آيت الطالب: الحوار الاجتماعي في القطاع الصحي حقق العديد من مطالب النقابات

قضايا المجتمع

23/04/2024 21:56:00

أخبارنا المغربية

آيت الطالب: الحوار الاجتماعي في القطاع الصحي حقق العديد من مطالب النقابات

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن الحوار الاجتماعي الذي أجري مع نقابات قطاع الصحة "مستمر ولن يتوقف، وقد حقق العديد من المطالب التي عبرت عنها النقابات الصحية ونتائج منقطعة النظير".

وأفاد السيد آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤالين شفهيين تجمع بينهما وحدة الموضوع، أن الحوار الاجتماعي، الذي انعقد في إطاره 58 اجتماعا، أسفر عن توقيع عدد من الاتفاقيات، وأ عد بشأنه محضر تضمن عدة نقاط ، منها مطالب ذات أثر مالي، وأخرى ذات وضعية اعتبارية لمهنيي الصحة.

وأضاف أن الوزارة واصلت مسلسل الحوار الاجتماعي القطاعي حتى بلغ حلقته الأخيرة التي تتعلق بتحكيم رئيس الحكومة، نافيا أن يكون رئيس الحكومة قد رفض الجلوس مع النقابات الصحية.

وفي هذا السياق، أوضح السيد آيت الطالب أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية "صادقت على عدد من الأمور، غير أن هناك أمورا أخرى تتطلب تحكيما من طرف رئيس الحكومة بسبب ارتباطها بالتزامات مالية، وبالتزامات الدولة".

وثم ن الوزير النتائج التي تحققت سنة 2022، قائلا: "تمكنا من معالجة مجموعة من المشاكل التي كانت عالقة منذ 10 سنوات، واستمر العمل خلال سنة 2023 من خلال إخراج حزمة من القوانين إلى حيز الوجود، بإشراك وتشاور مع الهيئات النقابية".

وأشاد بالشركاء الاجتماعيين لانخراطهم في إصلاح منظومة الصحة ومساهمتهم في إخراج عدة نصوص قانونية، مؤكدا سهر الوزارة على إصدار النصوص التطبيقية، والتزامها بكل ما تم التوافق حوله.

 

مجموع المشاهدات: 4300 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - امنضرا
الحمد لله
وزراء حقارة الا عندهوم باش يضغطوا على شي قطاع تيخلاو ضاربوه بالمعقول .الصيادلة ما خلا لهوم باش ينقيوا سنانهوم واللي دوا يجبدوا لوا ودنيه لا من المكاتب النقابية ولا من الخواص ولا واحد قادر يعارض
مقبول مرفوض
0
2024/04/24 - 08:29
2 - Kar
Sauf pour les faculté de médecine
Il n y a jamais eu de dialogue pendant ces 3 mois et demi entre les bureaux des étudiants de médecine et le 2 ministères concernes santé et enseignement public et l année blanche se profile car il n y a pas de médiateur et chacun campe sur sa position. Pire les doyens ont dissous les bureaux de leur interlocuteurs et banni ou suspendu ceq gens qui ne plaident que leur droits
مقبول مرفوض
0
2024/04/24 - 11:59
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟