معطيات "مغلوطة" حول "البوفا" تجر على "معارض" مغربي سخرية عارمة

قضايا المجتمع

04/11/2023 13:10:00

أخبارنا المغربية

معطيات "مغلوطة" حول "البوفا" تجر على "معارض" مغربي سخرية عارمة

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة
أن تكشف الحقائق وتفضح الفساد، فذلك أمر محمود ينبغي أن يسود ويتحول إلى ثقافة تحكم سلوك المواطنين، لكن أن يهرف كل حاقد على هذا الوطن بما لا يعرف، ويتحول إلى ببغاء يردد كل معلومة تصله وهو خارج الحدود دون أن يتحرى صدقيتها، فقط من أجل تصريف أحقاده، فتلك إذن فضيحة ستحوله لا محالة إلى "أضحوكة" بين الناس.
مناسبة هذا التقديم، فيديو مثير، جرى تداوله خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر من خلاله مغربي مقيم بكندا، من الحاقدين على الوطن، وهو يتحدث عما وصفه بانتشار ظاهرة "البوفا"، ضواحي العاصمة الرباط، حيث شرع في إصدار أحكام جاهزة، دون أن يعلم أن المعلومات التي توصل بها، تحتاج فعلا إلى كثير من الدقة والتدقيق.
ومن بين المعلومات التي جرت عليه كثيرا من السخرية، حديثه عن انتشار "البوفا" بمدينة الصخيرات، وهو خبر عار تماما من الصحة، لسببين أساسيين، أولهما، أن المدينة التي تحدث عنها صغيرة جدا، وبالتالي يسهل الوصول إلى المعلومة إن كانت فعلا صحيحة، أما ثانيهما، ذكره حي "عين الحياة" و"عين عتيق"، بوصفهما بؤرتين تعرفان انتشار "البوفا"، في حين أن "عين عتيق" هي جماعة مستقلة، نطاقها الترابي لا علاقة له بالصخيرات.
في ذات السياق، اعتبرت فعاليات محلية بالصخيرات أن ما جاء على لسان الشخص سالف الذكر، عار من الصحة، موضحين أن أهل مكة أدرى بشعابها، في إشارة إلى أن خبر انتشار الظاهرة (البوفا) لا يوجد إلا في خيال ناسج هذه الرواية المزيفة.
وتأكيدا لما جرى ذكره، قال أحد المتفاعلين مع الموضوع: "كون غير قلت الحشيش أو القرقوبي.. نقدرو نقولو لك كاينة عند الحق.. لكن البوفا.. ما سمعنا في مدينتنا بهذا من قبل"، وقال آخر: "المعلومات لي عطاوك غير صحيحة، يمكن كيقصدو الرباط أو شي جهة أخرى، لكن شهادة لله رجال الدرك الملكي بالصخيرات منذ سنتين تقريبا، جففوا جل منابع المخدرات والنقاط السوداء، ودابا بنادم ولا كيتسركل بسلام، الله يحفظ وليداتنا من هاذ المصيبة".
يذكر أن المهاجر المغربي (المعارض) الذي أثار هذا الموضوع، بات معروفا بأخباره التي يستهدف من خلالها بلده الأم، ومؤسساتها الرسمية، عبر معلومات جلها "مغلوطة"، يتوصل بها في مقر إقامته بكندا، ويقوم بتصريفها دون أن يتحرى صدقيتها.

 

مجموع المشاهدات: 10097 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - مغربي حر
مغربي قح
لم اسمع الفيديو. لكن بالفعل البوفا اصبحت منتشرة كثيرا كثيرا. والصخيرات التي تدعون انها مدينة السلام فهي عكس دلك الكل يشتكي من الامن والفساد والمخدرات والقرقوبي. لا تجعلو المغرب جنة بل هي للفقراء جهنم وللاغنياء جنة.
مقبول مرفوض
1
2023/11/04 - 03:31
2 - محمد
انتو كدابين
انتو تعرفوا انه منتشر في كل مكان واكتر مكان الرباط وكازا
مقبول مرفوض
1
2023/11/05 - 04:29
3 - krome
mosiba
الكراك في كل زاوية في الدار البيضاء الرباط مراكش وشمال البلاد.
مقبول مرفوض
1
2023/11/05 - 09:03
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟