مطالب بتمكين المغاربة من استرجاع مصاريف التأشيرات المرفوضة

حوادث وقضايا

22/06/2024 15:45:00

أخبارنا المغربية

مطالب بتمكين المغاربة من استرجاع مصاريف التأشيرات المرفوضة

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

طرحت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، حنان اتركين، سؤالا كتابيا موجها إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول "دراسة إمكانية تمكين المغاربة الذين تم رفض طلبات حصولهم على فيزا شنغن من استرجاع رسوم التأشيرة".

وقالت البرلمانية في سؤالها "يقبل المغاربة على تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنغن بشكل كبير جدا ومتزايد سنة تلو الأخرى، حيث احتلوا، وفق ما أفاد به تقرير للمفوضية الأوروبي المرتبة الرابعة عالميا والأولى عربيا وإفريقيا من حيث الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة شنغن" خلال 2023 العام".

وأردفت اتركين "غير أن تقديم هذه الطلبات أصبح لدى شريحة واسعة من المغاربة مرادفا لاستنزاف طاقتهم المالية والنفسية أيضا بسبب صعوبة الحصول على المواعيد والاستحواذ عليها من طرف السماسرة والتأخر الكبير في الرد على طلباتهم من طرف قنصليات بعض الدول".

وأضافت أنه "بعد تجاوز كل العراقيل المرتبطة بتقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن، يجد العديد من المغاربة أنفسهم أمام رفض طلباتهم، حيث أفاد تقرير للمفوضية الأوروبية المشار إليه أعلاه إلى أن دول منطقة شنغن رفضت 136 ألفا و367 طلب تأشيرة تقدم بها مغاربة"، مشيرة إلى أن "هذا الرفض قد كلف جيوب المغاربة ما يقارب 118 مليون درهم غير قابلة للاسترجاع".

وتابعت البرلمانية في ختام سؤالها أنه إن كان "رفض طلب الحصول على الفيزا من قبوله يدخل ضمن اختصاصات دول الاتحاد الأوروبي التي لا يمكننا الخوض فيها، فإننا نسائلكم عن دراسة إمكانية تمكين المغاربة الذين يتم رفض طلبات حصولهم على فيزا شنغن من استرجاع رسوم التأشيرة؟".

مجموع المشاهدات: 6009 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - Tazi
تأشيرة
أنا مع استرداد المواطن لمصاريفه في حالة عدم إعطاءة الفيزا، طبعا مع تعاقد القنصليات الفرنسية مع شركات لاستقبال طلبات التأشيرة وجب خصم مبلغ 10% أو حتى 20 % من المبلغ وإرجاع الباقي للمعني بالأمر في حالة رفض طلب الفيزا. أما الاحتفاظ بالمبلغ كله فهده تعتبر سرقة قننتها فرنسا لسرقة المواطن المغربي في عقر داره وهي مرفوضة ومدانة من طرف كل المغاربة وعلى السلطات المغربية التدخل لإصلاح هدا الوضع.
مقبول مرفوض
20
2024/06/22 - 05:16
2 - Saadeddine
مصاريف التاشيرة واللصوصية
المنطق يفرض انك ترفض زيارتي لبلدك بمقابل دفع رسوم التاشيرة بالمقابل من واجبك ان تعيد لي مصاريف هذه التاشيرة المرفوضة فبعملية حسابية اذا ضربنا مصاريف التاشيرات المرفوضة في عدد المررشحين المرفوض لهم سنجد ان القنصليات تحصل على الملايين ان لم اقل الملايير فعبد ربه واحد من المواطنين المؤيدين لارجاع مصاريف التاشيرات المرفوضة بالاضافة على الدولة فرض تاشيرات على الاجانب ليكون هناك مداخيل مثلهم
مقبول مرفوض
13
2024/06/22 - 07:09
3 - مواطن مغربي
القنيطرة
لا اعتقد ان مصالح القنصليات سوف تستجيب الى السؤال الكتابي او الشفوي للنائبة البرلمانية حول موضوع استرداد مصاريف بعد قرار رفض منح التأشيرة..الخ
مقبول مرفوض
0
2024/06/23 - 02:10
4 - محمد
الرباط
انتوم من أردتم التأشيرة. ماعيطوش لكم انتوما لي مشيتو عندهم وبغيتو ترجعو فلوسكم مستحيل يرجعو لكم
مقبول مرفوض
-2
2024/06/23 - 09:10
5 - مرابط
رد او استرداد
تقدمت بطلب الفيزا لفرنسا انا وعائلتي(زوجتي +بنتين لي).استجابوا لطلبي بالقبول ورفضوا لباقي العائلة. طلبت التوضيح عن سبب الرفض عن طريق رسالة مضمونة وايمايل ولاجواب. حوالي 5500 درهم في مهب الريح
مقبول مرفوض
2
2024/06/23 - 11:08
6 - محمد
المعاملة بالمثل
يجب المعاملة بالمثل مع جميع الدول التي تفرض التأشيرة ،على الاقل لتسترد الدولة جزءا من الأموال المنهوبة
مقبول مرفوض
1
2024/06/23 - 12:06
7 - حسن السلاوي
من يؤدي ثمن التأشيرة؟
لمعالجة مشكل إرجاع الأموال لمن رفضت تأشيرتهم كان على الساهرين على منح التأشيرات أن يتسلموا كلفة هذه التأشيرة إلا للذين منحت لهم أما الذين تم رفضهم فيأدون كلفة معقولة.
مقبول مرفوض
0
2024/06/23 - 12:32
8 - Sedik
مع استرجاع مصاريف التأشيرة
حان الوقت لمعاملة الند للند غدفي كل الحالات حتى في السياحة.ان لم ترغب بأحد يزور بلدك فلا تتجبر عليه وتسلب ما يملك. لكن على الخارجية المغربية أن تكون حازمة وتغلب مصلحة المواطنين المغاربة لاسترجاع مصاريف التأشيرة. كفانا استفزاز من طرف صحاب الباركينك...عاد نزيدو صعاليك الدول الأوربية
مقبول مرفوض
0
2024/06/23 - 09:22
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟