الرئيسية | مستجدات التعليم | هل سيؤجل "بنموسى" مباراة ولوج التعليم لتزامنها مع مباراة الأسود وعطلة نهاية الأسبوع؟

هل سيؤجل "بنموسى" مباراة ولوج التعليم لتزامنها مع مباراة الأسود وعطلة نهاية الأسبوع؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من الأرشيف من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

لا حديث هذه الأيام بين المدرسين إلا عن "حراسة مباراة دخول المراكز الجهوية للتربية والتكوين"، والذي يصادف يوم الأحد 27 نونبر, بحيث أعلن عدد من المدرسين من خلال عرائض تم توقيعها على مستوى المؤسسات التعليمية رفضهم لتشغيلهم في يوم عطلتهم الأسبوعي دون تعويضات وبشكل إجباري، قبل أن تلتحق العديد من التنظيمات بهذه الحركة الإحتجاجية معلنة دعمها لها وتبنيها لموقف الرفض. 

المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي وفي بيان صدر اليوم الخميس 24 نونبر 2022، والذي توصلت أخبارنا بنسخة منه، أعلن موقفه الرافض للإجهاز على الحقوق والمكتسبات، والمس بحق نساء ورجال التعليم في الاستفادة من راحتهم الأسبوعية وفرض هذا النمط التراجعي من التشغيل، مؤكدا أن الراحة الأسبوعية حق مكتسب من حقوق الأطر التربوية والإدارية، وأن أي انتهاك لها يعتبر شططا في استعمال السلطة ومسا بكل الأنظمة والقوانين وإمعانا في شرعنة التعسف والتسيب الإداري (القرارات التعسفية، الاقتطاعات غير القانونية...).

من جهته التنسيق الخماسي للنقابات التعليميـة الأكثر تمثيلية بإقليم العرائش ( UMT - FNE - UGTM - FDT - CDT )، دعا في بيان أصدره أمس الأربعاء، نساء و رجال التعليم إلى مقاطعة حراسة مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المقررة يوم العطلة الأسبوعية للموظفين، والتي اعتبرها استمرارا في الهجوم على الشغيلة التعليمية وضربا لحقوقها المشروعة، مشيرا إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة دعت على مستوى كل الأكاديميات الجهوية إلى تنظيم مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين ، وذلك يوم الأحد 27 نونبر 202، مستدعية لذلك الشغيلة التعليمية لتقوم بمهام الحراسة، مشيرا إلى أن الأحد هو يوم عطلة أسبوعية للموظفين ، كما تنص على ذلك كل التشريعات والقوانين المنظمة، معلنا إدانة التنسيق النقابي الخماسي بإقليم العرائش ورفضه لمثل هذا الإجراء الذي يهدف إلى النيل من حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية في الوقت الذي تنتظر فيه إعادة الاعتبار لها، ودعا نساء ورجال التعليم بإقليم العرائش إلى مقاطعة حراسة المباراة المذكورة في ظل غياب أي إجراء من شأنه التعويض المادي والنفسي عن العمل أيام الأحد، مع تحميله الوزارة في شخص المديرية الإقليمية بالعرائش المسؤولية في حالة قيامها بأي | إجراء ضد الرافضين لهذا المهمة . 

فهل سيعمد بنموسى لتأجيل المباراة المذكورة وإيجاد حل بديل (التعويض - تغيير يوم المباراة) أم أن الوزارة ماضية في مباراتها ما ينذر بمواجهة مرتقبة بينها ويين موظفيها؟

مجموع المشاهدات: 11756 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مراقب
الأحد يوم عطلة
يعتبر خرقا لقانون الشغل ان يتم تشغيل العمال او الموظفين في يوم عطلتهم دون تعويض.
مقبول مرفوض
0
2022/11/24 - 08:50
2 | حميد
الاتجاه المعاكس
كان يمكن برمجة المباراة يوم السبت 27 نونبر 2022 او في غضون الأسبوع المقبل أما برمجتها يوم أحد والأساتذة لا يتقاضون أي تعويض عن الحراسة فهذا تعسف من بين مجموعة من القرارات التي أحبطت موظفي القطاع.
مقبول مرفوض
10
2022/11/24 - 10:31
3 | نعيمة
الحراسة
ليس هناك تعويض وهو يوم عطلة وتزامن مع مباراة المنتخب المصيرية. اذن ستحرس الاشباح . مساكين رجال ونساء التعليم.
مقبول مرفوض
0
2022/11/25 - 07:53
4 | لحسن
توضيح
الملاحظ أن هذه الوزارة ماضية في تشغيل اطرها بدون انقطاع وبدون عطلة .الأساتذة يقومون بواجباتهم من تدريس وحراسة الامتحانات الخاصة بالطلبة اما فيما يخص امتحانات اطر الأكاديميات فهذا شأن مركز التكوين.
مقبول مرفوض
0
2022/11/25 - 10:55
5 | مروان
واقع مخزي
برمجة يوم مباراة ولوج المراكز الجهوية يوم الأحد الذي هو يوم عطلة أسبوعية يعكس القرارات الارتجالية للوزارة.و عدم استعدادها لتأجيلها رغم هذا السخط العارم . بمعنى "حيت هضرتو غادي يدوووز صحة عليكم فنفس التاريخ ، و اللي باغي يرتاح الأحد ما عندنا ما نديرو ليه ، و اللي يتقدا يبقا حتى الليلالسوق ديما حال ،و اللي بغا يخرج ولادو ماشي سوقنا فيه ، و اللي بغا يزور والديه اللي مراض يعاودها لراسو..." المسؤول الذي اختار هذا التاريخ و لم يتدارك الأمر بالتأجيل( نديرو حسن النية و نقولو غلط) ، هاذ المسؤول غادي يفيق الصباح يدير الرياضة. ايخرج ولادو يفطرو برا و يتغدا و يتفرج فالماتش.. و أمة على قدها . أساتذة و مديرين مؤسسات و حراس عامون و ملاحظون و مترشحون ..يقدرون بالآلاف .. خدامين ..كون عطيتهم الكراطة و جفاف و الطابلية و تيد ووجافيل ...باش تكمل نيت.. حيت هم في عداد العبيد.. لقد و صلنا إلى واقع مخزي ..إنه الاستعباد . فهل يقبل الأساتذة بكل هذا الذل و سيأتون لحراسة هذا الامتحان؟ لننتظر و نرى و إن غدا لناظره قريب..
مقبول مرفوض
0
2022/11/25 - 02:28
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة