الشيخة في التاريخ الإسلامي.. الشيخة في التاريخ العربي والمغربي

ثقافة وفنون

26/04/2022 04:07:00

أخبارنا المغربية

الشيخة في التاريخ الإسلامي.. الشيخة في التاريخ العربي والمغربي

بقلم عبد اللطيف السعداني

بناءً و اعتمادا على مؤلفات العلماء و الفقهاء و الأئمة المؤرخين ، و استنادا على الكتب التالية ( الكامل في التاريخ لإبن الأثير ، الطبقات الكبرى لابن سعد ، تاريخ ابن خلدون ، السيرة النبوية لابن هشام ، تاريخ الخلفاء للإمام السيوطي ، تاريخ الرسل و الملوك لابن جرير الطبري ، فتوح البلدان للإمام احمد بن يحيى .

أكتب ما يلي :

أولا - لا توجد غزوة إسلامية أو معركة حربية في الاسلام لم تحضرها الشيخات ، و كن يرافقن الجيوش و المجاهدين لتشجيعهم و تحميسهم بالضرب على الدفوف و الطبول و الزغاريد و بأغاني الشجاعة و الفروسية و حب الجهاد و الوطن ، و كن يرفعن الاعلام و الرايات ليراها الجيوش و هم في خضم المعركة و يعرفون ان معسكرهم لم ينهزم و مازالت أعلامه خفاقة ، و لهذا مازالت بعض الفرق الغنائية المغربية تملك علما و راية خاصة بها ، كما أن المغاربة في أعراسهم يرفعون الاعلام على قصبة طويلة خصوصا في عملية " الدفوع " ، كما ان الشيخات بعد نهاية المعركة ، يتحولن الى مسعفات و مساعدات في علاج المجاهدين و مداواة جراحهم .

ثانيا - العديد من أشهر و أعظم الخلفاء المسلمين الذين ساهموا في توسعة خريطة الاسلام و في بناء قوته و حضارته ، كانت أمهاتهم شيخات - جواري يحفظن الأشعار و أنساب العرب و يثقنَّ العزف و الغناء ، و من ضمنهم :

- الخليفة أبو جعفر المنصور ثاني الخلفاء العباسيين ، أمه جارية أمازيغية من قبيلة نفزة التونسية ، و كانت مغنية صوتها جميل .

- الخليفة المأمون بن الخليفة هارون الرشيد ، كانت أمه جارية فارسية إسمها مراجل و كانت شاعرة و عازفة و مغنية ، و لهذا تزوجها و أحبها و آثرها الخليفة هارون الرشيد .

- الخليفة المستنصر بالله ، أمه جارية تركية اشتهرت برقة العزف و إثقان الطرب و حفظ الشعر و الحكم و الأمثال .

- الخليفة المعتصم بالله ، ابن جارية عربية إسمها هاجر ، عرفت بحسنها و ذكائها و حكمتها و حفظها للشعر و أنساب العرب و أغاني الطرب .

- الخليفة المؤيد بالله بن عبد الرحمن الناصر ، والدته هي صُبْح البشكنشية ، و كانت جارية تثقن الرقص و الغناء و العزف .

ثالثا - خلال مرحلة الاستعمار الفرنسي ، سجل التاريخ أسماء المئات من الفقهاء و الأئمة الخونة الذين ساندوا فرنسا في نفي الملك البطل محمد الخامس و بايعوا الخائن محمد بن عرفة سلطانا للمغرب و سأذكر أبرزهم : العلامة المحدث المسند عبد الحي الكتاني ، الفقيه الإمام المهدي الفاسي ، الفقيه العربي المنوني ، العلامة الفقيه مولاي الطيب الحريف ، العلامة الحاج محمد التراب ، العلامة الفقيه محمد برادة ، الفقيه الحاج بنعيسى الخلطي ... إلخ ، و اللائحة طويلة و موجودة بالأرشيف الرسمي .

فهل يعرف احدكم شيخة بايعت بن عرفة أو كانت مع الخونة ، لأن ما أعرفه هو أن الشيخات حينها ، كن يغنين للملك البطل محمد الخامس و ضد الخائن بن عرفة .

ملحوظة : من يريد أن يعلق مختلفا فهذا حقه و مرحبا ، لكن عليه أن ينفي ما قلته بدلائل و وقائع التاريخ . أما القذف و السب فليس رأيا و يعبر فقط عن الجهل و الحقد .

مجموع المشاهدات: 10697 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (17 تعليق)

1 - كريم
الشيخات
هناك اختلاف كبير بين شيخات العهد الاسلامي الخلافه والان.. ولم نعرف انهم كانو يسمو شيخات في هذا الوقت ....واللهواعلم
مقبول مرفوض
26
2022/04/26 - 04:12
2 - Karim
هالاسلام دين
لا يوجد شيء اسمه التاريخ الاسلامي، يوجد دين الاسلام. الاسلام ليس ثقافة و ليس تراث و انما دين الله و منهج للحياة، فاحترموه و احترموا عقولنا. الدين يحرم رقص المرأة امام الرجال هدا شيء مفروغ منه، فلا داعي لاكثار الكلام في هدا الشأن.
مقبول مرفوض
14
2022/04/26 - 05:21
3 - Ahmed
رائع جدا
شكرا أستاذ عبد اللطيف السعدوني على هذا المقال الرائع معتمدا على التاريخ ، فرق كبير بين المهرج المشحون بفقه الحقد والكراهية الذي اتباعه الملاييين من الجهلاء وبين أستاذ متمكن عاقل يتكلم بالحجج التاريخية الدامغة .
مقبول مرفوض
-23
2022/04/26 - 05:24
4 - متتبع
استغراب
لكم شيخاتكم و لنا شيوخنا فهنيئا لكم بشيخاتكم و هنيئا لنا بشيوخنا فالمقابلة بين أبناء الشيخات و أبناء الشيوخ غير متوازنة وزن الشيخات اتقل من الشيوخ عدد الشيخات أكبر من عدد الشيوخ حجم الشيخات ليس حجم الشيوخ عقل الشيخات ليس عقل الشيوخ فهنيئا لكم بٱنتسابكم و هنيئا لنا بٱنتسابنا و عند الله الملتقى و الحكم و الميزان اتبعوا شيخاتكم بالصحة و الراحة و دعونا نتبع شيوخنا بالصحة والراحة و تقبلو مروري المتواضع
مقبول مرفوض
12
2022/04/26 - 05:54
5 - عبدو
دعونا نعيش بسلام
مجتمعنا يضم جميع الأطياف وكل راع مسؤول عن رعيته وكل منا حر في اختياراته ومسؤول عنها في الدنيا والآخرة اتركونا من النقاشات التي لاتجدي نفعا وانصبوا على ماهو اهم فان الله يهدي من يشاء والسلام عليكم
مقبول مرفوض
-6
2022/04/26 - 05:58
6 - سنان
ال
جميل أن يكون للكاتب رأي يدافع عنه وجميل ان يكون مقتنعا بالرأي الذي يقول به ،لكن الأجمل أن تكون له دلائل وحجج على رأيه ليكون قويا. أما أنت سي عبد اللطيف فلا هذا ولا ذاك . أعجبني أنك ذكرت الكتب التي جعلتها مصدرا لنصك هذا لكنك للاسف لم تقدم ولو دليلا واحدا من تلك المراجع والمصادر السالفة الذكر مما يجعل نصك مجرد كلام فارغ لا أساس له ولا صحة بدليل انعدام حجج من كتب تاريخية تقوي رأيك من ادبيات الكتابية ان تكون ملمّاً بجوانب الفكرة حتى تكون مقنعا . لذلك نصك هذا فارغ من كل شيء فلا إحالات ولا دلائل وبالتالي نص لاغٍ
مقبول مرفوض
11
2022/04/26 - 06:22
7 - حمزة
الحقيقة
في الحقيقة ياسين العمري جبد الصداع على راسو.. لا يمكن أن يأتي براي يخصه لوحده ليفرضه على الجميع....... الشيخات والطرب الشعبي والعيطة موجودين منذ زمان....
مقبول مرفوض
-16
2022/04/26 - 06:32
8 - زهير
بعيد عن الحقيقة التاريخية
سي السعداني خلطت الحابل بالنابل وجانبت الصواب في أبسط أمور التاريخ واسقطت مالا يجب إسقاطه والتاريخ لا يحب الاسقااط..خونت علماء بجهلك ورأست شيخات بنقص معرفتك أنصحك بالمورد من القراءة في كتب التاريخ والأطاريح الأكاديمية علها تفقهك قليلا فقد أسقطت الطائرة وحطبت ليلا..
مقبول مرفوض
11
2022/04/26 - 06:45
9 - راك غي تبعكك
حق اريد بها باطل
حتى ولو فرضنا جدلا أن هذا صحيح ،فهل كانت الشاعرات الاوائل يتبرجن كما الحال اليوم من قلة الحياء التي يستحي ابليس أن يفعلها من مسخ في اللباس و الاخلاق وووو،لا تذهب بعيدا في ضرب الأمثال فقط الكل يعلم ويعرف الشيخات حتى في وقت متأخر من الثمانينيات كانت الشيخات يلتزمن بقدر من الحشمة وان كان هذا ليس مبررا على أنه حلال وجائز فالمرأة حرام عليها أن تغني وتتعرى بين الرجال فما بالك بشيخات اليوم؟؟؟؟
مقبول مرفوض
5
2022/04/26 - 07:34
10 - مغربي
العار
و لهذا بقي العرب في مضالم الجهل اذ ما تقول على حق راقصات والغناء والعزف والشعر لم يكونو من تلوات القران.انظر الا هذا الزمان ماذا نستفيد من هؤلاء المغنيات الا تشجيع الفساد و الرديلة اتقو الله في انفسكم و رحمة الله واسعة
مقبول مرفوض
3
2022/04/26 - 07:46
11 - Ahmed
الشيخة
ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكلموا الحق وانتم تعلمون
مقبول مرفوض
0
2022/04/26 - 10:06
12 - Sami
الحق
قال الله تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} اوليس هز الارداف أمام الملأ فسادا ,؟اذا اجبت بنعم فأنت مع دينك وإذا اجبت بلا فأنت ضد دينك ،...اللهم اهدنا الى ماتحبه وترضاه...
مقبول مرفوض
1
2022/04/26 - 01:46
13 - عرو
الزاويث
وا مصيبة كحلة مع هادو لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
0
2022/04/26 - 02:28
14 - ياسين .
تماما .
مقال تاريخي علمي ينضح بحقائق لا يمكن محوها بادعاءات باطلة وخطاب الغوغائية الذي ينطلي على جمهور الأتباع والمريدين بكل بساطة وخبث مع الأسف
مقبول مرفوض
0
2022/04/26 - 04:37
15 - نورالدين
الشيخة
بلا جدال وبلا وجع راس... الدكتور ياسين على صواب نقطة إلى السطر
مقبول مرفوض
1
2022/04/26 - 04:43
16 - اكادير
الشيخ
الجنود أو تنادي بعودة المغفور له محمد الخامس و نحن نعرف سبب ربح الحروب فهو القوة و العتاد و لو كانت على الشيخات لما وجدت جنديا واحدا في التكنات بل فقط الشيخات و البنادر. أما بالنسبة لمن أشرت إليهم أستادي المحترم من كونهم فقهاء ساندوا بن عرفة في وقت غابت عنه الشيخات فليعدرني أستادي فهدا الكلام مجتزا و منقوص من بدايته لنهايته. يتبع
مقبول مرفوض
0
2022/04/26 - 05:09
17 - علال
شكرا لك يااستاذ
ولا للضلامية التكفيرية الاقصائية لا يعلم ما في الصدور الا الله
مقبول مرفوض
-1
2022/04/26 - 06:48
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟