الرئيسية | الأخـيـرة | اكتشاف عملية جراحة في الجمجمة أُجريت قبل ثلاثة آلاف سنة

اكتشاف عملية جراحة في الجمجمة أُجريت قبل ثلاثة آلاف سنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف عملية جراحة في الجمجمة أُجريت قبل ثلاثة آلاف سنة
 


 تشير دراسة نشرت مؤخرا أن أشخاصا في منطقة شرق البحر المتوسط خضعوا بالفعل لعملية جراحية في الجمجمة في أواخر العصر البرونزي. ووفق تقرير علمي منشور في المجلة العلمية "بلوس وان"، قدمت رفات  في موقع "تل مجيدو" الأثري في إسرائيل دليلا على إجراء ما يطلق عليه بـ "النقب"، والمعروفة أيضا بثقب الجمجمة، بالفعل في المنطقة في ذلك الوقت.

 ويتم اليوم استخدام وسيلة مشابهة لإجراء فتح جراحي في الجمجمة من أجل الوصول إلى المخ، على سبيل المثال، في حال وجود ورم بالمخ أو زيادة الضغط الداخلي في الجمجمة.

وذكر تقرير لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، أن فريق بحث بقيادة راشيل كاليشر من جامعة براون الأمريكية قام بفحص رفات رجلين من الطبقة العليا، عاشا في فترة تعود إلى حوالي 1500 قبل الميلاد، والأرجح أنهما كانا شقيقين.

 ووفق نتائج الدراسة، كان لدى أحدهما فتحة مربعة في العظام الأمامية لجمجمته، بحجم بلغ حوالي 3 سنتيمترات. ومن المرجح أن جزء العظام قد تمت إزالته جراحيا. ووفق تحليل العظام، كان يعاني كلا الشقيقين من مرض شديد الخطورة لفترة طويلة. وتوفي أحدهما في مقتبل العشرينات من عمره، والثاني في سن ما بين الحادية والعشرين إلى السادسة والأربعين. ويبدو أنهما أصيبا بأمراض معدية مثل السل والجذام.

مجموع المشاهدات: 1490 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة