واقعة "الشورتات" تدفع بحركة "مالي" للاحتجاج على الاغتصاب والتعليم الديني...

قضايا المجتمع

21/08/2019 21:11:00

أخبارنا المغربية

واقعة "الشورتات" تدفع بحركة "مالي" للاحتجاج على الاغتصاب والتعليم الديني...

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

يبدو أن واقعة "الشورتات" وما خلفته من ردود فعل تُجاه متطوعات بلجيكيات، بدأت ولكنها لم تنته كما يتهيأ للبعض، حيث ردت حركة "مالي" أو "الحركة البديلة من أجل الحريّات الفردية"، ما وقع ل_"كُرْه النّساءِ النّاتج عن تسلسُل أصله، والمسؤول عنه هو العنف الذكوري".

وسجلت الحركة في بيان لها، "زيادة في عدد الفتيات والنّساء اللائي يتعرّضن للمضايقة، والضرب والاغتصاب، والحرقِ حيّات، ويكنّ ضحايا جرائم قتل"، محمّلة مسؤولية كل ذلك لـ"العنف الذكوري الذي يحدث وسطَ حالة من اللامبالاة السياسية"، رغم أنّه "يهدِّدُ، ويغتَصِبُ، ويَقتُل".

الحركة انتقدت ما وصفته بنظامِ الهيمنة الأبويّة و "التسلّط الأبوي واحتلال الأماكن العامّة"، معلنة الحرب على "ثقافة الاغتصاب المؤسَّسيّ"، و"التّلقين الدينيّ، بدءا بالتعليم الإسلامي في النّظام المدرسي"، والتقليل من شأن التّمييز الجنسيّ، والتّقليل من شأن فرض الحجاب و"البوركيني" على الفتيات والنساء. قبل أن تتوجه الحركة للسّلطات العمومية، مذكِّرة إيّاها بـ"دورها في حماية النّساء، ومراعاة أهمية قضيّة المساواة بين الجنسَين في الأماكن العامّة والتّرفيهية"، بوصفها "قضيّة أوّليّة لضمان أماكن مختلطة وآمنة"، ومعلنة ك"حركة نسويّة عَلمانية" عن تنظيم مبادرَة رمزية ضدّ الأصولية الدينيّة، وضدّ الفصلِ والتّمييزِ القائمَين على الجنس، بالتزامن مع الدّخول المدرسيّ المُقبِل. 

 

مجموع المشاهدات: 6709 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - خالد
مالي ما عرفو ما يديرو
البلجيكيات يعملن بجد دون تباهي وحركة مالي ليس لها شغل سوى الانتقاد لماداا لم تقم حركة مالي بنفس العمل الذي قامت به البلجيكيات وهما مقابلين غير ماصايمينش نتمنى يكونو ماعيدوش او العيد فيو الزرود
مقبول مرفوض
1
2019/08/22 - 03:26
2 - Meryam Rochdi
راي مستقل
المصيبة السوداء ليس في عدم وجود حقوق المراة بل لا توجد اية حقوق اصلا بطالة هدر مدرسي لا تطبيب لا تكوين و لا تاطير و لا اي شيء مذا سننتظر من هؤلاء الذكور سوى التخريب و في الاصل هم غير ملومين لانهم فاقدين لحقوقهم اصلا فالتحرش و السرقة غير موجودين في اوروبا لان اغلب البلدان هناك تمنح الشعب تطبيب تعليم و عمل هل هناك شخص صحيح في بدنه و عقله منور بالعلم و له عمل و دخل سواء مراة او رجل سيجلسون في الشوارع لاثارة الفوضى لانهم يملكون على الاقل ما يخافون عليه احيانا ارى متسولين مغاربة ذكور لا يجدون من يعينهم يفكر حتى يتعب يجد ان السرقة اكرم له و السجن مكان سيجد فيه كرامة اكثر من الواقع البئيس بين قوسين فرق تسد هوما يسرقو و نتوما ضاربو مع بعضكم مسكة باش تلاهاو
مقبول مرفوض
1
2019/08/22 - 03:27
3 - افريقي
لاللتطرف
يجب على حركة مالي ان تحتج ضد الدستور، لأنه يعتبر ان الإسلام هو الدين الر سمي للمغرب، ولذلك الناس يتعلمون الدين الإسلامي اويتلقنونه، وليس جميعهم، ثم إن الكل ليس متفقا على ماتدعو اليه هذه الجمعية العلمانية، فاين الحرية، بل فرض سلوكيات وافكار ماتدعو اليه الجمعية، هو الذي يتنافى مع الحداثة والعلمانية الحقيقية. طبعا هناك قلة ممن يتبنون مبادئ جمعية مالي نظريا، ولكن لايطبقونه على أسرهم وقريباتهم.
مقبول مرفوض
1
2019/08/22 - 04:10
4 -
نباح الكلاب لا يخيفنا ولا يغير شيئا، الدين الإسلامي هو الحل شاء من شاء وكره من كره ههههه
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 04:48
5 - ابو عمر
بلابلا
هاد حركة مالي حاضيا غير بحال هاد المواقف باش تشن هجومها على الدين الاسلامي، الفتيات البلجيكيات قمن بعمل جبار بالرغم من كل التاويلات، و انتما يا حركة مالي اش درتو.
مقبول مرفوض
-1
2019/08/22 - 05:06
6 - Nohaila la bogossa
Je panse que il faut une changemant dans le systeme de l ecole dans les coures de la religion , pour quoi par example ne pas ajouter les coures en sex comme dans baucoups de payer par example une heure pour voir un film pornographique et expliquer ce film biensure je dis pas appliquer sa dans le coures !
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 08:16
7 - ....
ملاحض
من قال ان العقلية الدكورية هي السائدة في المغرب فهو يخرف العقلية النسائية هي الطاغية في بلدي الحبيب والكل يعرف دلك فاحصائيا خمسون في المأئة من الساكنة هم نساء والنسبة المتبقية تنقسم على الرجال واشباه الرجال والذكور بدون أن يكونوا رجال و..... نصيحتي للنساء ان يحافضوا على عينة من ما تبقى من الرجال من أجل النسل..
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 10:09
8 - Ali wafi
بين السندان والمطرقة
..يوجد الشعب المغربي بين سندان بعض الإسلاميين الذين يدعون إلى التشدد وسندان حركة مالي التي تدعو إلى الإنحلال أما الحكومة بجميع مكوناتها لا تفكر إلا في الإنتخابات...
مقبول مرفوض
0
2019/08/22 - 11:58
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟