روسيا تعتزم إطلاق هاتف جديد لملء الفراغ الذي تسبب به خروج شركتي سامسونغ وآبل

علوم وتكنولوجيا

05/03/2023 11:01:00

أخبارنا المغربية - وكالات

صورة تعبيرية من الارشيف صورة تعبيرية من الارشيف


تستعد شركة روسية إلى إطلاق هاتف ذكي جديد تحاول فيه ملئ الفراغ الذي تسبب به خروج شركتي سامسونغ وآبل وغيرهما من روسيا رداً على الغزو الشامل لأوكرانيا قبل عام.

وبحسب تقارير غربية، تحاول السلطات الروسية منذ أن بدأت شركات تكنولوجيا وخدماتية كبرى هجرتها الجماعية من البلاد على مضاعفة جهودها لتحقيق الاكتفاء التكنولوجي الذاتي، بما في ذلك إنشاء هاتف ذكي جديد بنظام أندرويد.

وذكر تقرير لموقع "وايرد" الإلكتروني أن الهاتف الجديد، على الرغم من عدم اطلاق تسمية رسمية عليه، سيتم بناءه من قبل الشركة الوطنية لأجهزة الكومبيوتر (NCC)، وهي إحدى أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات في روسيا.
وتستهدف الشركة الوصول إلى مرحلة بيع 100,000 هاتف ذكي ولوحي بحلول نهاية عام 2023.


وصرح مؤسس NCC، ألكسندر كالينين، لوسائل الإعلام المحلية بأنه يهدف إلى استثمار 10 مليار روبل (132.9 مليون دولار) في المشروع ويأمل في الاستحواذ على 10% من سوق المستهلكين بحلول عام 2026.
يأتي هذا الخبر بعد أيام فقط من حظر وزارة التجارة الأمريكية لتصدير الهواتف والإلكترونيات الأخرى التي تكلف أكثر من 300 دولار إلى روسيا.

يقول الخبراء، إن هاتفاً ذكياً روسياً قد يواجه صعوبة في التغلب على المنافسين الرخيصين من الصين، وقد يواجه مشاكل في استخدام نظام أندرويد من غوغل.
قررت غوغل توقيف التطبيقات المدفوعة في روسيا أو حتى السماح بوصول التحديثات إلى تطبيقات متجرها الإلكترونية داخل روسيا. ولكن لم تمنع المستهلكين من استخدام خدماتها المجانية، مثل Gmail و Maps و Play و YouTube.
بعد حظر انستغرام وفيس بوك وتويتر في البلاد، انتقل بعض المستخدمين الروس إلى منصات التواصل الاجتماعي المحلية، ولا سيما VKontakte، النسخة الروسية من فيس بوك. وحاولت الشركات الروسية، سواء الحكومية أو الخاصة، أيضاً جذب المستخدمين الروس من TikTok و Instagram و YouTube إلى البدائل المحلية مثل Yappy و Rossgram و RuTube. ومع ذلك، تعرضت العديد من هذه المنصات لانتقادات بسبب التصميمات القديمة ونقص المستخدمين أو البروباغاندا الرسمية بشكل كبير.
لقد منحت موجة العقوبات الجديدة بعد غزو أوكرانيا دفعاً جديداً لمفهوم الاكتفاء الذاتي التكنولوجي، حيث أطلقت حكومة روسيا مبادرات متعددة لإنشاء بدائل محلية للإلكترونيات والمنصات والبرمجيات الأجنبية، التي يعتمد عليها العديد من الشركات الروسية.

مجموع المشاهدات: 2934 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟