"طلعت الأسعار علقو مول الحانوت".. مغاربة يطالبون بمحاصرة المتسببين الحقيقيين في غلاء المعيشة

قضايا المجتمع

15/02/2023 11:49:00

أخبارنا المغربية

"طلعت الأسعار علقو مول الحانوت".. مغاربة يطالبون بمحاصرة المتسببين الحقيقيين في غلاء المعيشة

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

 أشاد مغاربة الفيسبوك بحملات المراقبة التي تباشرها لجان المراقبة التابعة لمصالح الداخلية في جل مدن المملكة، بهدف التصدي للمتلاعبين بأسعار المواد الاستهلاكية، تزامنا مع موجة الغلاء غير المسبوقة التي تعرفها بلادنا فيما يخص عدد من المواد الغذائية الأساسية.

لكن في مقابل ذلك، يرى عدد من المتابعين أن حملات المراقبة اللازمة والضرورية، لا يمكن أن تقتصر فقط على الباعة بالتقسيط (الحلقة الضعيفة والأخيرة في سلسلة البيع)، بل أن ينبغي أن تشمل بالأساس الوسطاء والمضاربين، بوصفهم المتسببين الحقيقيين في ارتفاع الأسعار.

وعلى سبيل الذكر لا الحصر، اعتبر ذات المهتمين أنه من غير المعقول بتاتا أن يرتفع سعر الطماطم مثلا من 4 دراهم بسوق الجملة بأكادير (أكبر سوق للجملة بالمغرب)، إلى 13 درهم (سعر البيع بالتقسيط)، في إشارة واضحة إلى هامش الربح الكبير (9 دراهم) الذي يجنيه الوسطاء والمضاربين.

لأجل ذلك، شدد ذات المتابعين على أن الظرفية الحساسة التي تمر منها البلاد تزامنا مع موجة غلاء المعيشة، تفرض سن إجراءات صارمة، فعالة وعاجلة، على الأقل خلال هذه الفترة المتسمة بارتفاع الأسعار، من قبيل السماح للفلاح بعرض منتوجه مباشرة على الأسواق، دون الحاجة إلى مرورها عبر أسواق  الجملة (التعشير)، في انتظار أن تستعيد عودة أسعار المواد الغذائية إلى حالتها الطبيعية.

وفي ذات السياق، جدد ذات المهتمين النقاش بخصوص تسعيرات النقل التي طرأت عليها بعض الزيادات المهمة، في عدد من مدن المملكة، حيث اعتبروها غير معقولة وغير مشروعة، خاصة أن مهنيي النقل يستفيدون من دعم الدولة بعد ارتفاع أسعار المحروقات، حيث طالبوا بضرورة تشديد المراقبة من أجل وقف هذا النزيف الذي يؤدي المواطن البسيط تكلفته الباهظة.

مجموع المشاهدات: 5744 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - غ.مبارك
الدوامة التضخمية وارتفاع الأسعار
من المتسببين المباشرين في ارتفاع اسعار المواد الغذاءية الفلاحية منها على وجه الخصوص هناك أيضا الباعة بالتقسيط : لم يعد أحد منهم يقنع ب 1درهم واحد و 2 أو حتى ب3 دراهم كربح في الكيلو الواحد .... الكل أصبح يلهت وراء الربح ولو على حساب القدرة الشرائية للضعفاء . السبب ؟؟؟ السبب هو غلاء المواد الاستهلاكية المصنعة( التي تخرج من الشركات ): السكر ، الزبت، الدقيق الخ .. .إنها الدوامة التضخمية العمياء التي تحصد اليابس و الاخضر و لا تفرق بين الغني و الفقير .
مقبول مرفوض
2
2023/02/15 - 12:18
2 - متتبع
متتبع
لا افهم كيف يتم تجنيد لجان فيها فريق من التخصصات لمراقبة السلع، في وقت الغلاء،كيف تتم هذه المراقبة وأصحاب المحلات يشاهدونها من بعيد آتية بل يعلمون بها من قبل ويسارعون لوضع الأثمنة في اللوحات كما يريدون بينما اثمنة البيع الحقيقية شيئا آخر.كل هذا في الوقت الذي يجب على هذه اللجان ان تقوم بذلك بشكل مستمر ودائل وغير معلوم؟؟؟ ولذلك من يريد ان يشتري فاليتبع اللجان من الوراء مباشرة ليستفيدة من دريهمات.في الوقت الذي يعلم الجميع ان النسبة الكبيرة من الغباء آتين من فوق قبل البائع
مقبول مرفوض
0
2023/02/15 - 12:42
3 - مجرد رأي لاغير
لاتعليق
دائما يسقون الشجرة من الفوق !!!
مقبول مرفوض
0
2023/02/15 - 02:15
4 - غ.مبارك
سرعة انتشار الخبر بين المغاربة
هذا الصباح وأنا أمر بين ازقة درب غلف لاحظت شيءا غير عادي : كثير من المتاجر ( الحوانت ) التي تباع فيها القطنيات( الحمص، لعدس الخ ) مغلقة . ما هو السبب ياترى ؟ هل أصحاب هذه الدكاكين علموا بأن إحدى لجن مراقبة الأسعار ستمر من هناك !!! أكيد ....
مقبول مرفوض
0
2023/02/15 - 06:43
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟