الرئيسية | مستجدات التعليم | هل أنصفت الوزارة والنقابات التلاميذ؟.. عكوري يكشف لـ"أخبارنا" موقفه من تمديد السنة الدراسية بأسبوع

هل أنصفت الوزارة والنقابات التلاميذ؟.. عكوري يكشف لـ"أخبارنا" موقفه من تمديد السنة الدراسية بأسبوع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل أنصفت الوزارة والنقابات التلاميذ؟.. عكوري يكشف لـ"أخبارنا" موقفه من تمديد السنة الدراسية بأسبوع
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

هل أنصفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، معية النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، تلامذة التعليم العمومي؟، الذين انقطعوا عن الدراسة بشكل شبه كلي منذ 5 أكتوبر، خصوصا وأن اللقاء انتهى بتمديد السنة الدراسة بأسبوع فقط.

نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، قال إن "جمعياتنا بين المطرقة والسندان"، مشيرا إلى أن "المدة الزمنية التي تبقت لانتهاء السنة الدراسية تقارب 5 أشهر فقط".

وأضاف عكوري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "هناك تعاقدات بين تلاميذ البكالوريا والمعاهد العليا والجامعات، سواء داخل المغرب وخارجه"، مشددا على أن "هناك أسرا لا تريد أن يُضيع أبناؤها سنة من عمرهم بسبب الزمن الدراسي الضائع بفعل الإضرابات".

ولهذا، يشرح رئيس الفيدرالية نفسها، "وجدنا أنه لا يمكننا، احتراما لهذه التعاقدات، تجاوز أكثر من أسبوع، وإن مددنا السنة الدراسية بأكثر من 7 أيام، فقد نكون سببا في حرمان تلاميذ كثر من الالتحاق بمعاهدهم المفضلة في المغرب أو خارجه".

كيف يمكن، إذن، استدراك ما ضاع من زمن التعلمات؟؛ يجيب المصدر عينه أن "هناك توجها إلى تخفيف المقرر الدراسي على التلاميذ نظرا لضيق الوقت المتبقي لانقضاء العام الدراسي"، مبرزا أن "الوزارة في ما مضى كانت تلقن التلاميذ المقرر بأكمله ثم تحاسبهم على 70 في المائة منه فقط؛ أما الآن، فدعت الضرورة إلى تدريس المتعلمين 70 في المائة فقط من المقرر وامتحانهم في 70 في المائة كذلك؛ أي انهم سيمتحنون فيما درسوه".

وبخصوص العطل البينية المتبقية؛ قال عكوري إن "الوزارة وافقت على تعويض الأساتذة الذين سيقبلون التدريس خلال العطلة بمبلغ يساوي 200 درهم للساعة خالية من الضرائب، من أجل تقديم الدعم للتلاميذ الذين ضاع عدد كبير من ساعات الدراسة الخاصة بهم"،

هذا وخلص رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب إلى أننا "أمام خيارين، إما العمل بهذا العرض القاضي بتمديد الموسم الدراسي أسبوعا واحدا؛ وإما اللجوء إلى سنة بيضاء، وهذا ما لا يتمناه أي طرف من الأطراف داخل قطاع التربية الوطنية".

مجموع المشاهدات: 7091 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | محمد
يمهل ولا ،،،،
يمهل ولا يهمل كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته موعدنا يوم الحساب
مقبول مرفوض
5
2024/01/03 - 03:06
2 | احمد
الاضراب
المشكل أن الاضراب مازال مستمرا والبعض فقط من الاساتذة التحق بالعمل
مقبول مرفوض
6
2024/01/03 - 03:31
3 | Kemo
الضحك على الدقون
تبرير السيد عكوري غير مقنع . كانوا يدعوا تواريخ الامتحانات كما كانت عوض هده المهزلة
مقبول مرفوض
1
2024/01/03 - 03:49
4 | المواطن ولد البلاد
إدانة!!!!!
الزمن الدراسي الذي تم إهداره بالنسبة لأبناء الشعب المغربي المتمدرسين، من حيث الزمن امتد على مدى أسابيع وأشهر ولا يزال، نفسيا على أبناءنا قطاع واسع منهم دخل في عطلة مستدامة واصبح من الصعب نفسانيا وعقليا العودة إلى أجواء الدراسة بشكل أتوماتيكي، نسبة من الأسر تحملت أعباءا ماليا قاتلة في زمن صعب كل شيء ارتفع ثمنه والتضخم يقتلنا، كل هذا الحل المقترح تمديد السنة الدراسية لأسبوع واحد!!!! تخفيف المقرر!!!!! غير مقنع تماما، وجيل بكامله سيدفع الثمن غاليا!!!! إدانة شديدة لحكومة عاجزة، واستفحال أنانية الأساتذة مع تفهمنا لبعض مطالبهم
مقبول مرفوض
6
2024/01/03 - 03:53
5 | الفاسي
عودة السيبة
للأسف الشديد رجعت دولة إلى زمن السيبة، حيث المسؤول متفرعن ومتسلط ومحتكر لجميع موارد الدخل ومفاصل الاقتصاد، والضحية المواطن المسحوق وأبناء الفقراء، فلا معنى لوجود حكومة تسببت في ضياع نصف موسم دراسي والباقي في الطريق، ففي دولة تحترم نفسها يقدم الوزراء والحكومة برمتها استقالاتهم لأسباب أتفه من ذلك، يا للعار.
مقبول مرفوض
0
2024/01/04 - 07:20
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة