مؤسسة "محمد السادس" تخصص 3 ملايين لدعم متفوقي أبناء شغّيلة التعليم

مستجدات التعليم

28/11/2019 16:47:00

أخبارنا المغربية

مؤسسة "محمد السادس" تخصص 3 ملايين لدعم متفوقي أبناء شغّيلة التعليم

أخبارنا المغربية ـ الرباط

 أكد رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ، يوسف البقالي، اليوم الخميس بالرباط، أن عدد المستفيدين من منحة "استحقاق" بلغ أزيد من 3 آلاف مستفيد سنويا .

وأبرز البقالي، في كلمة بمناسبة تنظيم النسخة الـ17 من منحة التفوق الدراسي "استحقاق"، أن هذه المنحة تروم تحفيز ثقافة االتميز والتفوق الدراسي تنزيلا للقيم التضامنية للمؤسسة واسترشادا بتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أكد غير ما مرة على "ضرورة التفعيل الأمثل للاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمنظومة التربوية والاستثمار الملموس في الرأسمال البشري من خلال تأهيل الطاقات الشابة وتشجيعها على الوصول الى مراتب علمية مرموقة".

وأضاف، في هذا الاطار، أن المؤسسة أطلقت هذه السنة منحة للتعليم الاولي ايمانا منها بوجوب الارتقاء بجودة التعليم والاسهام في توفير مناخ معرفي مناسب للاطفال منذ سنواتهم الاولى، مشيرا الى أن عدد الاطفال المسجلين للحصول على المنحة بلغ هذه السنة ما مجموعه 150 ألف مترشح الذي تطمح المؤسسة الى جعلها في متناول 28 ألف طفل سنويا.

هذا، وتبلغ قيمة المنحة 3 ملايين سنتيم، يتم تحويلها عبر دفعتين في السنة، طيلة 3 سنوات من الدراسة الجامعية.

وبعد أن عبر عن اعتزازه بخصوص عدد المستفيدات اللائي يمثلن نسبة 63 في المئة ،نوه البقالي بالطالبة مريم الصاميت والطالب مروان ضلال اللذين حصلا على التوالي على أعلى معدل 19.52 في شعبة العلوم التجريبية ، و19 في شعبة العلوم والتكنولوجيا.

من جهته، عبر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، سعيد أمزازي، عن تقديره واعتزازه بشرف تتويج هؤلاء التلاميذ الذين اجتهدوا طيلة مسارهم الدراسي الحافل بالجد والمثابرة والعطاء.

وأضاف أن هذا الحفل يروم تتويج كافة الاباء والامهات والاطر التربوية والادارية وكذا الجهود التي تبذل في سبيل الارتقاء بالمنظومة التعليمية ، منوها بالتلاميذ المتفوقين على إصرارهم وعزيمتهم وجدهم ومثابرتهم وكذا أمهاتهم وآبائهم على تضحيتهم وحرصهم على حسن تربية أبنائهم لبلوغ أسمى درجات العلو والتميز.

كما أشاد بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين التي مكنت التلاميذ المتفوقين من الاستفادة من المنح الدراسية لدعم دراستهم الجامعية بمؤسسات التعليم العالي وحثهم على المزيد من العطاء والتميز ، وبجهودها من أجل الارتقاء وتحسين الأعمال الاجتماعية لفائدة الأسرة التعليمية من خلال الاستفادة من عدة امتيازات تسهل ولوجها لمختلف الخدمات الاجتماعية.

من جانبه ، عبر المخترع رشيد اليزمي ، الذي كان ضيف شرف هذا الحفل ، عن اعتزازه بالمشاركة في هذا الحفل الذي تم خلاله تكريم الطلبة الاذكياء الذين تميزوا خلال امتحانات الباكالوريا بحصولهم على ميزة "جيد جدا".

وقال اليزمي "إنه اعتراف بالمؤسسة على الجهود التي بذلتها خلال عدة سنوات لبلوغ هذا المستوى ، وأيضا لإبراز أن المؤسسة تقف وراءهم وتدعمهم"، مضيفا أن "هذا سيظل إشارة إيجابية ومتفائلة بالنسبة للأجيال الشابة ".

وتميز حفل الدورة السابعة عشر من منحة "استحقاق" التي نظمت بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات ، بحضور شخصيات حكومية ومشاركة تلاميذ بمستوى الباكالوريا مع أولياء أمورهم وممثلين عن منظومة التربية والتكوين.

مجموع المشاهدات: 8059 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - محند
مازال فيكم الحق
المنحة تخص المتميزين والمتميزات لمدة ثلاث سنوات فقط ولكن هناك معاهد تتطلب الدراسة فيها 5 سنوات متواصلة او اكثر فلماذا لا تستمر المنحة حتى نهاية الخمس سنوات كما هو الحال بالنسبة لابناء نساء ورجال الصحة المتميزون؟؟؟؟
مقبول مرفوض
4
2019/11/28 - 05:25
2 - فهمي
همس
وماذا عن المتميزين الذين توجهوا إلى كلية الطب ( ثلاثة سنوات وبعدها التقهقر)فعدم التميز لا يجب أن يقف حتى بلوغ الهدف .
مقبول مرفوض
1
2019/11/29 - 02:18
3 - غيورة
فكروا فيهم
وماذا عن أبناء الاساتذة الذين حصلوا على الباكلوريابميزة مستحسن أو لاباس أو حتى متوسط أليس من حقهم المنحة ألا تدعون التشجيع فهم أيضا يحتاجون التشجيع كي يواصلوا مسيرتهم
مقبول مرفوض
2
2019/11/29 - 07:26
4 - مدرس
الإنصاف
لا تضعوا التلاميذ في كفة واحدة من حيث التميز فمعدل 16 من 20 في العلوم الرياضية يقصي تلاميذ العلوم الرياضية يعتبرون من خيرات التلاميذ في المؤسسات كلها.
مقبول مرفوض
3
2019/11/29 - 09:11
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟