المزيد من الاحتجاجات على محاضر الخروج في مواجهة وزارة أمزازي

مستجدات التعليم

12/07/2020 19:35:00

أخبارنا المغربية

المزيد من الاحتجاجات على محاضر الخروج في مواجهة وزارة أمزازي

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

 

مباشرة بعد اطلاعها على مراسلة الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رقم 20-484 بتاريخ 9 يوليوز 2020، المرتبطة بإجراءات توقيع محاضر الخروج بالنسبة للموسم الدراسي الحالي يوم 27 يوليوز، وجه المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، مراسلة لوزير التربية الوطنية، أكد فيها أن هذا التاريخ واضافة لتزامنه مع عيد الأضحى، لم يراع صعوبة التنقل الحاصلة الآن بين الجهات ولم يراع الظرفية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا جراء جائحة كورونا 19 والتي ابلى فيها العاملون بقطاع التربية الوطنية البلاء الحسن من خلال انخراطهم في الاستمرارية البيداغوجية، التعليم عن بعد، أو في إنجاح امتحانات البكالوريا، ودعاه فيها للتراجع عن هذا القرار ومراجعته بتمكين الأساتذة من توقيع محاضر الخروج عبر التوقيع الإلكتروني خصوصا والوزارة تسير في اتجاه رقمنة الإدارة.

 

من جهته، انتقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE، ما وصفه بانفراد الوزارة بالقرارات وتغييبها المتعمد للنقابات ذات التمثيلية فيما يخص التدابير المتعلقة بالشأن التربوي أو المرتبطة بالأطر الإدارية أو التربوية، مؤكدا أنها تستمر في إصدار مذكرات لا معنى لها سوى تكريس الهجوم على ما تبقى من مكتسبات، وتحميل نساء ورجال التعليم فشل السياسات التعليمية المتبعة وتبعات المقاربات التدبيرية الفاشلة للحكومة والتي عرت جائحة كورونا عن الارتجالية والفوقية والعبثية المتحكمة فيها حسب نص مراسلة وجهها المكتب للوزير. 

 

مراسلة الإدريسي هاجمت مراسلة الكاتب العام للوزارة في شأن توقيع محاضر الخروج، واعتبرتها متعارضة مع مقرر الوزير بشأن تنظيم السنة الدراسية 2019-2020، وبالأخص المادة 26 منه، التي تحدد يوم 10 يوليوز 2020 لتوقيع محاضر الخروج بالنسبة لأطر هيئة التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية مع استثناء المكلفين بإنجاز أعمال يتطلب تنفيذها تجاوز هذا التاريخ، والذي تقرر تأخير توقيعه إلى يوم الاثنين 27 يوليوز 2020 مما يعد - حسب مراسلة نقابة الجناح الديمقراطي - تجاوزا لمنطوق هذ المقرر وقرارا لا مبرر له خاصة بالنسبة للأطر التربوية غير المعنيين بامتحانات الباكالوريا والتي أنهت كامل مهامها، مؤكدة أنه لا يُعقل أن يتنقل الأستاذ أو الأستاذة مئات الكيلومترات وأكثر في ظل تدابير مشددة للتنقل، وغياب وسائل النقل في الكثير من الحالات، مما يُرهق نساء ورجال التعليم، ماديا وصحيا ومعنويا، وعلى مقربة من 3 أيام عن عيد الأضحى.

وأخذا بعين الاعتبار الظرفية الاستثنائية المرتبطة بجائحة كوفيد 19، وما ترتب عنها من إجراءات استثنائية تهم نهاية الموسم الدراسي الحالي وإجراءات تنظيم الامتحانات واعتماد التدريس عن بعد لضمان الاستمرارية البيداغوجية طيلة مرحلة تعليق الدراسة وتعزيز العمل بالموارد الرقمية...إلخ، قبل أن تخلص إلى أن القرار المتعلق بتوقيع محضر الخروج يوم الاثنين 27 يوليوز 2020 لا يمكن اعتباره إلا أنه لم يبال إلى ظروف جائحة كورونا ولا إلى أوضاع نساء ورجال التعليم.

 

الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، دعت الوزير تماشيا مع "الأولوية القصوى لمواجهة كورونا" إلى مراجعة القرار الذي وصفته بغير المنصف والخارج عن ضمان إجراءات الحماية من الجائحة، وإلغاء كلي لتوقيعات محاضر الخروج والاكتفاء فقط بمحاضر الدخول.

 

فهل سيتفاعل أمزازي إيجابا مع احتجاجات النقابات التعليمية والتي يرافقها مخاض احتجاجي للعاملين بالقطاع على مواقع التواصل الإجتماعي أم أنه سيصر على قرار الكاتب العام ويدافع عنه؟ 

مجموع المشاهدات: 14028 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - Hassane
لفت انتباه
من علامات الساعة! !!!!!
مقبول مرفوض
-1
2020/07/12 - 09:12
2 - ابو عمر
بالاضافة الى ما قيل و يقال عن الصعاب و المتاعب التي تميز عمل رجال و نساء التعليم، و بالاضافة الى الارهاق الذي سببه الوباء و ما رافق ذلك من متاعب اضافة الى ان كل الاطر التربوية شاركت بشكل جدي في تحدي رهان الباكلوريا، ثم ياتي قرار وزير التربية الوطنية بجعل 27 يوليوز يوم توقيع محاضر الخروج، و هو قرار انفرادي و لا يراعي المشاكل التي يتخبط فيها المدرس، اضف الى ذلك بعض العقليات المتحجرة من امثال بعض مديري المؤسسات التعليمية الذين يفرضون على المدرسين انجاز استعمال الزمن الخاص بالموسم الدراسي القادم، و ان يسلموه للادارة يوم توقيع محضر الخروج، و كل من لم يلتزم بذلك سوف لن يوقع على محضر الخروج. فهل هذا صحيح و منطقي؟
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 03:15
3 - Imane
متلاعبون
واحد البرلماني شبح اسمه شباط كان متغيبا باستمرار وخلال الحجر الصحي ادعى أنه مستعد للرجوع لكنه لا يستطيع بسبب الحجر الصحي. والآن اختفى وتوارى من جديد مستمرا في تلقي أجرته من المال العام رغم عدم التحاقه بالعمل علما أن الحكومة دعت جميع الموظفين للالتحاق الفوري بالعمل منذ بداية شهر يونيو؛ فهل سيتم إنفاذ القانون وتفعيل مسطرة مغادرة العمل والتغيب المستمر أم أن ذا إجراء حصري ضد رجال التعليم الذي فرض عليهم توقيع الخروج للعطلة يوما قبل عيد الأضحى
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 06:09
4 - حسن
ازيلال
هذه الهيئات تهذي ، لا تمثل الا من يلجون مقراتها ويستفدون من" امتيازاتها" ،عن اي مراسيم و مذكرات يتحدثون ، وعن اي مصادفة ، وعن اي انجاز ،وعن ..........
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 06:41
5 - محمد
القطاع مستهدف يا جماعة
مقبول مرفوض
0
2020/07/13 - 07:30
6 - معلم من واد نون
سءمنا من القرارات المجحفة والاعتباطية
لقد اصبح حقل التعليم مثل بركة مياه عفنة تزداد نتانة يوما بعد يوم بفعل قرارات زمرة تنظر من برجها العاجي طمعا في مناصب زاءلة دون أدنى اشراك اواكتراث لاصحاب الخبرة وذوي النيات الحسنة الذين يزهدون في مناصب فانية ويبغون انقاد مايمكن انقاده وما قرار توقيع محاضر الخروج إلا غيض من فيض والقادم ادهى وأمر لنا يامعشر اصحاب الوزرات البيضاء لقد هرمنا وسءمنا واصبحنا نتوق إلى التقاعد كسبيل لميلاد جديد اكثر من الماء والغذاء.
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 08:03
7 - عبد الحق
بيان من اب
وزير مقتدر ومسؤول في المستوى عرف كيف يوصل السنة الدراسية 2020 الى محطتها الأخيرة بأقل الأضرار رغم الجاءحة التي يمر بها المغرب. شكرا السيد الوزير وكل الاحترام والتقدير.
مقبول مرفوض
-1
2020/07/13 - 11:07
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟