في ظاهرة غريبة.. أسراب هائلة من "الخنافس" تغطي سماء وشوارع السعودية (فيديو)

الأخـيـرة

09/04/2024 21:35:00

أخبارنا المغربية

في ظاهرة غريبة.. أسراب هائلة من "الخنافس" تغطي سماء وشوارع السعودية (فيديو)

 أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

عجت مواقع التواصل الاجتماعي بدولة السعودية خلال الساعات الماضية، بمقاطع فيديو عديدة، توثق لما اعتبره البعض، غزوا غير مسبوق لأعداد هائلة من حشرات "الخنافس" التي اجتاحت سماء وشوارع بعض مدن المملكة الشقيقة.

هذه المشاهد غير المألوفة أثارت حالة من الرعب والخوف بين المواطنين بالسعودية، حيث طرحت أكثر من علامة استفهام عريضة حول ما إن كانت هذه الحشرة قادرة على التسبب في مخاطر صحية للإنسان.

في ذات السياق، أوضح المركز الوطني السعودي للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها (وقاء)، أن الخنافس التي انتشرت مؤخرًا في بعض الأماكن بالسعودية صديقة للبيئة ونافعة، وليس لها أي ضرر على الإنسان أو الحيوان.

وأضاف ذات المركز عبر بيان له، أن الخنافس المنتشرة من نوع Heteracantha depressa تتبع لعائلة Carabidae، وتتغذى على العديد من الآفات الحشرية، وبخاصة حرشفية الأجنحة (الفراشات وأبو دقيقات)، مشيرا إلى أن سبب انتشارها، يعود بالأساس إلى حالة الفوران التي حدثت لحشرة "أبو دقيق الخبازي" العام الماضي، التي تعتبر آفة زراعية تتغذى عليها الخنافس، وتعيدها إلى مستواها الطبيعي في البيئة.

ونصح "وقاء" عموم المواطنين بعدم مكافحة هذه الحشرات، موضحا أنها نافعة، وتسيطر على الآفات، إلى جانب مساهمتها في التوازن البيئي، مشيرا إلى أنه يمكن التقليل من وجودها في المكان الواحد بتخفيض الإضاءة أو إطفائها في مواقع وجودها، لأنهـا تنجذب أكثر للضوء بحثا عن فرائسها.

مجموع المشاهدات: 17021 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟