هيئة مراجعة مدونة الأسرة تنهي مهامها داخل الآجال المحددة وتسلم رئيس الحكومة مقترحات التعديل

قضايا المجتمع

30/03/2024 15:17:00

أخبارنا المغربية

هيئة مراجعة مدونة الأسرة تنهي مهامها داخل الآجال المحددة وتسلم رئيس الحكومة مقترحات التعديل

أخبارنا المغربية- الرباط

قامت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة بإتمام المهام المنوطة بها، داخل الآجال المحددة في 6 أشهر، حيث سلمت المقترحات لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم السبت بالرباط، حيث أن رئيس الحكومة سيرفع بدوره تقرير الهيئة لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس.

وشدد أخنوش في تصريح له على أن "الهيئة اشتغلت وفق مقاربة تشاركية واسعة، عبر تنظيم جلسات للاستماع والإنصات إلى مختلف الفاعلين من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة والطفولة وحقوق الإنسان وأحزاب سياسية ومركزيات نقابية وقضاة وممارسين وباحثين أكاديميين ومؤسسات وقطاعات وزارية، كما توصلت الهيئة بمذكرات عبر البريد الإلكتروني. ثم انكبت على دراسة المقترحات التي انبثقت عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة".

وجدد أخنوش شكره وامتنانه لأمير المؤمنين، على تفضله باعتماد هذه المقاربة التشاركية الواسعة، "لإيجاد السبل الكفيلة بتمكين الأسرة المغربية من لعب أدوراها كاملة باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع. وأتشرف برفع مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى نظره السامي".

وكان الملك محمد السادس قد وجه في شتنبر 2023، رسالة سامية إلى رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة، والتي جاءت تفعيلا للقرار السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022.

وتقضي التعليمات الملكية السامية، برفع مقترحات التعديلات التي انبثقت عن المشاورات التشاركية الواسعة، إلى النظر السامي لجلالة الملك، أمير المؤمنين، والضامن لحقوق وحريات المواطنين، في أجل أقصاه ستة أشهر، وذلك قبل إعداد الحكومة لمشروع قانون في هذا الشأن، وعرضه على مصادقة البرلمان.

 

مجموع المشاهدات: 9166 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - يونس
ضحك عن الذقون
لم تكن هناك مشاورات تشاركية مطلقا، تم تهميش الجمعيات المدافعة عن حقوق الرجل. و بالنسبة للشرع تم إستعمال حزب الشياطين (عدالة و تنمية) من أجل حرمان الرجل من حضانة أبنائه عند تزوج الأم المطلقة. مما سينتج رجال المستقبل بدون رجولة لأنهم نشؤوا تحت رعاية رجل غريب يمن عليهم. و نساء مليئات بالعقد النفسية لأن زوج الأم كان... الخلاصة : كل من أضر بمكانة الرجل و حقوقه حسابه عسير عند الله عز و جل و حسبنا الله و نعم الوكيل.
مقبول مرفوض
3
2024/03/30 - 03:41
2 - مواطن مغربي
كفى
لماذا لم يشارك في المقترحات جهابدة الفقه الاسلامي والعلماء المغاربة .
مقبول مرفوض
2
2024/03/30 - 04:21
3 - Hicham ben taieb
ارجوكم
اصلا المدونة الحالية طمسات البصمات ديال الرجال داخل الاسرة المغربية.. اعتقد ان الامور لا يمكن ان تتحسن و سوف نذهب من السيء الى الاسوأ....
مقبول مرفوض
2
2024/03/30 - 05:15
4 - متقاعد
التوابت
ثقتنا كاملة في أمير المؤمنين الذي أكد أنه لن يحرم مااحل الله ولن يحل ما حرم الله
مقبول مرفوض
2
2024/03/31 - 02:39
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟