مقتل شاب على يد "كارديان" بسبب 5 دراهم يعجل بإطلاق حملة وطنية ضد أصحاب "الجيليات الصفراء"

قضايا المجتمع

21/08/2019 07:33:00

أخبارنا المغربية

مقتل شاب على يد "كارديان" بسبب 5 دراهم يعجل بإطلاق حملة وطنية ضد  أصحاب "الجيليات الصفراء"

أخبارنا المغربية: عبد الاله بوسحابة

 على اثر الفاجعة التي هزت مدينة السعيدية صبيحة الأحد 5 غشت الماضي، و التي خلفت مقتل شاب بطعنة غادرة وجهها له حارس سيارات، بسبب خلاف حول تسعيرة الركن (5دراهم)، أطلق رواد الفيسبوك، حملة وطنية ضد أصحاب "الجيليات الصفراء"، حيث طالب الكل حكومة العثماني بضرورة التصدي لهذه الظاهرة غير القانونية التي باتت عرفا سائدا، من خل سن قوانين زجرية تجرم ممارسة هذه المهنة بدون سند قانوني.

في هذا الصدد تساءل البعض : " واش الطريق العام يا عباد الله ولا كلو مواقف للسيارات … إذن علاش كنخلصو الضريبة على السيارة للدولة إلا كنا فينما وقفنا في الطريق العام نخلصو"، في وقت قال البعض الآخر : " إلا كانت الدولة مقداش تحمي المواطنين بلا ما نبقى نخلصو ليها هاد الضريبة ".

إن صمت الدولة على ما وصفه عدد من المعلقين على الموضوع، بـ "الجريمة" التي تستهدف الطبقة الوسطى، التي تتلقى يوميا سلسلة من الطعنات القاتلة، عبر تركها لقمة سائغة في مواجهة حقيقية مع "منحرفين" وقطاع طرق، ينتحلون صفة "كارديان"، رأسماله "جيلي وصفارة"، حيث طالب الجميع حكومة العثماني بضرورة التدخل العاجل قبل سقوط مزيد من الضحايا، لأن ما تشهده الطرقات العامة والشوارع يبعث فعلا على التوجس والرعب، بعد أن أحكم "الكارديانات" قبضتهم على شوارع المملكة، كيف لا و الواحد منهم يجني مبالغ كبيرة بشكل يوميا، مستغلا "الخطوط الموشومة في يديه ووجهه .."، الأمر الذي فتح شهية العديد من المنحرفين وشجعهم على بسط سيطرتهم تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض في كثير من المناسبات...

 

مجموع المشاهدات: 24549 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (22 تعليق)

1 - Saidd
Comme ça
Vous payer binette 1500dh au un ans et presque 4dh par jour et payer chmkara 50dh par jour
مقبول مرفوض
-1
2019/08/21 - 07:52
2 - Lahcini
كارثة بل طامة كبرى
فعلا بسط اصحاب الجيليات الصفراء قبضتهم على الشوارع ونطالب بإيجاد حل لهذه المعضلة التي باتت تؤرق مضجع كل المغاربة فلا يعقل ان تركن سيارتك في شارع عام من اجل شراء خبزة ب 2 دراهم وعند عودتك لابد ان تؤدي 2 دراهم او 3 لصاحب الجيلي الاصفر . انها كارثة بل طامة كبرى فهل من منقذ ....
مقبول مرفوض
4
2019/08/21 - 08:19
3 - احمد عمراني منصوري ادريسي
الدولة كا بقاتش تدير حل تقضي على الكارديانات
الدولة ما بغاش تدير حل باش تقضي على هذا الظاهرة ديال الكارديانات و السعاية في الطرقات. حقيقة ، هذا الشريحة من المجتمع هم مغاربة. و لكن الدولة عليها ان تتحمل مسؤولياتها اتجاه هذه الشريحة. عوض تركها في مواجهة المواطنين. فيكفي أن يرتدي اي مواطن لبابا عاديا و نظيفا نوعا ما،حتى يتعرض لكل انواع المضايقات من طرف السعاية و الكارديانات.
مقبول مرفوض
2
2019/08/21 - 08:23
4 - علال
النجدة
كم من حاجة لا اقضيها بسبب هؤلاء الاشخاص.يعني ضرب الاقتصاد الوطني والسياحة.وحتى الباعة المتجولون آفة وجب النظر فيها.لقد سءمنا في هاذا البلد.نؤدي جميع واجباتنا ولا نتمتع بأدنى حق الا وهو الأمن
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 08:24
5 - مهاجر.وطني.برشلونة
حقوق مابين المسلمين
الامن قاءم بواجبه مع تحياتي الخالصةلهم.الانحراف الحقيقي ليس في الأقلية من الناس منا ولكن الانحراف الحقيقي في الآليات.اليات رذع الجريمة غير موجودة والثكتيم مستمر و لكن لا تنسوا بأن الله لايخفى عليه شيء ولكل دمعة أسرارها.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 08:24
6 - احمد الصروخ
فوضى طنجة
يوم الاثنين رافقت بعض الإخوة المقيمين بالخارج لزيارة متحف طنجة. عند باب القصبة و جدنا سيارة على الرصيف فنبهت حارس السيارات قائلا و نحن من اين نمر؟ فاشبعني سبا و استفزني اسنفزازا كبيرا أمام مجموعة من السياح الأجانب. كلام نبيء و لولا تدخل بعض الاخوة لهجم علي و اشبعني ضربا.
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 08:31
7 - Med
Le PGD
Le gouvernement dit des musulman que en réalité sont des incapables et de manque de courage et compétences. Qu'il part à l'enfer
مقبول مرفوض
-1
2019/08/21 - 08:39
8 - مواطن
مهنة من لامهنة له
حراسة السيارات في المغرب تفتقد للتقنين مما يجعلها عرضة للعشوائية والأغرب من الغريب أنها تزاول في الملك العام أمام أعين المسؤولين المكلفين بتدبير الشأن المحلي من طرف أشخاص أغلبهم من ذوي السوابق العدلية .أما الجريمة موضوع المقال فماهية الا حالة من الحالات التي سوف تتكرر مرارا وتكرارا في غياب قانون مؤطر ومفعل .
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 08:39
9 - الحgرة
الحكرة
في هذا الصيف زرت الوالدة وانا جالس فالبلكون انتابني تصرف غريب لشابين غريبين عن الحي ممتطين دراجة نارية ، توقفا أمام باب العمارة ظننت للوهلة الاولى أنهما لصين حيث كانا يراقبان المارة يمنة ويسرة. لما تيقنا ان ما من أحد فطن لتصرفهما الغريب هذا، بادر أحدهم بإخراج كيس بلاستيكي اسود من تحت مقعده، فضولي و خوفي على غسيل امي المنشور في السطح، دفعاني للرجوع قليلا إلى الخلف و الاختباء حتى يتسنى لي معرفة ما بالك بس البلاستيكي، هنا كانت المفاجأة........
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 09:00
10 - حسن
الفوضى
الدولة لا تريد بتاتا القضاء على الجريمة،يوما بعد يوم نسمع العديد من ابشع الجراءم وتتحمل الدولة المسؤولية الكاملة دالك لعدم تجديدها القانون الجنائي ،تطبيقها العقوبات مخففة على المجرمين،اليجن أشبه بفندق لخدمات متعددة،عدم شراء الصواعق الكهربائية ان كانت الدولة تخاف من استعمال الرصاص تجاه المجرمين، عدم استعمال الأشغال الشاقة في حق المجرمين،،تكاتر جمعيات حقوق الانسان،ادراج مجرمين خطر في لاءحة العفو،التساهل مع المجرمين،اخفاء وجوه المجرمين عند القبض عليهم،عدم التشهير باسماء المجرمين ونستغرب كل الإستغراب عندما ياتي مسوؤل في تصريح اعلامي ليقول ان مستوى الجريمة متحكم فيه ولم يصل بعد إلى درجة الخطر، فعلا صدق لانه يستحيل ان يغامر مجرم ما بحياته تجاه علية القوم لانه يشاركوننا اسواقنا وازقتنا الشعبية ولا يمشون في طرقاتنا المتسخة هم فقط من المكتب الى الفيلا في سيارات رباعية الدفع..ادن كيف له ان يشاهد هده الجراءم الا في وساءل التواصل الاجتماعي
مقبول مرفوض
2
2019/08/21 - 09:10
11 - حسن
بني ملال بوعشوش
انا اشهد على نفسي انني اؤدي اضعاف و اضعاف التسعيرة المنصوص عليها في دفتر التحملات الخاصة بكراء مواقف السيارات من طرف الجماعة؛ تفاديا لطعنة غادرة من طرف المنحرفين الذين وجدوا مهنة مجانية عبر تهديد اصحاب السيارات و ذلك عبر ارتداءهم بذلات صفراء للتمويه على انهم حراس مواقف السيارات رغم انني اقف في الطريق العام او لو انك اشهرت ورقة الاداء يجب عليك الاداء لعدة مرات في اليوم و الا انك عرضت حياتك للموت.
مقبول مرفوض
1
2019/08/21 - 09:14
12 - fassate
ستشهادو برازيل مستقبلا انتم ستخلسونة ثمن المسؤلين
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 10:14
13 - محمد
حملة ضد اصحاب الجيليات اصفراء والمستفيدين من ريع ملاعب القرل
ليس اصحاب الحيليات الصفراء وحدهم خارج ااقانون وتجب محاربتهم لانهم يقلقون اصحاب السيارات .بل كذلك الجمعيات اارياصية الصورية التي تتحكم في ملاعب القرب والتي تحني ارباحا طائلة اصبحت ريعا تستفيد منه ولا تهمها راحة الساكنة اامجاورة وتزبد من قلقها واضطراباتها الييكولوجية والنفسية مع الازعاج المستمر ليل نهار وذلك بمباركة رجال السلطة وهنا نتساءل من يستفيد من ذلك الريع على حساب الساكنة ? الجواب واضح كل من يحمي هذه الظاهرة الغير قانونية خاصة وان هناك دورية لوزير الشباب تلزم بمجانية ملاعب القرب ونظيف ان هذه الملاعب تستقطب اناس لا يسكنون بتلك الاحياء وقد خصصت لهم ملاعب لهم ومما يزيد الطين بلة ان هناك دوريات رياضية تقام وتجنى منها الملايين .اذن الحملة يجب ان تشمل كل من هو خارج عن القانون ويعكر صفو وراحة النواطنين بكل الانواع ومنها اصحاب ااجيايات ااصغراء والمستفيدون من ريع نلاعب القرب .
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 11:20
14 - كمال
الحل بيدك ايها الشعب
الحل بين ايديكم . لمادا لا يتم انشاء جمعية محاربة المخدرات والجرائم الناتجة عنها
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 12:51
15 - Doukali
التراخي في تطبيق القانون
اصحاب الجيليات الصفراء كارتة في هذه البلاد .يجب تطبيق القانون.يجب محاربتهم بقوة القانون والبعض منهم مسنود من طرف بعض ........الكلام في رروسكم الفاخم يفهم.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 01:17
16 - dahiri. Mustapha
لابد من تدخل الدولة والضرب بقوة
السلام . عليكم بالنسبة لهدا الموضوع والدي اصبح يشكل ظاهرة مستفحلة في جميع ازقة المملكة . هو في علم الدولة ومن صنع مسؤولي عديمي الضمير وخاصة على مستوى العمالات والجماعات المحلية فحداري حداري من ضواهر اخرى في الطريق الدي ممكن ان يجعل الدولة في مشكل اكبر من اجل القضاء على هده الضواهر .فالمواطن سئم من هده الافعال المتعمد صنعها من طرف مسسؤولي عديمي الضمير . فتقة المواطن في بلده يجب انت تعود عبر طريق مجموعة من التطبيقات على ارض الواقع والتي تبعت في المواطن روح الامل والتقة والتي ستؤدي لا محالة الى العيش الكريم والانخراط في بناء الوطن .
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 03:08
17 - عمراني احمد
تعريف الشارع العام
أيها المواطنون أيتها المواطنات أننا من هذا المنبر، نعلمكم، أن الشارع العام بالمملكة المغربية الشريفة،أصبح مرفقا من المرافق التي يمكن لأي مواطن مغربي احتلالها، و استغلالها بدون سند قانوني. و أن كل شخص استغل احد الشوارع و الأزقة بالمغرب لن يتعرض لأي مساءلة او متابعة. و يكفي لكل مواطن أراد استغلال الشارع العام أن يرتدي سترة صفراء اللون أو حمراء بذريعة حراسة السيارات و الشاحنات، ليحصل على مداخيل مهمة تصل إلى 100.000 دزهم شهرا دون أداء أي رسوم على ذلك. و به تم الإعلام و السلام.
مقبول مرفوض
0
2019/08/21 - 07:50
18 - عبدالعزيز
الكارديان
يا الكرديان راني تخليت على سيارتي منين نبغي نقضي مصالحي حيث انت إما نخلصك أو تغدرني
مقبول مرفوض
0
2019/08/23 - 09:14
19 - El mourabit
الجلسات الصفراء
لي يكون في علمي الجميع ماشي غير الحراس السيارات حتى السماسير دليل الكيراء حتى الشواطئ هادوم غادي اقتلوا السياحة نهائيا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقبول مرفوض
0
2019/08/24 - 05:10
20 - سعيد جندي
ماسكتينش
هناك حارس الأمن الخاص يرفعون حملة ماسكتينش ولا أحد عبرهم
مقبول مرفوض
0
2019/08/25 - 01:02
1 2 next المجموع: 22 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟