تصعيد جديد سيصدم الوزارة ... نقابات تعلن عن رفضها لقرارات "بنموسى" وتتخذ قرارات غير مسبوقة بخصوص مباراة ولوج التعليم

مستجدات التعليم

02/12/2021 23:23:00

أخبارنا المغربية

تصعيد جديد سيصدم الوزارة ...  نقابات تعلن عن رفضها لقرارات "بنموسى" وتتخذ قرارات غير مسبوقة بخصوص مباراة ولوج التعليم

أخبارنا المغربية _ أزيلال 

أفاد بيان للنقابات التعليمية الثلاث بإقليم أزيلال( الجامعة الوطنية للتعليم FNE والنقابة الوطنية للتعليم CDT والجامعة الوطنية للتعليم UMT )، ان التنسيق الثلاثي تلقى "بامتعاض شديد ما أقدمت عليه وزارة بنموسى في جنح الظلام من قرارات طبقية خطيرة تجهز على حق فئة عريضة من أبناء وبنات الشعب في شغل كريم يضمن كرامتهم حيث حددت شروطا قاسية و اقصائية لولوج قطاع التعليم، مما يعد انتكاسة غير مسبوقة وقفزا على حق الشغل الذي تضمنه المواثيق والعهود الدولية والوثيقة الدستورية الوطنية (الفصلين 31 و33)".
وحذرت  النقابات التعليمية الثلاث بأزيلال، في بيانها ، من التبعات الاقتصادية والاجتماعية لهكذا قرار على العاطلات والعاطلين، في ظل سياق وطني متأزم ومسدود الأفق أنتجته سياسات الحكومات التي وصفها البيان بالرجعية التي تعاقبت على تدبير الشأن العام بالمغرب وينذر بغليان اجتماعي غير مسبوق، حيث دعت النقابات الوزارة الوصية إلى التراجع الفوري على هذا القرار الأحادي.

وعبرت النقابات في بيانها عن رفضها القاطع لسياسة التوظيف بالعقدة باعتبارها تكرس الهشاشة والعبودية في قطاع التعليم ، والرفض المطلق لقرار الإقصاء الممنهج لفئة عريضة من العاطلات والعاملين الذين تجاوزوا سن الثلاثين تحت ذرائع وصفتها بالواهية. كما رفضت  تفرد الوزارة وعدم إشراكها للفرقاء الاجتماعيين في قرارات تهم مصير قطاع حيوي، مما يعكس غياب إرادة حقيقية للقطع مع سياسة الإقصاء ، وطالبت في البيان بالإدماج الفوري للأساتذة الذين فرض عليم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية.

ودعت النقابات الثلاثة في خطوة تصعيدية ، وفق البيان الذي نتوفر على نسخة منه والذي نشرته صفحة الجامعة الوطنية للتعليم  ، -دعت- كافة نساء ورجال التعليم وكل العاملين بالقطاع إلى مقاطعة كل العمليات المتعلقة بمباراة ولوج قطاع التعليم حراسة وتصحيحا وكتابة ومقاطعة كل الامتحانات الشفوية ، وفق ذات البيان.

 

مجموع المشاهدات: 21666 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - المنصوري
قرار حكيم
لماذا لم تعارضوا سن ولوج الخدمة العسكرية!؟والذي حدد في سن ما بين 19سنة الى 25 كحد أقصى؟قرار السيد الوزير قوامه تشبيب المجال،ومده بالكفاءات .انهم ابناؤنا المتعلمون في حاجة لهكذا قرارات دون جعل التعليم هو الحل الاوحد للتشغيل.
مقبول مرفوض
-7
2021/12/03 - 12:18
2 - يوسف
رأي
سلام النقابات ....قطاع غير مهيكل إرتفاع عدد المشاركين لمهن التعليم..... ........ ........ سلام
مقبول مرفوض
-8
2021/12/03 - 01:06
3 - محمد
لا تحرموا أبناء الشعب من العيش الكريم.
لماذا لا تسمحوا للا ساتذة المتعاقدين لاجتياز المباريات العمومية وعند النجاح تعطوهم الاستقالة.اذن أنتم لا تريدون الخير لهؤلاء الشباب وحرمانهم من حقوقهم الوطنية.اتقوا الله في أبناء هذا الشعب المقهور. هناك من الطلبة لا يجد ما يسد به رمقه و...
مقبول مرفوض
4
2021/12/03 - 02:22
4 - LaksantiniMohammaهذا
لا للديماغوجية والغوغائية
المشكل مشكل اصلاح التعليم وليس التشغيل.لان المنظومة وصلت الى الباب المسدود.لماذا القفز على تشخيص المجلس الاعلى للتعليم.
مقبول مرفوض
0
2021/12/03 - 05:10
5 - casayou
النعش يتكلم
النقابات والأحزاب أكلوا الغله لم يعد لهم وجود في المجتمع أصبحوا دكاكين يطبلون مع الموجة
مقبول مرفوض
3
2021/12/03 - 06:10
6 - هشام
التعليم هههههههه
السلام عليكم وبعد ما دخل النقابات في قرارات مثل هذه لأن تحديد السن و المستوى الدراسي تعتبر قرارات و رؤية الدولة المستقبلية و حتى نحن نتفق مع هذه الرؤية لأنه و في نظري رجل تعليم يجب أن يكون تكوينه اكاديمي كما كان سابقا وليس كما هو اليوم توظيف مباشر و بدون تكوين جيد
مقبول مرفوض
1
2021/12/03 - 07:38
7 - زهير
سؤال
اليس من الصواب اضافة الى الوزارة عتاب و لوم حتى اولئك الذين قدموا ترشيحهم للمباراة علما انهم يعلمون ان اخوانهم ممن تجاوزا الثلاثين تم اقصائهم .اليست هذه خيانة الشعب من الشعب .ام ان مصائب قوم عنظ قوم فوائد .
مقبول مرفوض
2
2021/12/03 - 09:43
8 - استاذ متقاعد
مشكل التوظيف في التعليم
نلتمس من الوزير الجديد أن يكون صارما في تعامله مع النقابات والتنسيقيات، أولا بحذف المنحة التي تعطى لهم كل سنة ،ثانيا حذف التفرغ الذي يتمتع به مئات من الاساتذة النقابيين .ثالثا العودة إلى طريقة ولوج مدارس التكوين القديمة الباك وستين تكوينها والسن 22 كما كان وكما هو في ولوج المدارس العسكرية والدرك.
مقبول مرفوض
0
2021/12/03 - 02:44
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟