النفط يتراجع بقوة بعد رسائل مطمئنة من مضيق هرمز
أخبارنا المغربية - وكالات
انخفضت أسعار النفط بنحو 4%، الاثنين، مع تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات العالمية، بعد تصريحات أمريكية أشارت إلى إحراز تقدم في المحادثات مع إيران، وإلى أن مضيق هرمز لا يزال مفتوحًا أمام حركة الملاحة.
وتراجع خام برنت بأكثر من 3 دولارات ليصل إلى نحو 77 دولارًا للبرميل، بعدما كان قد ارتفع في بداية التداولات فوق 82 دولارًا، مدفوعًا بتوترات سياسية وتهديدات متبادلة مرتبطة بالملف الإيراني وأمن الملاحة في الخليج.
وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بدوره، وسط عمليات بيع في السوق بعد انحسار القلق من توقف مفاجئ في الإمدادات. كما تأثر العقد الأكثر تداولًا لشهر غشت بالضغوط نفسها، مع عودة المستثمرين إلى تقييم احتمالات التهدئة بدل سيناريو التصعيد.
وجاءت هذه التحركات بعدما قال نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس إن المحادثات مع طهران أحرزت تقدمًا، وإن مضيق هرمز مفتوح. ويُعد المضيق من أهم الممرات البحرية للطاقة في العالم، وأي تهديد بإغلاقه ينعكس سريعًا على أسعار الخام وأسواق الشحن والطاقة.
وكانت الأسعار قد تلقت دعمًا مؤقتًا في بداية الجلسة بسبب المخاوف من عودة التوتر العسكري وتكرار الحديث عن إغلاق المضيق، قبل أن تتراجع مع تبدد جزء من المخاطر الجيوسياسية وظهور إشارات على استمرار حركة ناقلات النفط.
ويراقب المتعاملون في السوق خلال الفترة المقبلة مسار المحادثات الأمريكية ـ الإيرانية، وحركة الملاحة في مضيق هرمز، وأي مؤشرات جديدة على الإمدادات. فاستمرار التهدئة قد يضغط أكثر على الأسعار، بينما قد يؤدي أي تصعيد مفاجئ إلى عودة علاوة المخاطر سريعًا إلى السوق.
