ناشرو الكتب المدرسية يتوصلون بالضوء الأخضر من أجل تنقية مضامينها من "التطرف"

مستجدات التعليم

21/04/2016 17:16:00

أخبارنا المغربية

ناشرو الكتب المدرسية يتوصلون بالضوء الأخضر من أجل تنقية مضامينها من "التطرف"

أخبارنا المغربية 

بناء على التعليمات الملكية، بدأت عملية تنقيح المقررات الدراسية من مضامينها المتطرفة.

و وفق يومية الصباح، فقد توصل عدد من الناشرين بتعديلات حول المناهج سيجري طبعها برسم الموسم الدراسي المقبل.

للإشارة فقد كشف الوزير رشيد بلمختار أن نحو 390 مقررا دراسيا سيطولها التنقيح، من بين مجموع المقررات الدراسية المتداولة بمختلف أسلاك التعليم التابع لقطاع التربية الوطنية.

و قال الوزير أن ما يعادل نصف الكتب المعتمدة في التعليم ببلادننا تحتوي على مضامين تمييز سواء بسبب العرق أو الجنس أو الدين وحتى اللون سيتم تعديلها قبل الدخول المدرسي المقبل، وسيتطلب الأمر من الوزارة أن تشتغل على إعادة النظر في بنية المقررات الدراسية.

مجموع المشاهدات: 6240 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - عبدالله
بل يجب تدريس كل الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية وبدون تحيز لاي ديانة
مقبول مرفوض
-10
2016/04/21 - 05:59
2 - عبد الله
السلام عليكم
هههههههه قالك تنقية الكتب.وزعما كان فهاد كتبا شي حاجة.ياك داكشي لكان فيه كيعرفه حتى الاميين.اش غتنقيو هي غتحدو داك الآية لكانو فكتبا.خرج على التعليم داك شارف العلماني.الله يهويه شيطان كيهدر
مقبول مرفوض
-1
2016/04/21 - 06:38
3 - علم الدراسات ال......
بوكماخ
من الاحسن العودة الى كتب بوكماخ فهي من ستنقد مستوى التعليم لكن مع اعادة تكوين المدرسين على فهمها لانهم ذوو مستوى ضعيف جدا وهو ما يظهر جليا في التلاميذ ويشهد على ضعفهم.
مقبول مرفوض
-3
2016/04/22 - 04:04
4 - dra hamma
كيف يحكمون وهم دون المستوى
المدرسة المغربية مدرسة ناجحة بكل المقاييس ..والدليل على دلك ان الاطر المغربية التى تمدرست في المغرب تصول وتجول في جميع انحاء العالم..في اوروبا في امريكا في الخليج...في كل انحاء العالم ..الكفاءة المغربية كفاءة متميزة..كنت استادا في الخليج كان المغاربة متميزين.بشهادة تلك الدول والتقارير موجودة عندنا..اما ان ياتي بعض الفاشلين دراسيا ويحكمون على التعليم المغربي بانه ضعيف ويجب اعادة تكوين المعلمين ..فهدا هراء..اما ان يطالب البعض ببوكماخ(رحمه الله) في ايامه لم يكن هاتف محمول..لم تكن قنوات تلفزيية..لم يكن انترنيت...لم تكن اشياء موجودة في حضارتنا الرقمية...يجب على المتعلم الاطلاع عليها..بمادا تنادي انت .
مقبول مرفوض
2
2016/04/25 - 04:10
5 - hassan
إصلاح التعليم
مداخل إصلاح التعليم واضحة ويمكن تلخيصها في : 1-القضاء على ظاهرة الاكتظاظ. 2-وضع الثقة في الأستاذ واعطائه مرونة في التعامل مع إنجاز المقرر بناء على مايراه مناسبا لتلامذته. 2- إعطاء صلاحيات لمجالس المؤسسة لتقرر فيما يتعلق بمصالح المؤسسة دون تدخل النيابات والتكاديميات في كل شاردة واردة. 3 - تبسيط المقررات وتنقيتها من الحشو. 4 - العودة إلى توحيد المقررات على الصعيد الوطني أو ترك الحرية للأستاذ لاختيار المقرر الذي يراه مناسبا لأن التعدد الحالي لا معنى له. 5-التدبير بالنتائج والمحاسبة بناء على مردودية المؤسسة.
مقبول مرفوض
4
2016/04/25 - 07:04
6 - سعيد
إصلاح التعليم
وضع الثقة في الستاد وترك له حرية وضع المقرر الدي يراه مناسبا
مقبول مرفوض
0
2016/06/10 - 10:14
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟