"توبليرون" تجبر على تغيير شعارها الشهير

الأخـيـرة

07/03/2023 16:11:00

أخبارنا المغربية - وكالات

"توبليرون" تجبر على تغيير شعارها الشهير


بموجب قانون في سويسرا، أجبرت الشركة المنتجة لشوكولا "توبليرون" على تغيير شعارها الشهير على منتجاتها المقبلة، حيث ستزيل صورة قمة جبل "ماترهورن" وتستبدلها مبدئياً بجبال الألب.

ويأتي القرار الجديد بسبب إعلان شركة "مونديليز" المنتجة للشوكولا، عن أنّها ستنقل بعض خطوط إنتاج إلى مصانعها في سلوفاكيا اعتباراً من نهاية 2023، وبالتالي فإنه وفقاً للقانون ستتحتم إزالة صورة قمة جبل "ماترهورن" من عبوات "توبليرون".
وكشف متحدث باسم الشركة إلى "بي بي سي" أن خطوة النقل تأتي استجابة للطلب المتزايد في جميع أنحاء العالم ولتنمية العلامة التجارية "توبليرون" للمستقبل، حيث سيتم استبدال الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 478.4 متر، والذروة الهرمية المتماثلة تقريباً التي تعكس شكل لوح الشوكولاتة اللوز والعسل، سيتم استبدالها بقمة جبال الألب الأكثر عمومية، مع اللجوء إلى عبارة "تم إنشاؤه في سويسرا" بدلاً من "صنع في سويسرا".

بنود القانون

لفتت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية إلى أنه، حسب بنود القانون، ولتسويق المواد الغذائية على أنها "صُنعت في سويسرا"، يجب أن يكون إنتاج 80% من المكونات الخام محلياً، وتتم غالبية عمليات التصنيع فيها. أما بالنسبة إلى الحليب والمنتجات الذي يدخل فيها الحليب من صلب مكوناتها، فإنّ الحصة المطلوبة هي 100%، مع استثناء للمكونات التي لا يمكن الحصول عليها من سويسرا، مثل الكاكاو.

من جهته، لفت موقع "بي بي سي" إلى دراسة تحدثت عن أنّ بعض المنتجات التي تحمل علامة "صُنع في سويسرا" تباع بسعر أعلى بنسبة 20% من السلع المماثلة من أصول أخرى، مع ارتفاع سعر البيع بنسبة تصل إلى 50% للسلع الكمالية.

محاولة سابقة للتغيير

وذكرت الصحيفة أنّ في عام 2016، أثار "توبليرون" الجدل من خلال تغيير تصميم لوح الشوكولا لإبعاد القطع المثلثة المميّزة في محاولة لخفض التكاليف، الأمر الذي أثار الكثير من الانتقادات.
وترافقت الأزمة المذكورة – وفق الصحيفة – مع توجه آخر لإنتاج ألواح بأوزان 150 غراماً بدلاً من 170 غراماً تباع في المملكة المتحدة، أو إنقاص عدد المثلثات من 15 إلى 11 في الألواح التي تباع في ألمانيا ما أسفر عن موجة واسعة من غضب الزبائن، ودفع بالشركة إلى إعادة الشكل الأصلي والحجم والوزن الأصلي للشوكولا في العام 2018.



تاريخ إنتاج التوبليرون

يُذكر أن المرة الأولى التي أنتج فيها شوكولا "توبليرون" الهرمية هي في العام 1908، في العاصمة السويسرية برن، حيث تم إخفاء حيوان الدب، داخل صورة جبل ماترهورن على العبوة.

وتم اقتباس اسم الشوكولا من مخترعه ثيودور توبلر مع دمجه بحلوى "تورون"، وهي حلوى نوغا محمصة باللوز، تعتبر من تقاليد عيد الميلاد في جنوب غرب أوروبا، لكن لم تظهر صورة جبل "ماترهورن" على عبوتها إلا في عام 1970.

مجموع المشاهدات: 2365 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟