المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان يختتم أشغاله بإصدار "ميثاق المدينة وحقوق الانسان"

متفرقات

01/10/2014 20:09:00

أخبارنا المغربية - و م ع

 

توجت أشغال المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان ، الذي نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لجهة الرباط سلا زمور زعير ، الغرب الشراردة بني حسن ، بإصدار "ميثاق المدينة وحقوق الانسان".

وأوضح بلاغ للجنة الجهوية ، أن "ميثاق المدينة وحقوق الانسان" ، الموجه إلى جميع المتدخلين في صياغة البرامج والمشاريع التي تهم هيكلة وتصميم المدينة، يهدف إلى حماية الحقوق الاساسية ، وتوفير الوسائل المادية واللامادية التي تضمن الولوج إلى هذه الحقوق والعمل على الحد من أشكال التمايز والتفاوت الاجتماعي والمجالي ، وتقوية قدرات مختلف "صانعي المدينة" ، وتمكينهم من القيام بأدوارهم المنوطة بهم، والانخراط في السياسات والبرامج والأوراش والمشاريع الجهوية والوطنية والإقليمية والدولية التي تهتم بالمدينة وحقوق الانسان .

ويسعى الميثاق إلى بناء مرجعيات الاشتغال حول الحق في المدينة والحقوق داخلها من خلال رصد الممارسات الفضلى وتوثيقها ونشرها ، وخلق شبكات موضوعاتية مدنية وأكاديمية تشتغل حول "المدينة وحقوق الانسان" لتكون حاملا لهذا الميثاق وفاعلا في نشره وإعماله وتطويره .

ويرتكز الميثاق على ستة مبادئ عامة ترتبط بتحديد العلاقة بين المدينة وحقوق الانسان ، وينطلق من أن التمدن هو قوة محركة ومصدر للتنمية مما يمنح أهمية كبرى للتخطيط الحضري الجيد ويجعله ضامنا للتنمية التي تجعل من الانسان وسيلتها وغايتها ، وتتمثل هذه المبادئ في مبدأ الانسانية ، والحرية والمساواة والعدالة والولوج والمشاركة فيما تقوم المبادئ الأساسية للميثاق على الحق في المدينة ، والحق في الديمقراطية ، و في السلامة والأمن ، و المساواة ، و الفئوية ، وحرية الرأي والمعلومة ، الثقافة العقدية ، والسكن والماء والتغذية والحق في تنمية حضرية مستدامة.

وأضاف البلاغ ، أن اللجنة الجهوية، الحاملة لهذا الميثاق ، تعتبر أنه يحق لأي هيئة بغض النظر عن صيغتها الرسمية أو المدنية أو الأكاديمية ، الانخراط في هذا الميثاق من خلال المصادقة عليه والاشتغال ضمن بنوده واعتماده في المهام المنوطة بها في مجال اختصاصاتها .

وكانت اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لجهة الرباط سلا زمور زعير ، الغرب الشراردة بني حسن قد عقدت يومي 27 و28 شتنبر الماضي المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان.

مجموع المشاهدات: 665 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟