الريسوني يفتي بجواز التصدق بثمن الأضحية لأهل فلسطين

قضايا المجتمع

04/05/2024 13:17:00

أخبارنا المغربية

الريسوني يفتي بجواز التصدق بثمن الأضحية لأهل فلسطين

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

قال أحمد الريوسوني، الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أنه "يجوز بذل ثمن الأضحية لأهل فلسطين"، مؤكدا أن "ذلك مبرئ ومجزئ، وزيادة. وفيه أضحية وتضحية، ونسك وجهاد". 

وأضاف الريسوني في مقال على موقع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين "من كان ميسورا واستطاع أن يضحي في أهله وبلده، وأن يرسل مثل ثمن أضحية إلى أهله في فلسطين، فذلك أتم وأفضل، وهذا لن يؤثر في شيء على شعيرة الأضحية ودوامها، بل سيجعلها أكثر توازنا واعتدالا".

وزاد موضحا في مقال تحت عنوان "عن الأضحية والزكاة والجهاد المالي: غزة وفلسطين.. أول المستحقين"، أن "جمهور الفقهاء على القول بأفضلية الأضحية على مطلق التصدق بثمنها، فالصدقة أبوابها مفتوحة على الدوام، أما الأضحية فهي شعيرة من شعائر الإسلام، وهي ستة مأمور بها أمرا خاصا، لمناسبة خاصة لا تكون إلا مرة في السنة. كما أنها هي نفسها متضمنة للصدقة وإكرام الفقراء. فهي صدقة وزيادة، وهذا القول هو الراجح المعتمد، في الأحوال العادية وشبه العادية".

واسترسل قائلا "لكنْ للضرورة أحكام، والحالات الاستثنائية لا بد أن يُـقدر لها قدرُها، ويفتى فيها بخصوصها، ومن ذلك حالة إخواننا في قطاع غزة، من أرض فلسطين، ويليهم أهل مدينة القدس، وأهلُ الضَّـفة بصفة عامة، وبناء عليه، فإن أهل فلسطين، وأبناءهم المجاهدين، يجب أن يحظَوا بالأولوية القصوى، في كل ما يمكن من أشكال الرعاية والدعم والنصرة".

وأردف "هذه الحالة، التي نشاهدها ونعايشها، قد استجمعت كل معاني الضرورة، وكل أشكالها ودرجاتها. بل وقع فيها من الضرورات ما لم يكن يتصوره أحد".

مجموع المشاهدات: 6761 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 - نهار سعد
أهلنا اولى بالمعروف والمساعدة
الأقربون اولى بالمعروف واضن ان ببلادنا وفي اوساطنا وعائلاتنا من هم أحوج وأولى بالمساعدة من الفلسطينيين والذين لحد الان لم نرى اي مسؤول فلسطيني فيهم يعترف لنا بمغربية صحراءنا وبعدالة قضيتنا ثم إن من أضر بالقضية الفلسطينية هم الفلسطينيين انفسهم فانظروا كيف يعيش مسؤولوهم بالخارج هم وعائلاتهم انهم يسترزقون بقضيتهم وفي الاخير يضربوننا في الظهر
مقبول مرفوض
8
2024/05/04 - 02:15
2 - أبو ندى
العجب
أتعجب وكأن إخواننا هم أهل فلسطين فقط. أليس أهل السودان وسوريا...ملايين بلا مأوى ولا مؤونة..ولا أحد يهتم بأمورهم سياسيا واعلاميا وماديا..(ليسوا إخواننا في الله!!!)
مقبول مرفوض
10
2024/05/04 - 02:17
3 - ملاحظ
النفاق
بعض الفقهاء يجيزون ما يريدون ومتى يريدون وتحرمون ما ارادوا ومتى ارادوا.ومنهم من يعتبر نفسه وصيا على المسلمين
مقبول مرفوض
11
2024/05/04 - 02:20
4 - علي
صداقة
أولى بهاذا المهرج ان ينصح الناس بالتصدق لفقراء بلده لان لدينا ما هو أفقر من فلسطين. أموال التبرعات لا تذهب إلى غزة بل إلى جيوب زعماء حماس في قطر وتركيا
مقبول مرفوض
21
2024/05/04 - 02:21
5 - عبد الغني
انت اولا
بدا انت فالاول ومعاك اتحاد علماء المسلمين والاخوان والقوميين ومن يدور في فلككم وديرو ندوة قولونا شحال عطيتو ومن بعد هاحنا معاكم ...سير سير سير. ..
مقبول مرفوض
23
2024/05/04 - 02:35
6 - النوري عبد اللطيف
ظال مظل
الريسوني ليس من العلماء ورتة الأنبياء متله متل الدادو والقرضوي والحويني والمغراوي وغيرهم من أئمة الظلال وبالتالي لا يجب الأخد بكلامه ووجب التحدير منه
مقبول مرفوض
23
2024/05/04 - 02:49
7 - Hicham ben taieb
ارجوكم
و هل يجوز التصدق بمهر العروس؟
مقبول مرفوض
-6
2024/05/04 - 02:55
8 - Abo Ayoub
السلامة
.و ماذا عن اهلنا في بورما و الويكور؟!!؟؟!!!!! و الذين يتعرضون لجميع أشكال التعذيب. اليسا بنيامين! ام انم ان الامر يتعلق بشئ اخر!
مقبول مرفوض
1
2024/05/04 - 03:22
9 - متقاعد
فقراء المغرب أولى
أقول السي الريسوني الم تعلم ان الله تعالى بان الاقارب اولى بالصدقة ؟؟ واش انتم عايشين فالمغرب ام لا ؟ هناك فءة عريضة من الفقراء في المغرب وضمنهم متقاعدين وارامل وايتام في أمس الحاجة للمساعدة وخاصة في هذا الظروف وشراء أضحية العيد لهؤلاء يتخفف عليهم ضيق العيش وتدخل البهجة والفرحة لاسرهم وابناءهم
مقبول مرفوض
1
2024/05/04 - 03:25
10 - انا
لا يصح الا الصحيح
كلام جميل.... مساعدة الفسطينيين بثمن الاضحية المناسب احسن من شراءها بثمن مضاعف اربع مرات والمستفيد هم الشناقة والمضاربين والمخلوضين اللذين ينتضرون الفرص للانقضاض على المواطن ونهب امواله بالباطل..
مقبول مرفوض
0
2024/05/04 - 04:08
11 - الحسن بلعسري من العيون الصحراء المغربية
تازة أولى من غزة
هناك في بلدك وفي المغرب المنسي من هم اكثر حاجة إلى الاضحية او ثمنها من غيرهم.هل زرت المناطق التي ضربها الزلزال في المغرب..؟؟؟اليسوا أولى بفلسطين..؟؟؟اما غزة وغيرها فالذي اوصلهم الى هذه الحال هم ايران وحماس وحزب الله اللبناني. اذا اردت انت ان تساعد هؤلاء فلك ذلك ولاتحاول ان تفرض رايك على الاخرين
مقبول مرفوض
6
2024/05/04 - 04:43
12 - مغربي حر
تصحيح و تدقيق
ما قاله الريسوني لا ينطبق على المغاربة، بل ينطبق على الأثرياء الفلسطينيين مثل اسماعيل هنية و خالد مشعل و أبنائهم الذين هم رجال أعمال، و ينطبق أيضا على التجار و الأثرياء الفلسطينيين الموجودين في أمريكا و بريطانيا و ألمانيا و بعض الدول العربية . و انا افتي أن
مقبول مرفوض
5
2024/05/04 - 04:48
13 - El haj
بدون تعليق
وهل تعلم أن دخل الفرد الفلسطيني أعلى من دخل الفرد المغربي
مقبول مرفوض
5
2024/05/04 - 05:56
14 - الهاشمي
لاحول ولاقوة إلا بالله
اخوتنا المغاربة اولى بها خصوصا المقربون ويقول المثل المغربي اللي حن في غير دمو يتسمى بهات
مقبول مرفوض
2
2024/05/04 - 06:02
15 - Mohammed
Salam
بسم الله الرحمن الرحيم حبدا الأخ الريسوني يطلعنا كيف السبيل للوصول إلى إخوتنا في غزةواما بعض المعلقين فالريسوني لم يكره أحدا من أراد أن يتصدق لبلده او السودان فليفعل لم يكره أحدا. ما اديروا خير ما الخليوي لي ايدير الخير وما دخل اهل غزة والقضية الوطنية اتقوا الله والسلام
مقبول مرفوض
2
2024/05/05 - 06:30
16 - HANINE
هراء
بعيدا عن جواز التصدق بالأضحية أم لا ...أصبحنا أكثر تصهينا و عداءا للفلسطينيين من الصهاينة أنفسهم...القضية الفلسطينية قضية عقيدة و قضية مبدأ...
مقبول مرفوض
-1
2024/05/05 - 11:39
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟