فتوى مصرية مثيرة للجدل: "لا يجوز ترك العمل من أجل أداء الصلاة"

دين ودنيا

30/04/2019 17:55:00

أخبارنا المغربية

فتوى مصرية مثيرة للجدل: "لا يجوز ترك العمل من أجل أداء الصلاة"

أخبارنا المغربية ـ العربي المرضي

قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة بجامعة الأزهر، في فتوى مصرية غريبة، إنه يجوز تأخير صلاة الظهر لساعة أو جمعها مع العصر من أجل قضاء مصالح العباد، مؤكدة أن العمل عبادة لا يقل عن أداء الصلاة.

وتابعت "نصير" وهي عضو بمجلس النواب المصري، خلال مداخلة هاتفية في برنامج على شاشة "TEN"، أنه "لا يجوز أن نؤجل أو "نركن" أصحاب المصلحة من أجل أداء الصلاة"، مؤكدة أن "تعطيل مصالح المواطنين تصرف غير لائق".

وتابعت: "الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقبِّل اليد التي تعمل، وقال إنها يد يحبها الله ورسوله، ويجوز تأخير صلاة الظهر أو جمعها مع العصر حتى لا يتم تعطيل مصالح الناس".

مجموع المشاهدات: 13125 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (37 تعليق)

1 -
لمادا. لا تأخري راتب شهر 4الي شهر6 ولا مال حلال وصلاة حرام من قام بيها مسلمين 2019 سعودية تحارب أدان ومصر تعطل صلاة /هؤلاء هم مثلت شر في دول مسلمة والإمارات ستحارب زكاة لانها كثيرة علي فقراء
مقبول مرفوض
-7
2019/04/30 - 06:07
2 - بركان
هل هذه المفتية تؤدي الشعائر الدينية، اما أنها مجرد منظرة، يا استاذة اقرأي السيرة الذاتيه لسيدنا محمد في حالة الحرب كان يؤدي الصلاة هذا من جهة، ومن جهة أخرى ماذا نقول عن الآية الكريمة أن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتة،
مقبول مرفوض
-3
2019/04/30 - 06:10
3 - بركان
أن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا.
مقبول مرفوض
2
2019/04/30 - 06:12
4 - Papa40
اين هو المشکل افضل المسلم ان يقضي حاجه الناس ويخدمهم عود ان يغيب عن عمله نصف ساعه من اجل الوضوء والصلاه. لا نحتاج الی فتوی بل نحتاج الي الضمير والانسانيه
مقبول مرفوض
3
2019/04/30 - 06:24
5 -
أقل من 5 دقائق
الصلاة لا تؤخر مصلحة المواطنين....فهي ليست صلاة التراويح....المواطن نفسه يجب عليه أداء الصلاة في وقتها
مقبول مرفوض
4
2019/04/30 - 06:25
6 - Nour tadlaouiج
فتوى في الصميم و بالفعل لا يجب ترك العمل والذهاب للصلاة لان العمل عبادة و الصلاة مطية المتاسلمين لضياع الوقت و ترك العمل.
مقبول مرفوض
-2
2019/04/30 - 06:37
7 - النوري عبد اللطيف
العمل ليس عبادة كما يظن الكتير من الناس وعندما يؤدن المؤدن وجب تعطيل الأمور الدنيوية والتوجه إلى المساجد والمعفي من دالك هو من كان عنده عدر شرعي ومن يريد رخصة لتعطيل الصلاة فعليه أن يسأل أهل الدكر من السواد الأعظم ولا ننسى أن جامعة الأزهر لا دين ولا ملة فيها.
مقبول مرفوض
-2
2019/04/30 - 06:52
8 - أيوب
الرد على الفتوى
قال الله عز وجل في كتابه الكريم(إن الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا) وبذلك فإنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا فيما شرع لنا الله .والله أعلم
مقبول مرفوض
2
2019/04/30 - 07:08
9 - Akram
Slm
العمل عبادة الاسلام دين المعاملة....فتوى جيدة تصورو معي ان تأتي من وجدة الى الرباط لاخد بعض الأوراق من الرباط ...تجد الموظف ذهب الى الصلاة ومن بعدها قهوة ...ولما يأتي نجد صف طويل ...وممكن خاصك ورقة لإجراء عملية مثلا....ربما الفتوة صحيحة...او على الموظف التيمم والصلاة في اقرب مكان على الاقل ...وان تاخر خمس دقائق عليه زيادة خمس دقائق بعد العمل ....انا من يصلي الجمعة فقط للذهاب عن العمل فرزقه حرام لانه يعطل مصالح الناس والله اعلم
مقبول مرفوض
1
2019/05/01 - 01:08
10 - عبد الله
موقوت
أن الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا. افهمها ان بين كل صلاة واخرى هو وقتها..منذ دخول وقت صلاة الصبح الى حدود دخول وقت الظهر فهو الصبح ..ومنذ دخول وقت الظهر الى العصر فهو وقت صلاة الظهر ..وهكذا ذواليك ..فلماذا تعسرون عبادة الله ...والا فلماذا نجد فروقا كبيرة بين اداء نفس الفريضة بين مسجد وآخر ؟ هل نقول ان مسجدا أدى فيه المصلون الصلاة في وقتها والاخر لا ؟
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 02:31
11 - الحاج
المعقول
الذي يترك مصالح المواطنين أو يترك للتلاميذ في الأقسام للوضوء وللصلاة فهو شيطان كيف يعقل أن أشخاصا يحتاجون خدمة ما ويمكن أن تكون تلك الخدمة مصير حياته ويجد المكتب فارغا بحجة أن صاحبة خرج لأداء الصلاة وكيف يترك الأستاذ المراهقين لوحدهم في القسم ويخرج هو لأداء الصلاة حرام عليكم إنه التخلف وهذا ليس اسلاما لأن الدي هو المعاملة والدين هو العمل تذكروا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ٌ والله لاعبد منه ً
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 02:47
12 - جخمان
الصلاة في وقتها
ان تصلي الصلاة في وقتها او تؤجلها هذا ربما لبس هو المشكل.المشكل الحقيقي هو هل اصلي صلاة صحيحة و ناتجة عن ايمان حقيقي.ام اصلي فقط ليراني الاخرون اصلي.اذا تاملنا هذا الخلاف بشكل موضوعي فانا ارى الوجهين معا.الذي لا يشتغل او الذي يقوم باعمال حرة او حتى الذي يسمح له مشغله باداء الصلاة في وقتها فهولاء جميعا عليهم اداء الصلاة في وقتها .لكن الذي لا يسمح له المشغل بمغادرة شغله لاداء الصلاة.فهذا بامكانه التقديم او التاخير في الصلاةلانه ليس حرا.وعتبر ذلك ترخيصا من التراخيص التي اعطاها الله سبحانه و تعالى للمسلم.
مقبول مرفوض
1
2019/05/01 - 03:02
13 - Mohamed
اولاد حدو الدار البيضاء المغرب
هناك من الموظفين من لا يصلي ولكن ياخد الصلاة عدرا ويدهب لقضاء مصالحه
مقبول مرفوض
2
2019/05/01 - 03:17
14 - Mohamed
اولاد حدو الدار البيضاء المغرب
هناك من لايصلي ويعتدر بالصلاة ويدهب لقضاء مصلحه الشخسية تاركا العمل
مقبول مرفوض
-1
2019/05/01 - 03:22
15 - متتبع
رد ناري
لعنة الله عليكم يادعاة السيسي اللعين واين قوله تعالى ويل للمصلين الذين على صلاتهم ساهون وقوله ان الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا اي لها وقت معين لايجب الخروج عليه
مقبول مرفوض
1
2019/05/01 - 03:22
16 - قلم رصاص
خاص تكون غير نية حسنة وسليمة ..وماشي مشكل تأخير الصلاة أو تقديمها المشكل في العقلية المريضة التي تنبش وتسبح في الماء العكر وتقلب على المشاكل لكي يستهدف الاسلام البريء من كل هذه الخزعبلات ...لأن الدين يسر وليس عسر
مقبول مرفوض
2
2019/05/01 - 03:26
17 - من بلجيكا
مهرجة
في عهد الصحابة والخلافاء كانوا يقفلون متاجرهم او يتركونها مفتوحة ويذهبون للصلاة لا تغيري شرع الله الصلاة عماد الدين ان للصلاة ابعادا لا يعرفها الا الله ولو قمنا بها كما فرض الله لتحسنت احوالنا وتقدمت امتنا كما كانت في اوجها عندما كان الاسلام يعم المعمور اقراي يامفتية في اي وقت قررصلاح الدين استرجاع القدس الشريف عندما راي جميع جنوده كلهم يصلون الفجر في وقته
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 03:39
18 - مواطن مغربي
تعليق
الكثير من الموظفين يحرصون على أخذ ساعة أو أكثر من وقت العمل من أجل الوضوء والصلاة والنوافل، وفي أيام الأحد والعطل تجده لا يصلي الصلاة في وقتها بل يجمع كل الصلوات في الليل. لن نتقدم حتى نضع الدين جانبا.
مقبول مرفوض
-1
2019/05/01 - 04:29
19 - جر
من صحة صلاته صح عمله
لماذا الصلاة فموضفونا يصلون ويجلو ن طول مدة العمل .الصلاه لا تاخد اكتر من عشره دقائق في أقصى الحالة أنكم تتجرؤن على ألله ربنا لا تحسبنا بما يفعل السفهاء منا.
مقبول مرفوض
0
2019/05/01 - 04:45
20 - يونس
العمل عبادة في غير العبادة. يا رويبضة. صدقت يا رسول الله(ص) لقد نطقت الرويبضة
مقبول مرفوض
-1
2019/05/01 - 04:51
1 2 next المجموع: 37 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟