كيفية التخلص من القيء للحامل بدون أدوية وبصورة آمنة

ركن المرأة

15/07/2023 02:21:00

أخبارنا المغربية

كيفية التخلص من القيء للحامل بدون أدوية وبصورة آمنة

كيفية التخلص من القيء للحامل تعتمد على مجموعة من الإجراءات والخطوات التي يمكن للحامل القيام بها، القيء اثناء الحمل من الأعراض المزعجة التي تصيب أكثر من 60 بالمائة من الحوامل في العالم، تعرفي على طرق التخلص من الغثيان والقيء أثناء الحمل بكل سهولة.

كيفية التخلص من القيء للحامل

لا بد أن تعرفي عزيزتي أن القيء قد تكون مشكلة لا علاج لها، وهي من علامات الحمل العنيفة في الشهور الأولى، وليس بالضرورة أن تصيب كل الحوامل، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها من أجل تخفيف حدة القيء عند الحوامل ومنها:

تجنبي تناول أي أكلات مقلية.

ابتعدي عن الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل أكلات المطاعم الجاهزة والوجبات السريعة.

لا تتناولي أي أطعمة تحتوي على بهارات كثيرة أو أي أطعمة حارة، فإلى جانب أنها تشعرك بالغثيان، فإنها تؤثر على القولون أيضاً وقد تصيبك بالإسهال.

تناولي الوجبات اليومية لك بشكل متكرر في خلال اليوم على أن تكون وجبة صغيرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، قسمي وجباتك اليومية ولا تتناوليها دفعة واحدة.

احرصي على النوم بعد تناول الوجبة الأخيرة في اليوم بحوالي ساعتين.

اجعلي وجبة العشاء دائماً غنية بالألياف مثل التفاح أو طبق من السلطة مع الجبن أو سلطة الفواكه أو الخبز الجاف كامل الحبة مع قطعة جبن.

تناولي السوائل في خلال اليوم لأن جفاف الجسم يؤدي إلى حدوث مشكلة الغثيان والقيء.

الأجبان الطرية والبيضاء تساعدك في التخلص من مشاكل المعدة بشكل عام أثناء الحمل.

استنشاق الزيوت العطرية يخفف من الشعور بالقيء والغثيان.

ممارسة تمرينات التنفس بعمق يقلل من حدة توتر الجهاز الهضمي.

مشروبات تقلل من القيء والغثيان عند الحامل

مشروب الشاي بالنعناع من المشروبات التي تساعدك في الحد من القيء، وكذلك مشروب أوراق النعناع المغلي.

مغلي الزنجبيل، ضعي شريحة من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء ثم يغلى جيداً وتناولي المغلي، ولكن لا تكثري من الزنجبيل في الشهور الأولى من الحمل خاصة.

تناول عصير الليمون يحد من الغثيان.

الشوربات مثل شوربة الدجاج وشوربة الخضروات وشوربة العدس، على ألا تكون الشوربات دسمة، كذلك من الضروري تناول الشوربات والسوائل طوال اليوم في حال القيء لتعويض السوائل المفقودة في الجسم حتى لا تصابين بالجفاف.

مشروب القرنفل أو شاي القرنفل ويأتي عن طريق إضافة بعض حبات القرنفل إلى الشاي، تخفف الزيوت العطرية الموجودة في القرنفل من حدة الشعور بالقيء أو الغثيان.

هل توجد أدوية لعلاج القيء عند الحامل

بالطبع هناك مجموعة من الأدوية التي يمكن استخدامها في حالة القيء المفرط اثناء الحمل، بعض تلك الأدوية تؤخذ عن طريق الفم مثل المستحلبات الطبية أو الأدوية السائلة، ولكن معظم الأدوية التي يصفها الأطباء في تلك الحالة تكون على شكل حقن، لا ينصح تناول أي أدوية إلا بناء على توصيات من الطبيب حتى لا يكون خطراً على الحمل.

أضرار القيء أثناء الحمل

تختلف طبيعة القيء بين امرأة لأخرى بحسب تأثير الهرمونات وطبيعة الحمل، هناك بعض السيدات لا تصاب بالقيء طوال فترة الحمل، وهناك سيدات تصاب بالقيء في الشهور الأولى فقط، ونسبة قليلة يستمر معهن القيء حتى موعد الولادة، وهذه هي الأضرار الناجمة عن القيء المفرط:

جفاف الجسم خاصة في حالة عدم تعويض القيء بالسوائل، وبالتالي الإضرار بصحة الجنين.

فقدان العناصر الغذائية الهامة في الجسم مثل المعادن والأملاح.

فقدان الوزن بصورة ملحوظة.

شحوب الوجه وفقدان نضارته.

ضعف عام في الجسم وفقدان للطاقة.

عن مملكتي.كوم

 

 

مجموع المشاهدات: 24346 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟