عالمة أمريكية معروفة في تصريح مرعب : أوبئة أكثر فتكا تنتظر سكان العالم والقادم سيكون أسوء

طب وصحة

06/12/2021 20:39:00

أخبارنا المغربية : وكالات

عالمة أمريكية معروفة في تصريح مرعب : أوبئة أكثر فتكا تنتظر سكان العالم والقادم سيكون أسوء

حذرت عالمة شاركت في تطوير لقاح أسترازينيكا/أكسفورد ضد فيروس كورونا المستجد من أن الأوبئة المستقبلية قد تكون "أكثر فتكا"، ما لم يستعد العالم جيدا لها ويتعلم الدروس من الجائحة الحالية.

وفي مقتطفات من كلمة ألقتها، في محاضرة يوم الاثنين 6 دجنبر، تقول أستاذة اللقاحات بجامعة أكسفورد، سارة غيلبرت، إن التقدم العلمي الذي تم إحرازه في مكافحة الفيروسات القاتلة "يجب ألا يضيع"، بسبب تكلفة مكافحة الوباء الحالي.

وتضيف في كلمتها: "لن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يهدد فيها فيروس حياتنا وسبل عيشنا.. الحقيقة هي أن التالي قد يكون أسوأ. يمكن أن يكون أكثر عدوى أو أكثر فتكا، أو كليهما".

وتدعو العالمة الحكومات إلى مضاعفة التزامها بالبحث العلمي والتأهب للأوبئة المقبلة، حتى بعد تلاشي تهديد الجائحة الحالية.

وتقول في هذا الصدد: "لا يمكننا أن نسمح بوضع مشابه لما مررنا به، ثم نجد أن الخسائر الاقتصادية الهائلة التي تكبدناها تعني أنه لا يوجد حتى الآن تمويل للتأهب للأوبئة.. يجب ألا تضيع الإنجازات التي حققناها والمعرفة التي اكتسبناها".

وعن المتحور الجديد أوميكرون، قالت إنه يحتوي على طفرات تزيد من قابلية انتشار العدوى، محذرة من أن "الأجسام المضادة التي تسببها اللقاحات أو العدوى بمتحورات أخرى قد تكون أقل فعالية في منع العدوى بأوميكرون". وتضيف: "حتى نعرف المزيد، يجب أن نكون حذرين، ونتخذ خطوات لإبطاء انتشار" هذا المتحور.

 

 

مجموع المشاهدات: 18130 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - النوري عبد اللطيف
عدم تعظيم الدنوب
عن الصحابي الجليل عبدالله بن عمر، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله من أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها، إلا فشا فيهم الطاعون، والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا.
مقبول مرفوض
41
2021/12/06 - 09:02
2 - مصطفى
تعليق
اتاريخيا وضمن تطور اسلحة الحروب،وصلنا إلى الحروب البيولوجية،بالطبع لن تتوقف عندها ما لم يتخد العالم موقفا شجاعا،لوقف الدمار والاوبءة،وما وصلنا اليه هو استمرار،د لسارس،وجنون البقر،واللسان الازرق،وانفلونزا الخنازير،وانفلونزا الطيور.....نطلب من الله ان يحفظنا من الاوبءة، ويحفظ الاجياال القادمة منها
مقبول مرفوض
0
2021/12/06 - 11:29
3 - المعلم
القدر
نتمنى من الله أن يكون القادم أحسن وحتى إن كانت أوبئة طبيعية من عند الله فمرحبا بها لعدم شكنا في القدرة الإلاهية ورحمته أما ماتقوله العالمة أوغيرها فهو تحصيل حاصل كلما تقدمت الحضارة والتجمعات السكانية ستظهر مجموعة من الأوبئة الناتجة عن الثلوت الناتج عن سكان المعمور والازدحام الذي لا يراعي الشروط البيئية الأصح والله غالب على أمره
مقبول مرفوض
0
2021/12/07 - 09:08
4 - حيادي
اشكاين
الله يعطيك اللقوة العالمة اغراب الشؤم اموكا
مقبول مرفوض
1
2021/12/07 - 11:51
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟