تتويح المغرب في مهرجان "كان"

ثقافة وفنون

29/05/2022 01:12:00

أخبارنا المغربية

المخرجة مريم توزاني المخرجة مريم توزاني

منحت الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية، اليوم السبت، جائزة النقد الدولي، للفيلم الطويل "أزرق القفطان" لمخرجته مريم توزاني، وذلك قبيل بضع ساعات من الكشف عن الفائزين في النسخة الـ 75 من مهرجان "كان" السينمائي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يظفر فيها المغرب بهذه الجائزة الدولية في مهرجان "كان".

ولقي "أزرق القفطان"، الذي جرى تقديمه في عرض أولي عالمي بمهرجان "كان" يوم الخميس الماضي، وذلك ضمن الفئة الرسمية "نظرة ما" إلى جانب 18 فيلما دوليا، ترحيبا حارا من خلال لحظة احتفاء دامت أزيد من 15 دقيقة.

وتعتبر جائزة الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية استحقاقا سينمائيا يمنح منذ العام 1946 خلال مهرجان "كان".

وضمت لجنة التحكيم نقاد سينمائيين هم، أحمد شوقي (مصر)، ماريولا ويكتور (بولندا)، ناتالي شيفلي (فرنسا)، إيمانويل ليفي (الولايات المتحدة الأمريكية)، سيمون سورانا (إيطاليا)، جيهان بوكرين (المغرب)، ماغالي فان ريث (فرنسا)، بيدان ريبيرو (بنغلاديش) ويوسف هاليدو هارونا (النيجر).

و"أزرق القفطان" هو فيلم روائي طويل مؤثر يتحدث عن التحول والتقاليد والحب بمعناه الواسع، وهو إنتاج مشترك بين نبيل عيوش وأمين بنجلون.

وتدور قصة الفيلم حول شخصيتي "حليم ومينة"، وهما زوجان يديران متجرا للقفطان بمدينة سلا، تنضم إليهما شخصية يوسف، تلميذ شاب يشاركه "المعلم حليم"، نفس الشغف الجارف لمهنة الخياطة.

وقام بتشخيص "أزرق القفطان" كل من صالح بكري، لبنى أزابال، أيوب ميسيوي، مونيا لمكيميل، حميد الزوقي، إلى جانب عدد من الممثلين والممثلات المغاربة.

مجموع المشاهدات: 25101 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - مغترب
المثلية
الفيلم حاز على الجائزة لأنه يتناول موضوع المثلية وليس لجودته وقد تم الاحتفاء به هنا في أوروبا وكأنه نصر عظيم للفكر الغربي في المغرب بلد المسلمين. لاأخاف كل هذا التصفيق للانحراف الخلقي لاني أعرف جيداً تشبث الأغلبيه الساحقة للشعب المغربي بدينه ومبادئه. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
مقبول مرفوض
14
2022/05/29 - 01:32
2 - said
حثالة البلاد
ستظلون في الوراء مهما صنعتم لأن صنعكم مصدره خبيث وينتج الخبث فقط
مقبول مرفوض
14
2022/05/29 - 01:36
3 - بوزنيقة
مبروك
الفنان القدير حميد الزوغي العضو السابق لفرقة جيل جيلالة والمخرج والممثل المخضرم
مقبول مرفوض
-6
2022/05/29 - 10:26
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟