سقطة "البيجيدي" تعيد إلى واجهة النقاش السياسي دور الأحزاب وفق منطوق دستور 2011

سياسة

14/03/2023 14:52:00

أخبارنا المغربية

صورة تعبيرية صورة تعبيرية

أخبارنا المغربية ـــ الرباط
أعاد البلاغ الصادر عن الديوان الملكي، صبيحة أمس الاثنين، الموجه إلى حزب العدالة والتنمية في موضوع السياسة الخارجية للمغرب، لاسيما القضية الفلسطينية، (أعاد) دور الأحزاب السياسية واختصاصاتها وفق منطوق دستور 2011.
وجاء في الفصل السابع من الدستور المغربي أن "الأحزاب السياسية تعمل على تأطير المواطنات والمواطنين وتكوينهم السياسي".
كما تضطلع الأحزاب، أيضا، بدور "تعزيز انخراطهم في الحياة الوطنية، وفي تدبير الشأن العام، وتساهم في التعبير عن إرادة الناخبين والمشاركة في ممارسة السلطة، على أساس التعددية والتناوب بالوسائل الديمقراطية، وفي نطاق المؤسسات الدستورية".
وزاد الدستور: "تُؤسس الأحزاب وتُمارس أنشطتها بحرية في نطاق احترام الدستور والقانون"، مؤكدا أن "نظام الحزب الوحيد نظام غير مشروع".
"لا يجوز أن تؤسس الأحزاب السياسية على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي، وبصفة عامة، على أي أساس من التمييز أو المخالفة لحقوق الإنسان"، يردف المصدر نفسه.
كما لا يجوز، وفق أسمى وثيقة في المملكة، أن "يكون هدفها المساس بالدين الإسلامي، أو بالنظام الملكي، أو المبادئ الدستورية، أو الأسس الديمقراطية، أو الوحدة الوطنية أو الترابية للمملكة".
ودعا الفصل السابع من الدستور المغربي إلى ضرورة أن "يكون تنظيم الأحزاب السياسية وتسييرها مطابقا للمبادئ الديمقراطية".
كما لفت الدستور إلى أن "قانون تنظيمي يحدد، في إطار المبادئ المشار إليها في هذا الفصل القواعد المتعلقة، بصفة خاصة بتأسيس الأحزاب السياسية وأنشطتها ومعايير تخويلها للدعم المالي للدولة، وكذا كيفيات مراقبتها".

مجموع المشاهدات: 3928 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - خالد
حزب مفلس
البيجيدي بهذه المزايدات السياسية عبر عن افلاسه. ماهكذا تورد الإبل يا سعد. في الوقت الذي يجب أن تتحد فيه الاحزاب مع القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله وأيده ضد الجزائر الحاقدة نرى حزبا مفلسا يزايد علينا بمواقف نعلم انها لاتهمهم وليست من اختصاصاهم سحقا لتجار الدين
مقبول مرفوض
0
2023/03/14 - 03:43
2 - التقنوقرلطي
جماعات المصالح القبلية
الاحزاب السياسية تتجه إلى الإنقراض بعد دخولها مرحلة الانضمام...نحن أمام زوايا سياسية تسير بمنطق الشيخ والمريد.وقباىل سياسية تسير بمنطق الغنيمة والعقيدة المتعصبة
مقبول مرفوض
0
2023/03/14 - 04:01
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟