ومخترع بطاريات الليثيوم القابلة للشحن رشيد يزمي، إن المغرب يمتلك مؤهلات كبيرة لتصنيع هذا النوع من البطاريات محليا.

وأعرب العالم المغربي المتخصص في مجال علم المواد، في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن رغبته في أن يتم إطلاق مشاريع هيكلية بالمغرب في مجال صناعة بطاريات الليثيوم وحشد الطاقات العلمية والمالية المحلية والأجنبية للنهوض بصناعة وطنية رائدة في مجال تكنولوجيا المستقبل على غرار مجموعة مازن (Masen) الرائدة في مجال الطاقات المتجددة بالمملكة بما يعزز النموذج التنموي المستدام بالمملكة. كما أكد المهندس ،الحائز على عدة جوائز علمية عالمية مرموقة، على أهمية النهوض بالجامعة المغربية والبحث العلمي الوطني من أجل تعزيز الابتكار وتطوير الاختراعات وصقل الخبرات والكفاءات العلمية المحلية عبر الانفتاح على نظيراتها الأجنبية.

واعتبر السيد يزمي إحداث مركز التميز للبطاريات ،الذي أطلق في جامعة فاس الخاصة (UPF)، والذي يترأس مجلسه العلمي، مساهمة في اتجاه تطوير البنى التحتية العلمية الوطنية وتطوير الدراسات والأبحاث في مجال صناعة بطاريات المستقبل الذكية وعقد شراكات أكاديمية في هذا المجال على الصعيدين الوطني والدولي حتى يكون المغرب في الموعد مع مستقبل الطاقة النظيفة.

يشار إلى أن الباحث المغربي رشيد يزمي فاز بميدالية جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) عام 2012 . وفي سنة 2014، حاز جائزة تشارلز درابر التي تمنحها الأكاديمية الوطنية للهندسة في واشنطن، عن أعماله في مجال تطوير البطاريات.

مجموع المشاهدات: 21010 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | رضا
إنترنت طويلا....
صرح الأستاذ اليزمي منذ عدة شهور أن له إختراع جديد فريد من نوعه يخص بطاريات السيارات الكهربائية.و قال أنه يريد أن يستفيذ المغرب من هذا الإختراع بدل الصين أو أي دولة أخرى.فرحنا و إعتبرنا السي اليزمي بطل يقتدى به.و إنتظرنا هذا الإختراع و لازلنا ننتظر. و لحد الساعة و حتى في هذا الظهور للأستاذ اليزمي لا بطاريات جديدة و لا هم يحزنون.
مقبول مرفوض
-14
2022/05/09 - 08:05
2 | Mostafa
التوفيق
السؤال المطروح هو لمادا لم يجد هدا العالم من يحتضنه وينزل إختراعاته إلى أرض الواقع من مستثمرين مغاربة أو أجانب إدا كانت هده الإختراعات قابلة للتحقيق والتصنيع. عدة أسئلة تبقى معلقة خاصة أن سنوات قد مضت على إختراعاته !!!؟؟؟
مقبول مرفوض
19
2022/05/09 - 08:39
3 | مغاربة العالم
اقرا قبل التعليق
ردا على تعليق رقم 3 اخي لا تنسى ان الهاتف الذي كتبت منه تعليقك هذا هو يحمل بترية هذا العالم وكل الهواتف الموجودة في العلم
مقبول مرفوض
6
2022/05/09 - 11:06
4 | مغربي حر
بطاريات الليثيوم
في ما يخص العالم الازمي وما قام به من اختراعات وذلك في أمريكا ولكن في المغرب هو إشهار فقط لانه مغربي، وينبءوننا من الغرب انظروا إلى ثمراتكم التي سمحتم فيها والسلام
مقبول مرفوض
3
2022/05/10 - 07:12
5 | ابو شمس الدين
اين الابتكار ؟
كثيرة هي الابتكارات ولكن لا نجد لها اثرا في ومغربنا الحبيب ترى هل حكم علينا بالاستراد الى الابد ؟
مقبول مرفوض
2
2022/05/12 - 12:27
6 | ادريس
اين أصحاب رؤوس الاموال
هاد المليارديرات اللي عندا في هاد البلاد باقي ماشبعوا من فلوس الريع. واش هم جبناء يستثمروا في التكنولوجيا يستافدوا ويفيدوا بلادهم... التحدي لأي منهم يكون وطني ويستثمر الثروات اللي جمعها بطرق ما في الصناعات الحديثة!
مقبول مرفوض
2
2022/05/15 - 06:16
7 | Benmoha
تكلفو قبل أن تندمو
يجب علي الدولة ان تتكلف بهدا العالم وإنزال اختراعه بسرعة قبل أن تتولى دولة كبري باختراعه او لاقدر الله بمصرعه
مقبول مرفوض
5
2022/05/15 - 10:35
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة