رغم تحقيق أرباح.. عملاق التكنولوجيا "غوغل" يسرح آلاف الموظفين بشكل غامض

علوم وتكنولوجيا

29/02/2024 01:20:00

أخبارنا المغربية

رغم تحقيق أرباح.. عملاق التكنولوجيا "غوغل" يسرح آلاف الموظفين بشكل غامض

أعلنت شركة جوجل عن موجة من عمليات تسريح العمال الجديدة على الرغم من تحقيق أرباح قياسية، مما أثار المخاوف من استبدال الموظفين بالذكاء الاصطناعي .

وقامت شركة التكنولوجيا العملاقة بتسريح ما يقرب من 1000 موظف عبر فرق المبيعات والأجهزة والهندسة الشهر الماضي، وأكدت أنه تم تسريح بضع مئات من كل فريق.

وذكرت شركة جوجل، أنها حققت أرباحًا بقيمة 20.7 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023، بزيادة قدرها 52 بالمئة مقارنة بالعام السابق، ومع ذلك تقلصت قوتها العاملة بنسبة أربعة بالمئة.

كما قام مستثمرون كبار آخرون في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل أمازون، ومايكروسوفت، وديسكورد، وإي باي ، بتسريح عشرات الآلاف من العمال في الأشهر الـ 12 الماضية. 

يعارض الموظفون الآن عمليات تسريح العمال، وكتبت مهندسة برمجيات جوجل، ديان هيرش ثيريولت، على موقع LinkedIn أن "القادة ذوي العيون الزجاجية يحاولون الإشارة إلى اتجاه غامض (الذكاء الاصطناعي) بينما يقتلون في الوقت نفسه إوزتهم الذهبية".

وقال كينيث سميث، المدير الهندسي في جوجل، إن الإدارة أبلغته بإلغاء وظيفته في رسالة بريد إلكتروني واشتكى في منشور على موقع LinkedIn من أن الشركة لم "تعترف بإنسانيتها".

وكتب: "لقد شعرت بالكثير من الغضب والإحباط تجاه قيادة جوجل بسبب الطريقة التي تعاملت بها مع تسريح اثني عشر ألف شخص في يناير الماضي، ولا أرى الكثير من الأدلة على أنهم تعلموا الكثير". من تلك التجربة.

وجاءت عمليات تسريح العمال الكبرى في أعقاب إعلان شركات التكنولوجيا عن استثمارات في الذكاء الاصطناعي، حيث تم تسريح أكثر من 5500 شخص بحلول الأسبوع الثاني من شهر يناير.

أعلنت كل من أمازون وجوجل عن تسريح مئات العمال الشهر الماضي، بعد فترة وجيزة من تأكيد كل منهما على حدة أنهما يستثمران ملايين الدولارات في شركة Anthropic الناشئة للذكاء الاصطناعي.

قامت Microsoft بتسريح حوالي 10000 موظف قبل عام ، مع إلغاء 2000 وظيفة أخرى في وحدة الألعاب الخاصة بها الشهر الماضي، بينما قام Discord – وهو تطبيق مراسلة يستخدمه اللاعبون – بخفض 17 بالمائة من قوتها العاملة.

واجتاحت عمليات تسريح العمال في جوجل فريق مبيعات الإعلانات، بينما خفضت أمازون الأدوار في Prime Video وMGM Studios.

وقال متحدث باسم جوجل : "كما قلنا، نحن نستثمر بشكل مسؤول في أكبر أولويات شركتنا والفرص المهمة المقبلة".

"لوضعنا على أفضل وجه في هذه الفرص، طوال النصف الثاني من عام 2023، أجرى عدد من فرقنا تغييرات لتصبح أكثر كفاءة وتعمل بشكل أفضل، ولمواءمة مواردها مع أكبر أولويات منتجاتها."

منذ مايو 2023، فقدت 4600 وظيفة بسبب الذكاء الاصطناعي، مع تسريح ما يقرب من 41800 موظف في 159 شركة تكنولوجيا حتى الآن هذا العام، 

وتأتي عمليات تسريح العمال على الرغم من أن شركات التكنولوجيا الكبرى شهدت زيادة كبيرة في الأرباح، حيث أبلغت شركة جوجل والشركة الأم لشركة Microsoft، Alphabet Inc.، عن قفزة في أسهمها في المائة ومن المتوقع أن تنمو إيراداتها بنسبة 12 في المائة في الربع الأول من عام 2024.

وتعد أرباح جوجل المعلنة هي أسرع معدل نمو منذ أن أعلنت شركة Alphabet عن خسارة قدرها 13.6 مليار دولار في عام 2022

"يمكنه الإجابة على الأسئلة حول التقنيات الخاصة بشركة جوجل ، وكتابة التعليمات البرمجية باستخدام مجموعات التكنولوجيا الداخلية، ودعم الإمكانات الجديدة مثل تحرير التعليمات البرمجية بناءً على مطالبات اللغة الطبيعية،" وفقًا لملخص داخلي.

وهذا ليس بالأمر غير المألوف في شركات التكنولوجيا الكبرى، التي تخلت الكثير منها عن وظائف كجزء من تدابير خفض التكاليف لاستثمار الأموال بدلاً من ذلك في مواهب الذكاء الاصطناعي ورقائق الكمبيوتر المكلفة لوحدة معالجة الرسومات (GPU).

وتركز شرائح GPU على عرض الرسومات والحسابات الرقمية لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي.

وقال Art Zeile، الرئيس التنفيذي لمجموعة DHI، التي تمتلك منصة توظيف التكنولوجيا Dice، إن "هذه الشركات، بشكل عام، تعمل على تقليل أعداد الموظفين المرتبطين بخطوط الإنتاج أو الأقسام التي لم تكن ناجحة لأنهم يريدون إعادة وضع أنفسهم في الذكاء الاصطناعي". سي ان بي سي .

ويقال إن جوجل تخطط لإجراء المزيد من عمليات التسريح من العمل في عام 2024، لكن الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي يدعي أن الأمر لن يكون سيئًا مثل عمليات التسريح الجماعي للعمال في عام 2023 عندما ألغت الشركة 12000 وظيفة في يناير وحده.

وقال بيتشاي إنه ضروري لأن الشركة تحتاج إلى التركيز على "إزالة الطبقات لتبسيط التنفيذ وزيادة السرعة في بعض المناطق".

تحدث فيليب شندلر، نائب الرئيس الأول لشركة جوجل ، عن تخفيضات الوظائف في الشركة وجهود إعادة الهيكلة .

وقال شندلر: "أريد أن أكون واضحًا، عندما نقوم بإعادة الهيكلة، هناك دائمًا فرصة لنكون أكثر كفاءة وأكثر ذكاءً في كيفية خدمة عملائنا وتنميتهم".

"نحن لا نقوم بإعادة الهيكلة لأن الذكاء الاصطناعي يلغي الأدوار، وهذا مهم هنا.

وتابع: "لكننا نرى فرصًا كبيرة هنا من خلال حلنا المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتحقيق «عائد استثمار» مذهل على نطاق واسع، ولهذا السبب نقوم ببعض هذه التعديلات".

 

مجموع المشاهدات: 5317 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟