في عز أزمة كورونا، "لايف" لمدير إعدادية يشعلها بمديرية الحوز

مستجدات التعليم

06/04/2020 15:35:00

أخبارنا المغربية

في عز أزمة كورونا، "لايف" لمدير إعدادية يشعلها بمديرية الحوز

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

باتت مديرية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإقليم الحوز أقرب إلى الإشتعال، في هذه الظرفية الحساسة، وذلك بسبب ممارسات مدير ثانوية علال الفاسي الإعدادية تجاه عدد من الأساتذة العاملين بالمؤسسة. أمر انفضح بجلاء بعد "لايف" نشره المعني على الفايسبوك وعمد بعد ذلك  لإلغائه، ولكن فُضح المستور وانتشر الفيديو بل وانتقل للتداول على الواتساب.. وفيه يظهر المعني وهو يخاطب "الرأي العام" متحدثا عمن سماهم بالأساتذة "الكسالى"، ويقول وهو مستلق في كرسيه الوثير: "أن هؤلاء الكسالى أكثر عدائية وأكثر "كيعاديوْ" الناس المجدين بالخطابات المسمومة - حسب تعبيره - وكيجروهم عندهم، وكيخاطبو فيهم النفس الأمارة بالسوء، شأنهم في ذلك شأن باقي الكسالى، باش منسوب الكسل يتزاد، وباش مؤشرات اللعب في الخزينة تزاد، والمردودية ماكايناش، هذا نوع من الريع.. لكن الحمد لله باستعمال التكنولوجيا غادي نوصلو.. (قبل أن يستدرك) غادي توصل الدولة ديالنا لجميع الكسالى، ما يبقاش شي كسول يتخبى..." قبل أن يغير وتيرة الخطاب: "وا الشريف... آخر انسان قاليا معندوش مع الفايسبوك والواتساب هو واحد البنت فالجبل، مشينا نخطبوها، ولكن تبين بعد ذلك أن البنت عندها فايسبوك وعندها واتساب.. ما يمكنش تقوليا ما عنديش مع الفايسبوك ولا الواتساب حيت أنا ما غديش نخطبك وما غديش نتزوج بيك..." 

"اللايف" أثار غضب رواد الفضاء الأزرق، والعاملين بالإعدادية بل وكل نساء ورجال التعليم الذين شاهدوه، لتشرع النقابات التعليمية بمديرية الحوز في قصف المعني، والتنديد واستنكار ما أقدم عليه مدير الثانوية الإعدادية علال الفاسي. 

المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بالحوز المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أكد في بيان تنديد واستنكار أصدره أول أمس السبت 4 أبريل الجاري وتوصلت أخبارنا بنسخة منه، توصله بشريط فيديو مرفقا بشكايات بسبب محتوى الشريط، حيث يظهر مدير الثانوية الاعدادية علال الفاسي (م. إ. ي)  الواقعة بتراب جماعة اوريكة إقليم الحوز، يكيل الشتم والإهانة لعموم نساء ورجال التعليم واصفا إياهم بأقدح النعوت من قبيل الكسل والتخاذل والريع وخيانة الوطن...ونظرا لخطورة الفعل، ودون تسرع تم التداول "الكترونيا" في محتوى الشريط الواضح والبين - يقول البلاغ - مؤكدا أن تدوينات المدير السابقة للشريط تبين مدى تجَنِّيه وتحامله على نساء ورجال التعليم بثانوية علال الفاسي الاعدادية، ودعوته التلميذات والتلاميذ إلى كتابة أسماء من لا يتواصل معهم من الأساتذة على جدار الفايسبوك أمر خطير ومرفوض لأنه تحريض صريح للتلاميذ ضد أستاذاتهم وأساتذتهم، معلنا (أي المكتب النقابي) إدانته واستنكاره الحملة الشعواء، والاتهامات الجوفاء والسموم التي نشرها المعني بالأمر ضد نساء ورجال التعليم بثانوية علال الفاسي خصوصا وكل الأطر التربوية على الصعيد الوطني، مع تحميله المسؤولية الكاملة للمعني بالأمر فيما أقدم عليه بشكل غير مسؤول ولا أخلاقي في إهانته المقيتة وتحريضه الخطير ضد نساء ورجال التعليم، ودعا السلطات التربوية بكل من المديرية الإقليمية بالحوز والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي ووزارة التربية الوطنية بفتح تحقيق في المنسوب لمدير ثانوية علال الفاسي الاعدادية بإقليم الحوز، وترتيب الجزاءات الملائمة وفقا للقانون.

المكتب المحلي أوريكة للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بإقليم الحوز، أكد من جهته في بلاغ أصدره الجمعة الماضية، توصله بدوره بشكايات من أساتذة الثانوية الإعدادية علال الفاسي معززة بتدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي وفيديو موجه للعموم، ورسائل صوتية موجهة لأساتذة المؤسسة من طرف مديرها، تحمل في طياتها إهانات متكررة لأطر المؤسسة، وتروم زرع الحقد والكراهية بين مكونات المنظومة التربوية عمد المعني بالأمر - حسب البلاغ دائما - إلى:

مخاطبة أطر المؤسسة بلغة متعالية ومُهينة للكرامة الإنسانية. 

التشهير بالأساتذة وتسميم العلاقات التربوية عبر مطالبة التلاميذ في صفحة فايسبوكية مفتوحة للعموم بوضع أسماء الأساتذة الذين لم يزودوهم بالدروس. 

اتهام أسرة التعليم عامة بالكسل وادعاء الجهل بالتكنولوجيات والتي جاءت حسب قوله لصالح الكسالى والمستفيدين من الريع...

المكتب النقابي أكد أنه بعد وقوفه على هذه السلوكات التي وصفها ب"المتعجرفة" لمدير تربوي، يبدو أنه اكتشف حديثا بعض مميزات منصات التواصل الاجتماعي فأطلق العنان لخياله المبدع في التسلط لينعت أطر مؤسسته والأطر التعليمية بصفة عامة بأقدح النعوت، متناسيا ما تفرضه مهمته من التحلي بروح المسؤولية وقيادة فريق المؤسسة كأعضاء الجسد الواحد لما فيه مصلحة المتعلمين في هذه اللحظة الحرجة التي تجتازها الإنسانية وضاربا عرض الحائط واجب التحفظ الذي تمليه مهمته. وأعلن إدانته الشديدة للتصرفات التي وسمها ب"الصبيانية" للمدير الذي يسيء حسب البلاغ لنفسه وللجسم التعليمي بالإقليم، وتضامنه المبدئي وغير المشروط مع التظلمات المشروعة لأطر المؤسسة ودعا الجهات الوصية على القطاع إقليميا و جهويا ووطنيا لتحمل مسؤوليتها في وقف هذا العبث ورد الإعتبار لأطر المؤسسة والأسرة التعليمية بصفة عامة.

مصدر مطلع بأكاديمية مراكش فضل عدم ذكر إسمه أكد لأخبارنا المغربية أن وزارة التربية الوطنية ومعها أكاديمية مراكش ترفضان تبخيس المجهودات المبذولة من طرف كل الأطر التربوية والإدارية وكل الشركاء كذلك في هذه المرحلة الحساسة، مؤكدة أن الأكاديمية والمديرية الإقليمية بالحوز سهرتا على حذف الفيديو المذكور من حساب الإعدادية كمرحلة أولى في انتظار تجاوز الظرف الحالي للقيام بما يجب في مثل هذه الحالات من إجراءات إدارية لإنصاف من ثبت تضرره. 

مجموع المشاهدات: 20321 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (19 تعليق)

1 - البيضاوي
مساعد أستاذ
الفايسبوك ماشي طريقة باش التلميذ يستافذ من التعليم عن بعد لأننا قمنا بتسجيل عدة دروس بالڤيديو مدتها تتجاوز خمسة عشر دقيقة ولم ترد أن تفعل على الصفحة إذن لابد من ڤيديو أقل من أربع دقائق وبالتالي لايمكن لأي أستاذ شرح درس في أربع دقائق
مقبول مرفوض
3
2020/04/06 - 05:13
2 - يوسف
الحقيقة
حبذا لو كنت تتوفر على معلومة تفيد أنه بالفعل هناك تقاعس أو تكاسل بين المعنيين بالأمر بأسمائهم و التوجه برسالة إخبارية إلى المنذوبية أو الوزارة الوصية لكل غاية مفيدة عوض خروجك عبر شبكة التواصل لتوجيه اتهامات غير مبررة و شحن التلاميذ بمحتوى فارغ
مقبول مرفوض
1
2020/04/06 - 05:23
3 - متعجبة
الحقيقة
واش فيها الى طلب من التلاميذ ينشروا اسماء الاساتدة او المعلمين اللي ما كيتواصلوش مع تلاميذهم راه مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ولا نار بلا دخان كاينين رجال ونساء التعليم الذين ترفع لهم القبعة وجزاؤهم عند الله عظيم وكاينين اللي لا يسعنا الا ان نقول لهم حسبنا الله ونعم الوكيل يعني رفعت القضية لقاضي القضاة ويمهل ولا يهمل راه اصعب ذنب هو تتقاضى اجر ضخم سلم11 وما فوق وتغش وليدات الناس خصوصا التلاميذ في البوادي بدعوى انهم لا يملكون هاتف ههه واش باقي شي حد ما عندوش الهاتف .
مقبول مرفوض
-1
2020/04/06 - 05:45
4 - متعجبة
الحقيقة
واش فيها الى طلب من التلاميذ ينشروا اسماء الاساتدة او المعلمين اللي ما كيتواصلوش مع تلاميذهم راه مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ولا نار بلا دخان كاينين رجال ونساء التعليم الذين ترفع لهم القبعة وجزاؤهم عند الله عظيم وكاينين اللي لا يسعنا الا ان نقول لهم حسبنا الله ونعم الوكيل يعني رفعت القضية لقاضي القضاة ويمهل ولا يهمل راه اصعب ذنب هو تتقاضى اجر ضخم سلم11 وما فوق وتغش وليدات الناس خصوصا التلاميذ في البوادي بدعوى انهم لا يملكون هاتف ههه واش باقي شي حد ما عندوش الهاتف .
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 05:47
5 - مجوض
مدير
هدا اسلوب تربوي انت تسيء لنفسك قبل ان تسيء للاخرين من الجبل احيي كل رجال التعليم .
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 05:49
6 - ملاحظ
مايمكنش
هذا النوع تايكون عانى من البؤس والحرمان ومن حسن حظه وصل الى مهنة التعليم بطريقة او اخرى وتمكن من الحصول على الادارة بالتملق ويريد الان الانتقام من ماضيه ليس الا
مقبول مرفوض
1
2020/04/06 - 05:57
7 - فهمي
همس
المشكل ليس في المحتويات بل المشكل في المبادرات الشخصية للمتمدرسين الهمم والشحنات الداخلية للوصول إلى مستوى مشرف من التحصيل ...ما أكتشفته مؤخرا أن الذين يذهبون إلى المراجعة وليست لهم تلك المبادرات الشخصية للتحصيل تجد كل تمارينهم منجزة ولكن المفاجأة هو لو أخذت تمرينا بسيطا وأمرت المتمدرس بإنجازه دون مساعدة ستجده ينظر يمينا وشمالا! أما بالنسبة للمدير أقول له (إلجمها)
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 06:03
8 - حقوقي د بصح
الله يهدينا
انطقه الحق ..اهل مكة أدرى بشعابها.. التعليم فيه و فيه
مقبول مرفوض
1
2020/04/06 - 06:10
9 - عبدو
عبر عن مستواه
القانون يجرم تشهير الرئيس بمرؤوسيه عبر وسائل التواصل المكتوبة أو المرئية لأنه مؤمن على السر المهني للموظفين الذين هم تحت مسؤوليته .. الطريقة الصحيحة هي اتباع المسطرة الإدارية والسلم الإداري للتعامل مع مثل هذه الحالات . على المدير توفير وسائل البث عن بعد داخل المؤسسة ويصبح الأستاذ ملزما بالقيام بواجبه أما إجباره على التعليم عن بعد من بيته فهذا غير مقبول إلا إذا قبل ذلك بإرادته. المشكل هو ضعف في معرفة التشربعات والقوانين من قبل بعض المديرين.
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 06:38
10 -
مجرد نموذج
مع الاسف هذا النوع موجود وبقوة في الميدان التربوي ويتلقى الدعم من جهات معروفة لدى رجال التعليم المخلصين.
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 09:33
11 -
بالفعل هناك اكترية من رجال التعليم متقاعدين مسألة. لايكترتون المهم الشهرية والسوايع الاضافية . وهناك أقلية تعمل بجد او بالاحرى تحلل شهريتها. لا داعي للضجيج بهده حقيقة اود من رجال التعليم ان يعاملو بجد .اتدكر وحتى اليوم حين التقي بأحد المعلمين الدين تتلمدت على أيديهم. انحني وأقبل يده . بفضل الله ووالدي وجميع من تتلمذت على ايديهم
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 02:57
12 -
والله ان هذا المدير غيور على وطنه مجد في عمله يجب مكافاته لانه يريد العمل ويتحدت بصدق المعلمين مبقاوش بغاو يخدمو ان استثنينا بعض الشرفاء منهم
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 04:12
13 -
المدير لم يقل غير الحق ولم يقم الا بتتبع عملية التكوين عن بعد حتى تخرج الى الواقع بدل البلاغات الوردية الكاذبة ليس هناك عيب ان طلب من التلاميذ الابلاغ عن اساتذتهم الذين لم يرسلوا. لهم الدروس عبر النت اطلب من وزير التربية الوطنية ان يقف الى جانب هذا المدير ضذ غوغائية النقابات التي اوصلت التعليم في البلد الى الحضيض بالله عليكم كيف لكم ان تتقبلو رجل تعليم يتقاضى راتبا لاباس به الى حسن يقول انه معندوش مع الواتساب او الفايس بوك وانه لم يتلق تكوينا في ذلك المجال في نظري مثل هذا النوع من الكسالى يجب على الدولة ان تفصلهم وتوظف من يريدون العمل بصدق ووطنية حان الوقت لتطهير الادارات العمومية ومؤسسات التؤبية من الموظفين الذي يتقاضون اجورهم مجانا بذون القيام بعملهم نحن نريد مغربا لكل المغاربة مغربا متقدما مذرا للعيش الكريم لجميع المغاربة
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 04:44
14 - نقابي
الموضوعية
بغض الطرف عن الطريقة التي تحدث بها مدير المؤسسة نحن نعرف أن الموظفين الأشباح و الكسالى و المناضلين يتحصنون في النقابات حتى يفلتوا من المحاسبة بتواطئ مفضوح من طرف المديريات و الأكاديميات و الوزارة و ذلك اتقاء شرها و لكن من أين تستمد هذه النقابات هذا الشر ؟ هي قوة وهمية ممنوحة الهدف منها تخريب التعليم بالوكالة. ولحد الساعة و نحن نرى رجال و نساء السلطة و الصحة يقومون بواجبهم في الجبهة الأمامية و يقدمون الشهداء و في المقابل نرى جيوش المناضلين في التعليم يتربصون بأي مبادرة إيجابية و يعرقلون أي اجتهاد إداري خدمة لأجندة ماكرة .
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 05:11
15 - Apoapo
La vérité
المدير على حق.
مقبول مرفوض
-1
2020/04/07 - 06:37
16 - Apoapo
La vérité
المدير على حق.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 06:39
17 - امجوض
المدير
ما خصوك غير الاد نين الامور التربوية تخص للسادة المرافبين التربويين اما امورك ادارية محضة
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 06:52
18 - غيو ر
سؤال
السؤال هو: هل هذا المدير اي( الاستاذ المكلف بمهمة)ينتمي لاسرة التعليم ام ينتمي الى المخابرات ؟ هل يعرف ويعي ما يخرجه من فمه النتن ؟ هل يعرف كيف يسير الادارة التربوية وكيف ينتفتح على محيط المؤسسة التي يشرف على تسييرها ؟اطلب من السلطات التربوية المحترمة بكل من المديرية الإقليمية بالحوز والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي ووزارة التربية الوطنية بفتح تحقيق في المنسوب لمدير ثانوية علال الفاسي الاعدادية بإقليم الحوز، وترتيب الجزاءات الملائمة وفقا للقانون وذلك لرد الاعتبار لكرامة الاستاذ عموما والعاملين بالمؤسسة المتضررين من الفعل المشين لهذا الغيور على التعليم خصوصا . ولنا الثقة فيهم جميعا .
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 07:04
19 - فاسي
مراجعة
جل التعليقات تنم عن حقد المجتمع المغربي على رجل التعليم رغم انه يكافح لجعل لاخراج الناس من الظلام الى النور ويحارب اكبر آفة وهي الجهل وهو الذي علم هؤلاء المعلقين الحروف لكتابة هاته التعليقات التي تضرب عمله الهام ورسالته النبيلة وان دل هذا على شيء انما يدل على تشويه صورة الاستاذ وتبخيس عمله الضروري للمجتمع .اتقو الله وقولو الحق فعمل الاستاذ لايضاهيه عمل فلولاه ماوصل الطبيب ولارجل امن ولامحامي ولامهندس ....لما وصلوا له . يجب ان تكون التعليقات منصفة ومحايدة ولاتظهر الحقد والحسد للاستاذ مربي الاجيال .
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 10:10
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟