برلمانية تطالب الحكومة بمنع جمع التبرعات لبناء المساجد ودور القرآن

قضايا المجتمع

03/04/2024 22:01:00

أخبارنا المغربية

برلمانية تطالب الحكومة بمنع جمع التبرعات لبناء المساجد ودور القرآن

أخبارنا المغربية-الرباط

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة حنان أتركين سؤالا كتابيا للحكومة، طالبت من خلاله بضرورة منع جمع التبرعات لبناء مساجد.

وقالت النائبة البرلمانية في معرض سؤالها، بأن بعض المساجد تشهد ظاهرة جمع التبرعات أمام أبوابها في مخالفة للمقتضيات القانونية المؤطرة “للإحسان العمومي”.

وتابعت أتركين  أن هذه السلوكات تجلب مضايقات للوافدين على بيوت الله في هذه الأجواء الروحانية للشهر الفضيل.

وشددت عضوة الأصالة والمعاصرة على أن المشرفين على حملات جمع التبرعات يحاولون توظيف قدسية المساجد وحرمتها، وطلب الخيرات التي يقدم عليها كل المصلين بكل السبل بما في ذلك الصدقات والتبرعات، ليتمكنوا من جمع المال، دون احترام للقواعد القانونية، ودون معرفة لمآل ذلك المال والغاية من جمعه.

وأضافت أن هؤلاء يزعمون في الغالب على أنهم بصدد تشييد بيوت الله، أو يشرفون على مدارس عتيقة، أو يجمعون المال لطلبتها، ويستدلون على ذلك برفع صور لتصاميم البناء، أو صور لهذه المدارس وبيانات عن طاقاتها الاستيعابية وأعداد متحصلي العلم بها.

وقالت المتحدثة في ختام سؤالها أن أن هذه السلوكات لم تجد من يضع حدا لها، وينهر القائمين عليها، ويذكرهم بالمآل المنتظر من مخالفة القانون وأكل مال المسلمين بالباطل، سواء من جانب القائمين والمحافظين على بيوت الله، أو من قبل المجالس العلمية الإقليمية والجهوية، مطالبة بذلك الوزارة الوصية باتخاذ كافة الإجراءات للحد من هذه الظاهرة المخالفة للقوانين المنظمة، ولحرمة المساجد وتوقيرها.

مجموع المشاهدات: 14960 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (17 تعليق)

1 - س
المغرب
لها مليون حق، لان هذ الناس د نصابين الغفلة و استغلوا عاطفة المسلمين ، يمشوا يجمعو المال لبناء المدارس دور الثقافة دور للتكفل بالايتام ،، و خلاصة من يراقب من ..
مقبول مرفوض
-19
2024/04/03 - 10:19
2 - بوراس عبد القادر
استكمال مشكوك
نعم اوافقها،نشاهد يوميا،جماعةظمن النصابين المحتالين يلبسون وزات مكتوب عليها الاكتتاب لبناء بيت من بيوت الله،واتضح في كثير من الأحيان انها عمليات نصب واحتيال باسم بيوت الله.ناهيك ان الشكوك تحوم حول الأموال التي تجمع وقد توجه لتمويل الإرهاب مثلا...ونحن نعلم ان وزارة الأوقاف من أغنى الوزارات ويمكنها بناء مسجد في كل حي بل انها شيدت مساجد كثيرة خارج المغرب....
مقبول مرفوض
-17
2024/04/03 - 10:35
3 - عبد اللطيف
التبرع لبناء المساجد
كلمة حق يراد بها باطل ليس الا هذا ما يمكنني أن اقول
مقبول مرفوض
25
2024/04/03 - 11:43
4 - مغترب
بروكسل
أعيش ببروكسل ولم أرى أبداً هذا الهجوم على كل مايتعلق بالإسلام من قريب أو بعيد. لم يتم منع جمع التبرعات في بلجيكا ويحاول البعض في المغرب البلد المسلم بشعبه و دستوره أن يحارب بناء المساجد الكتاتيب القرآنية. تماديتم في تهجمكم. لا توقظو. الفتنة. وتمويل الغرب لكم لن يدوم. لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.
مقبول مرفوض
28
2024/04/03 - 11:51
5 - معتصم
الفم الي مايقول خير يسكت خير
وانت شغلك الناس كتساهم و كتصدق في سبيل الله و هديك صدقة جارية صافي نحبسو المساجد و نبنيو االبيران
مقبول مرفوض
24
2024/04/04 - 12:08
6 - حسبنا ابو الهنا
حاربوا الجيليات والمتسولين
كان على السيدة النائبة المحترمة أن تساءل الحكومة على إهانات المواطنين والمواطنات من طرف الجيليات الصفر الذين يعتدون عليهم أمام مرأى السلطات في الشارع العام ومن جحافل المتسولين والمتسولات الذين يحتالون على المواطنين ويعرضون عاهاتهم غالبا ما تكون غير حقيقية يشوهون بذلك صورة الدولة والشعب المغربي امام السواح .
مقبول مرفوض
6
2024/04/04 - 12:58
7 - مصطفى
تعقيب
السلام عليكم في الحقيقة امر هؤلاء البرلمانيين واشباه البرلمانيات هو امر عجيب اذا كانت وزارة الاوقاف تقر وتعترف انه لولا المحسنين لما استطاعت تلبية حاجات المسلمين من المساجد تم سؤالي لهؤلاء الذين وجهوا بوصلتهن نحو كل مايتعلق بالدين لماذا لانسمع لهم صوتا في مايخص رفع الدعم عن الغاز مثلا والمغرب دخل ناد المنتجين بكميات معقولة لماذا لاتتحدث عن غلاء البترول وبالتالي غلاء المعيشة
مقبول مرفوض
5
2024/04/04 - 01:00
8 - رضى الله
الله اعفو عليك
بقى ليك غير بيت الله تمنعيه اش تقول غدا غدا قدام الله أشريفة حنا في دولة إسلامية دستورنا القرآن الكريم فاش منعوا هد السلوك اش نديروا نبني حانات الخمر
مقبول مرفوض
2
2024/04/04 - 01:37
9 - محمد نجيب
ماذاعن التسول بالأدوار والأقنعة؟
تطرقت النائبة المحترمة لحملات جمع التبرعات أمام المساجد ولم تتحدث عن ظاهرة التسول التي أصبحت حرفة من لا حرفة له وتختلط بالاستعطاف والحيل والنصب وتغيير الهندام ولباس ثياب الأرملة وتمثيل دور معاق أو مريض ووضع لثام على الوجه كي لايفتضح صاحبه ودفع عربة بشخص يدعي الإعاقة...
مقبول مرفوض
18
2024/04/04 - 01:54
10 - محمد صلاح
ماعلاقتك بمالي
صحيح ان هؤلاء يجمعون تبرعات لبناء المساجد حسنا شاهدت هؤلاء المساهمون بوقتهم وجزء من عملهم و احتهم من أجل بيوت الله.... لما لاتشاهدي نزلاء بيوت الله الذين يصلون خارج المسجد على الريق أو الشارع.... لما لاتطالبي في البرلمان ببناء المساجد أو توسيعها حتى لايكون المواطن عرضة للخطر الطر يق... اهديكم الله طردتم السنة وهاانتم تحارب لطرد الف ض. مهمتكم في البرلمان الوقوف إلى جانب المواطن حاجاته راعته صحته تعليمه حريته عمله تريده محاوره كل مايضمن له الدستور
مقبول مرفوض
4
2024/04/04 - 05:24
11 - مواطن
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
الأولى أن تتكلمي على التسول الذي أصبح مهنة لعدد من المغاربة سواء في المساجد أوفي الشوارع والأسواق،والأذهى والأمر في المقابر .فالمتسولين أصبحوا يبتزون زوار المقابر من أجل الحصول على دراهم معدودات منهم،حتى أصبحنا نجد الناس أصبحوا يتخلون عن زيارة قبور موتاهم خشية من هذه الشرذمة. المرجو من أخبارنا تناول هذا الموضوع والتكلم فيه. ( مقبرة الغفران).
مقبول مرفوض
4
2024/04/04 - 05:34
12 - مغاربة العالم
وماذا عن اليوتبرز ▶️?
وماذا نقول في التسول الإيلكترني كاليوتبرس والتيكتوك وغيرهم اليس تسول بالطريقة عصرية ومبطنة وجمع المال بدون رقابة والغناء المطلق بدون ضرائب ، بقلكم المساجد نحن في هولاندا نجمع ونبني المساجد والكل يتاب يعرف الجماعة او الحي المحتاج لبناء المسجد لاننا نعلم ان بناء المسجد في هولاندا لايمكن الا بمساعدة الجلية المسلمة ولا دخل للدولة .
مقبول مرفوض
4
2024/04/04 - 06:23
13 - عمر
البيضاء
هذه البرلمانية ما بان ليها غير من يساهم فى بناء المساجد لما لم تدافع عن المواطن المقهور بغلاء المعيشة ومحاربة المدارس الخصوصية التي تكلف المواطن مالا يطيقه والمصحات الخصوصية بدورها ترتكب بحق المرضى باشعار فكتورات تحت قيمة الاتعاب التي لم تنجز أصلا وكذالك لما لاتتكلم عن المحروقات التي أصل المشكل المعيشي للمواطنين ولوبي العقار أما السوط على محاربة من يساهم في بناء المساجد فقط الله اهدينا..
مقبول مرفوض
3
2024/04/04 - 07:52
14 - نورالدين
تبرعات للمساجد
ياسيدتي البرلمانية ليكن في علمك أن التبرعات في هذا الشهر الكريم نسميها صدقة وخاصة للجمعيات المكلفة بتدبير المساجد والمدارس القرآنية، ولا يتبرع بها المصلون إلا إبتغاء لرضا الله وعفوه لا أكثر ولا أقل، وشهر رمضان مناسبة عظيمة لفعل الخير،المساهمات تعطى لجمعية معترف بها قانونيا أغلبها مكونة من ناس نزهاء ويتقون الله.
مقبول مرفوض
0
2024/04/04 - 08:21
15 - الناصري
السرقة باسم المساجد
لقد أصبحت ضاهرة تأسيس جمعيات لبناء مساجد منتشرة في كل مكان وخاصة بإقليم ازيلال والغريب في الأمر أن أغلب هولاء لا علاقة لهم لايملكون صفة الأمرين بالمعروف والنهي عن المنكر والعكس هو الصحيح
مقبول مرفوض
0
2024/04/04 - 05:58
16 - عبد ربه
اللهم إن هذا لمنكر
قال الله تعالى:و من أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها إسمه و سعى في خرابها. صدق الله العظيم. حسبي الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2024/04/04 - 06:46
17 - فاسي
وماذا تقول النائبة البرلمانية في دعوة وزارة الأوقاف لمساعدة القيمين
وماذا تقول النائبة البرلمانية في دعوة وزارة الأوقاف لمساعدة القيمين الدينيين التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وذويهم عبر إشهار يداع على قناة محمد السادس للثرآن الكريم؟ أليس هذا تسولا ينبغي منعه بالأحرى؟ أم أنه حلال على مؤسسات الدولة وحرام على الموطنين. يقول أبو الأسود الدؤلي: لا تنه عن خلق وتأتي مثله // عار عليك إذا فعلت عظيم
مقبول مرفوض
0
2024/04/04 - 07:31
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟