هل أصبح ولوج مهنة المحاماة بمراكش حكرا على "أبناء الأغنياء" بعد رفع مبلغ الاشتراك؟

قضايا المجتمع

04/03/2024 19:15:00

أخبارنا المغربية

هل أصبح ولوج مهنة المحاماة بمراكش حكرا على "أبناء الأغنياء" بعد رفع مبلغ الاشتراك؟

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

بات طلب الترشح للتقييد في لائحة المحامين المتمرنين بهيئة مراكش مرتبطا بأداء رسوم التسجيل التي انتقلت من 8 ملايين سنتيم لأكثر من 13 مليونا. رقم اعتبره متتبعون مرتفعا جدا ويجعل من ولوج المهنة حكرا على "أبناء الأغنياء"، علما أن وزير العدل الحالي عبد اللطيف وهبي، وفي تصريح سابق كشف عن عدم قدرة 1500 من المحامين من أصل 4 آلاف من الناجحين في مباراة المحاماة لسنة 2019 على ممارسة المهنة بسبب غلاء واجبات الاشتراك في هيئات المحامين بالمغرب.

وذكر حينها بأن “مشروع القانون الجديد المتعلق بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة يتضمن مادة تنص على أن مبلغ الاشتراك يحدد من قبل الوزير بقرار تنظيمي”.

مصدر مهني وفي اتصال بأخبارنا المغربية، أكد أن رفع مجلس الهيئة لمبلغ الاشتراك بحوالي 5 ملايين سنتيم مرة واحدة ليصبح 131770.00 درهما جاء نتيجة لما سماها مجموعة من الاكراهات أولها رفع الاشتراك بهيئة الدار البيضاء لحوالي 15 مليونا ما دفع بعدد كبير من المتمرنين التوجه نحو مراكش، أيضا تحدث المصدر عن ارتفاع عدد المحامين بمراكش وفي أقل من سنة بأكثر من 50 بالمائة، ما بات يهدد أوضاع الكثير من الممارسين لهاته المهنة خصوصا أن عددا مهما منهم يعيشون أوضاعا مالية صعبة ستزداد صعوبة أكثر مع ارتفاع عدد الناجحين بشكل يفوق احتياجات دائرة كمراكش.

مجموع المشاهدات: 18142 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - عبدالله
الحمامات
لا يذخل شعبة المحامات الا التلاميذ الكسالا الذين ينجحون بنقط ضعيفة والذين يتقنون فن الكذب ويحسنون التعامل في مجال التحايل لا اظن ان أموال التي يحصلون عليها المحامات حلال فاليتمنوا فيها جيدا من ناحية الشرع؟
مقبول مرفوض
2
2024/03/05 - 06:39
2 - Omar
ملاحظة
الحل من ابسط مايكون و هو جعل المباراة عوض الامتحان مع تحديد المناصب حسب الاحتياجات و تحديد الاشتراك من طرف الجهات الحكومية و بسسسس.
مقبول مرفوض
1
2024/03/05 - 09:16
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟