لماذا لم يذكر المسيح الدجال في القران الكريم

دين ودنيا

15/01/2016 14:53:00

أخبارنا المغربية

لماذا لم يذكر المسيح الدجال في القران الكريم

لماذا لم يذكر المسيح الدجال في القران الكريم على عظم فتنته؟؟

مع العلم ان جميع الانبياء والرسل حذرو اقوامهم وتابعيهم من المسيح الدجال الا انه لم يذكر في القران الكريم..وهو سؤال طبيعي يطرح نفسه ...لماذا لم يذكر الدجال في القران ..وقد ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في احاديثه بشكل مفصل وطول؟؟

السوال قد يخطر على بالنا...والحمدلله ان الجواب موجود ..سبحان الله

الجواب هنا متشعب من وجوه علي التفصيل التالي

أحدها : أنه قد أشير إلى ذكره في قوله تعالى (( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا )) سورة الأنعام ، الآية 158 .

قال أبو عيسى الترمذي عند تفسيرها : حدثنا عبد بن حميد ، حدثنا يعلى بن عبيد ، عن فضيل بن غزوان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا الدجال والدابة وطلوع الشمس من المغرب أو من مغربها )) ثم قال هذا حديث حسن صحيح .

الثاني : أن عيسى بن مريم ينزل من السماء الدنيا فيقتل الدجال ، وقد ذكر في القرآن نزوله في قوله تعالى (( وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه مالهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا )) سورة النساء ، الآيتان : 157 – 159 .

وقد قررنا في التفسير أن الضمير في قوله : قبل موته عائد على عيسى ، أي سينزل إلى الأرض ويؤمن به أهل الكتاب الذين اختلفوا فيه اختلافا متباينا ، فمن مدّعي الإلهية كالنصارى ، ومن قائل فيه قولا عظيما وهو أنه ولد ريبة وهم اليهود ، فإذا نزل يوم القيامة تحقق كل من الفريقين كذب نفسه فيما يدّعيه فيه من الافتراء .

وعلى هذا فيكون ذكر نزول المسيح عيسى ابن مريم إشارة إلى ذكر المسيح الدجال شيخ الضلال ، وهو ضد مسيح الهدى ، ومن عادة العرب أنها تكتفي بذكر أحد الضدين عن ذكر الآخر كما هو مقرر في موضعه .

الثالث : أنه لم يذكر بصريح اسمه في القرآن احتقارا له حيث يدّعي الإلهية وهو ليس ينافي حالة جلال الرب وعظمته وكبريائه وتنزيهه عن النقص ، فكان أمره عند الرب أحقر من أن يذكر وأصغر وأدحر من أن يحكى عن أمر دعواه ويحذر ، ولكن انتصر الرسل بجناب الرب عز وجل فكشفوا لأممهم عن أمره وحذروهم ما معه من الفتن المضلة والخوارق المضمحلة فاكتفى بإخبار الأنبياء ، وتواتر ذلك عن سيد ولد آدم إمام الأتقياء عن أن يذكر أمره الحقير بالنسبة إلى جلال الله في القرآن العظيم ، ووكل بيان أمره إلى كل نبي كريم .

فإن قلت : فقد ذكر فرعون في القرآن ، وقد ادعى ما دعاه من الكذب والبهتان حيث قال (( أنا ربكم الأعلى )) ، وقال (( يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري )) سورة القصص آية 38 .

والجواب : أن أمر فرعون قد انقضى وتبين كذبه لكل مؤمن وعاقل ، وهذا أمر سيأتي وكائن فيما يستقبل فتنة واختباراً للعباد فترك ذكره احتقارا له وامتحانا به ، إذ الأمر في كذبه أظهر من أن ينبه عليه ويحذر منه ، وقد يترك الشيء لوضوحه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته وقد عزم على أن يكتب كتابا بخلافة الصديق من بعده ثم ترك ذلك وقال (( يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر )) .

فترك نصه عليه لوضوح جلالته وظهور كبر قدره عند الصحابة وعلم عليه الصلاة والسلام منهم أنهم لا يعدلون به أحد بعده ، وكذلك وقع الأمر ، ولهذا يذكر هذا الحديث في دلائل النبوة ، وهذا المقام الذي نحن فيه من هذا القبيل وهو أن الأمر أظهر وأوضح وأجلى من أن يحتاج معه زيادة على ما هو في القلوب مستقر ، فالدجال واضح الذم ظاهر النقص بالنسبة إلى المقام الذي يدّعيه هو الربوبية فترك الله ذكره والنص عليه لما يعلم تعالى من عباده المؤمنين أن مثل هذا لا يهدهم ولا يزيدهم إلا إيمانا وتسليما لله ورسوله وتصديقا بالحق وردا للباطل ، ولهذا يقول ذلك المؤمن الذي يسلط عليه الدجال فيقتله ثم يحييه ، والله ما ازددت فيك إلا بصيرة . أنت الأعور الكذاب الذي حدثنا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم شفاهاً ، وقد أخذ بظاهره إبراهيم بن محمد بن سفيان الفقيه الصحيح عن مسلم ، فحكى عن بعضهم أنه الخضر ، وحكاه القاضي عياض عن معمر في جامعه .

وقد قال أحمد في مسنده وأبو داود في سننه ، والترمذي في جامعه بإسنادهم إلى أبي عبيدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( لعله يدركه من رآني وسمع كلامي )) .

وهذا مما قد يتقوى به بعض من يقول بهذا ، ولكن في إسناده غرابة ، ولعل هذا كان قبل أن يبين له صلى الله عليه وسلم من أمر الدجال ما بُيّن في ثاني الحال ، والله تعالى أعلم

 

مجموع المشاهدات: 188269 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (51 تعليق)

1 - Tarik
baraka mad kedbo 3La nas rah makain ni dajal ni walo wbaraka mad kedbo 3la nbi wkharjo fel ahadi el khawia hadak dajal ostora yahoudia makain ni dajal ni walo achhado ana la ilaha ila lah wana mohamed rassol lah w ana dajal makain meno walo w kaien el 3adid mina dala2il
مقبول مرفوض
-19
2016/01/15 - 03:56
2 - مسلم
لماذا الكدب .؟
كيف يعقل لفتنة غضيمة ك ( الدجال ) أن لا يدكرها عز وجل في قرآنه؟؟ أعذرني سيدي الكاتب ولكن هاته فقط تفسيرات واجتهادات ما عدنا نقبلها! ! بل أكثر من دالك هناك أحاديث تتعارض في ما بينها في الصحيحين بشكل صارخ !! لا وجود لشيء أسمه المسيح الدجال ، هي هرطقات ماعاد يقبلها عقل سليم!! كفانا أسغباءا لأمة محمد !!
مقبول مرفوض
-18
2016/01/15 - 04:12
3 - مسلم
جريدة مسمومة
أين التعاليق يا صاحب الموقع؟؟ الله أعز المواقع الإلكترونية الشجاعة!!
مقبول مرفوض
1
2016/01/15 - 05:19
4 - مسلم
إلى الأخ محمد
هذا أدا تأكدنا من صحة الحديث يا أخي!! و ندعو من علمائنا الكرام( أعادت النضر) في بعض نصوص الحديث !! فالبخاري و مسلم أجتهدوا ولهم أجرهم !! وان شاء الله لكم أجركم
مقبول مرفوض
6
2016/01/16 - 11:00
5 - خالدي
الحقيقة
الدجال وما أدراك ما الدجال سيظهر في آخر الزمان حينها يتمنى الإنسان لو مات من قبل... اختبار حقيقي للإيمان كله... لقد تحدث عنه الأنبياء والكتب...وما أسعد الإنسان إذا لم يكن على وجه الأرض أنذاك عندما يظهر في ذلك الوقت....
مقبول مرفوض
13
2016/01/17 - 03:20
6 - Soufiane
taqou Lah
Taqou Lah
مقبول مرفوض
4
2016/01/17 - 08:40
7 - مسلم
لا أحد يستطيع أن يجرأ على الصحابة يا أخي لا أنت ولا أنا حاش لله ! أن الخطء من الإنسان! فكأنك تقول لي لا تفكر ! فقط خد ما اعطيناك من اجتهادات وصمت ، أن أستعير عقل فلان و علان ؟؟ لا ولله ما كان دين الإسلام كذلك! ولا تخلط بين القرآن و الأحاديث جازاك الله خيرا !! . الأولى أن تشكك ما دامت نفس الأساطيرتروج من قبل أعداء الإسلام اليهود ، وأن كان من المتنتظر خروج عيسى المخلص ليخلصك من هذا الدجال فعلم أخي أن عقلك هو من يحتاج إلى مخلص !
مقبول مرفوض
8
2016/01/17 - 04:04
8 - عبدالعزيزالاسمري
الدجال
فواتح سورة الكهف. وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا. .إعلان صريح أن الدجال هم النصارى. وقد سماه النبي عليه الصلاة والسلام. المسيح الدجال إشارة إلى أنهم أمة عيسى عليه السلام. وإذا اردتم الاحاطه الكامله بموضوع الدجال فليدخل موقع اسلام احمديه دوت نت. ويحمل كتاب.(الدجال يجتاح العالم )وأنا على يقين تام أن الباحث الحق سيعرف ما عجزت عنه علماء الأمة.
مقبول مرفوض
0
2016/07/02 - 05:45
9 - احمد
اذا كان هذا الكلام صحيح فكيف يكون اختبار الله الي الناس
مقبول مرفوض
2
2016/07/21 - 12:22
10 - مصطفى
الدجال ذكر فى القرأن
الدجال ذكر فى القرأن 28 مرة من اجل العلم فقط إن الله لم يغادر صغيرة و لا كبيرة إلا احصاها فى محكم التنزيل فما من شئ الا و ذكر فى القرأن اما القول بما يدعية البعض عن الدابة الجساسة او الجثاثة فهو ليس صحيح وهو امر مدخل على لسان النبى محمد فهو امر مكذوب و الدجال ليس موثق بالسلاسل فى جزيرة انما ايقنت تماما انة يعيش معنا حاليا اكاد اجزم ورب الكعبة انة صانع الحدث فى العالم والله اعلى و اعلم
مقبول مرفوض
-4
2016/07/28 - 09:15
11 - الشيخ
المتخرصون
((ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا)) إتقوا الله في أنفسكم ولا تخوضوا فيما ليس لكم به علم.مثلكم كمثل الذي يخوض مجال الطب لعلاج مريض او إجراء عملية جراحية ولكنه ليس طبيبا او يريد بناء عمارة وليس مهندسا.فكيف بمن يخوض في احاديث الرسول صلي الله عليه وسلم وهو ليس بعالم بل حتي لا يحفظ منها ما يجعله يرجح بينها او يستنبط منها فاتقوا الله في انفسكم.
مقبول مرفوض
3
2017/02/11 - 02:28
12 - غازي حباب
المسيح الدجال
القران لم يشيرلامن قريب ولابعيدللاكذوبة بظهورالمسيح الدجال ولاالمهدي مع ان القران فصل وبين لناعن صغائر الامورفكيف يستقيم الامروكيف الله يعطي الدجال معجزات لاتعدولاتحصى.قصص لايقبلها العقل البشري وللاسف تاتينا عن الروايات والاحاديث الكذوبة عن الرسول.
مقبول مرفوض
7
2017/02/11 - 06:51
13 - محمد
حقيقة لا خيال ..
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ (29) تمعنو في هذه الاية الذي اضل الناس من الجن هو الشيطان و الذي اضلهم من الانس هو الدجال بتفسير عدة علماء من خيرة الامة الاسلامية
مقبول مرفوض
-6
2017/03/26 - 05:13
14 - محمد أمين
لم يذكر الدجال لأنه غير موجود
الأول : الآية الكريمة لا تدل إطلاقا على المسيح الدجال و نزلت في تكذيب أهل الكتاب و ابتدأت بقوله تعالى"هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو تأتي بعض آيات ربك" و بعض آيات الله لا يعقل أن تكون في كافر يعنى الدجال مدعي الألوهية آية من آيات الله!! ف الثاني:عدم موت عيسى عليه السلام ليس دليلا على وجود الدجال الثالث: عدم ذكره استصغارا له غير منطقي تماما ، كيف يحذرنا الله من إبليس عشرات المرات و أسوء ما يمكن أن يفعله هو الوسوسة فقط، بل حذرنا من أبنائنا و أزواجنا وهم أقرب الناس لنا ولا يحذرنا مما يفترض انها أعظم ما فتن البشر. و مما يدعوا للعجب أن الله أعطى معجزات للأنبياء فمن كفر بهم استحق العذاب ثم أعطى معجزات لكافر فمن صدقه استحق العذاب!!؟؟
مقبول مرفوض
9
2017/03/31 - 09:55
15 - زوبير
رد على الضالين
اتقو الله في انفسكم ان المسيح ليس كذبه وانه سيظهر في اخر الزمان ولقد اخبرنا عنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا تتفلسفو ـــ
مقبول مرفوض
1
2017/04/22 - 03:23
16 - محمد
المسيح الدجال
لم أعد أستطيع أن أفرق بين الكذب والحقيقة.
مقبول مرفوض
8
2017/06/13 - 10:18
17 - رامي النشار
حقيقة ام خيال
بسم الله الرحمان الرحيم اخوتي في الله كلنا نعلم ما هي اركان الاسلام واليمان فان اتممناها على اكمل وجه فاننا من المؤمنين باذن الله السؤال هل الدجال حقيقة ام خيال تمعنوا اخوتي في خلق الله عز وجل وقارنوا الازمنة ببعضها البعض ان رجعت في الزمن 2000 سنة من الزمن واخبرت احدهم ما نملك في ايدينا لعبدوك وجعلوك من الالهة فانه ليس بكثير بعد فترة من الزمن ان ياتي علينا رجل اعطاه الله من القدرة ما اعطى وان يدعي الالوهية تفكروا في خلق الله تجدوا الاجوبة والله اعلم
مقبول مرفوض
11
2017/06/29 - 04:33
18 - سيف زين العابدي
الحقيقة الدينية و العقل
ارى في الموضوع جوابا على عدة اسءلة عالقة و المرتبطة بمفهوم الحداثة و المجتمع الاسلامي،كما ارى فيه مفتاحا لباب النقاش حول بعض الامور العقلية ،سبق لي ان انجزت بحثا في الموضوع اتبث فيه حقيقة الدجال بالقران و السنة و العقل وان من يكذب بالروايات فذاك هو العقل الخرافي.
مقبول مرفوض
0
2017/08/05 - 07:59
19 - سيف زين العابدي
الحقيقة الدينية و العقل
ارى في الموضوع جوابا على عدة اسءلة عالقة و المرتبطة بمفهوم الحداثة و المجتمع الاسلامي،كما ارى فيه مفتاحا لباب النقاش حول بعض الامور العقلية،كيف يمكن اتباث الحقيقة الدينية بالعقل؟
مقبول مرفوض
2
2017/08/05 - 08:05
20 - خالد المفتي
الدجال إدخل إلي الإسلام من التوراة و يناقد القرآن
السلام عليكم. أثني علي تعليق الأخ محمد أمين، و أضيف الأتي: ١-أحاديث الدجال تعارض القرآن الذي ذكر في آيات متعددة أن إبليس ليس له سلطان علي المأمن و لكن أحاديث الدجال تدعي أن الدجال يفتن الناس و يحيي و يميت. ٢- أحاديث الدجال تعارض نفسها و الروايات في بخاري تعارض روايات مسلم أحيانا تذكر أن الدجال أعور بعين الشمال و أخري باليمين بل في روايات مسلم يحصل هذا التناقض . ٣-هل يعقل أن فتة بهذا القدر و الخطورة علي البشر و القرآن لا يذكرها و لا يحذرنا منها رب العالمين!؟! ٤- ما الحكمه من هذه الروايات؟ الواضح أنها تدعوا ألأمه إلي التواكل تماما لأن الأمر بيد المهدي ، فهو الذي يخلصها من الفتنة. و هذا أيضا يعارض القرآن لأن الفرقان للمؤمن هو التقوي و ليس المهدي، "إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً" أي بين الحق و الباطل. أدعوكم إخواني و أخواتي و الأمة الإسلامية أجمع بأن تعيدوا النظر بهذه الأحاديث التي تعارض القرآن خصوصا إذا وجدنا فيها إختلافا، "و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه إختلافا كثيرا"، و هذا حال أحاديث الدجال ، تخالف نفسها و إنما تتشابه مع الروايه في التوراة المحرفة. الملخص: أحاديث الدجال موضوعة و لكن صححت مع مر الزمن و لكن الأمة ستهتدي إلي الحق بإذن ربها.
مقبول مرفوض
4
2017/09/04 - 11:00
1 2 3 next المجموع: 51 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟