بعد تركيا ... حفرة عملاقة جديدة تظهر ببلد عربي فما علاقتها بالزلازل ؟

الأخـيـرة

01/03/2023 11:51:00

أخبارنا المغربية

بعد تركيا ... حفرة عملاقة جديدة تظهر ببلد عربي فما علاقتها بالزلازل ؟

علقت مصادر محلية في لبنان على الحفرة "الكبيرة والعميقة" التي اكتشفها مزارعون مؤخرا، في منطقة جبلية تقع بين بلدتي ريحا وبشوات بقضاء بعلبك شرقي البلاد، وأثارت قلق السكان.

واكتُشفت الحفرة بعد أيام على سلسلة الهزات الأرضية التي شهدتها المنطقة خلال الأسابيع الماضية، لا سيما تركيا وسوريا، وتأثر بها لبنان.

وأظهرت صور التقطت للحفرة أنها عميقة وشبه دائرية، وعمقها يناهز 12 مترا تقريبا، فيما أفاد سكان المنطقة لموقع "سكاي نيوز عربية" بأنهم لم يروا مثلها من قبل، وكأنها حصلت قبل وقت قصير جدا.

 شاهد عيان من سكان المنطقة القريبة من الحفرة، إن "شكلها يعيد إلى الأذهان أشكال الفجوات التي تحدث حينما يضرب نيزك يسقط من السماء سطح الأرض".

وفي السياق ذاته، اعتبر الباحث الأكاديمي في الجيولوجيا وعلم الزلازل بالجامعة الأميركية في بيروت طوني نمر، أن "هذه الحفرة تسمى بالوعة"، مرجحا أن يكون للماء دور في تشكيلها.

وأضاف نمر لموقع "سكاي نيوز عربية": "قد تتشكل هذه الحفر العميقة في عدة أماكن من لبنان بسب الاهتزازات، أو نتيجة تجمع كميات كبيرة من المياه في الأعماق ثم تصريفها سريعا بسبب الزلزال".

وختم: "عند تصريف المياه المجمعة تنخسف التربة باتجاه الأسفل لملء الفراغ الناجم عن تصريف المياه نحو باطن الأرض".

عن سكاي نيوز عربية

مجموع المشاهدات: 21145 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - هشام
هشام
الباحث اعطى تفسير منطقي ،لانه في الغالب هذا ما يقع عند انحراف التربة ،وما يوكد هذا التفسير هو الجذور. الظاهرة وغير المتفحمة من اثر اي اصطدام او احتراق ناجم عن سقوط نيازك ملتهبة من السماء .
مقبول مرفوض
0
2023/03/01 - 03:10
2 - Yoyo
هل ممكن
حفرة شبه دائرية تشبه تلك الحفر الناجمة عن سقوط نيازك،فهل ممكن ان يكون سبب الحفرة بشكلها الدائري سبب آخر غير النيازك ،سلاح تجريبي مثلا بسبب الزلازل وبالتالي خسائر اقتصادية للدول المستهدفة،تخمين خيالي ولكنه يمكن حدوثه
مقبول مرفوض
0
2023/03/01 - 04:28
3 - نجاة
وقال الانسان مالها
اللهم اللطف نسالك،ليس لنا من نستغيث له سواك. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
مقبول مرفوض
1
2023/03/01 - 10:32
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟