فاو: أسعار "زيت المائدة" تسجل انخفاضا كبيرا في الأسواق العالمية

اقتصاد

02/06/2023 13:57:00

أخبارنا المغربية

فاو: أسعار "زيت المائدة" تسجل انخفاضا كبيرا في الأسواق العالمية

 أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

سجل متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة انخفاضا في أسعار الأغذية على مستوى العالم، إلى 129.8 نقطة خلال شهر فبراير الأخير، مواصلاً بذلك تراجعه للشهر الـ11 على التوالي. 

وارتباطا بالموضوع، أفادت تقارير إعلامية، أن المؤشر انخفض إلى 18.7% عن الذروة التي بلغها خلال مارس 2022، مشيرة إلى أن هذا التراجع الهامشي لمؤشر أسعار الأغذية، انعكس بشكل لافت على مؤشر أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان، إلى جانب تراجع طفيف سجل على مستوى مؤشر أسعار الحبوب واللحوم.

في ذات السياق، أوضحت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، أن متوسط مؤشر أسعار الزيوت النباتية بلغ 135.9 نقطة خلال شهر فبراير الماضي، مشيرة إلى أن هذا التراجع يبقى الأدنى من نوعه منذ بداية عام 2021، قبل أن تؤكد أن استمرار ضعف المؤشر، يعود بالأساس إلى انخفاض أسعار زيوت النخيل، والصويا، ودوّار الشمس واللفت في الأسواق العالمية.

وسجلت أسعار زيت النخيل الدولية خلال فبراير الماضي، تراجعا مهما للشهر الثالث على التوالي، لأسباب مرتبطة باستمرار ضعف الطلب العالمي على الواردات رغم انخفاض الإنتاج الموسمي في المناطق الزراعية الكبيرة في جنوب شرق آسيا.

كما سجلت أسعار زيت الصويا تراجعا مهما، بسبب انخفاض عمليات الشراء من البلدان المستوردة الرئيسة، وسط توقعات بارتفاع الإنتاج في أمريكا الجنوبية.

أمّا فيما يتعلق بزيوت دوّار الشمس واللفت، فقد استمرّ تراجع أسعارها في الأسواق العالمية بسبب الكميات العالية والوفيرة المتاحة للتصدير.

في سياق متصل، كانت شركات منتجة لزيت المائدة بالمغرب، قد أعلنت نهاية شهر أبريل الأخير، عن خفض أسعار هذه المادة الأساسية، حيث حددت ثمنها في 13 درهما للتر الواحد، في إجراء هو الأول من نوعه منذ بداية سنة 2022، غير أن هذا الإنخفاض بحسب مختصين، لا يعكس حجم التراجع الكبير الذي تعرفه أسعار الزيوت النباتية في الأسواق العالمية.

مجموع المشاهدات: 16370 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - Abdou
الزيت في المغرب
وماذا عن أسعار الزيوت في بلدنا،مازالت على حالها
مقبول مرفوض
1
2023/06/02 - 03:22
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟