الرئيسية | أخبار وطنية | هكذا أنقذ المغرب فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والدنمارك وبلجيكا من هجمات إرهابية

هكذا أنقذ المغرب فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والدنمارك وبلجيكا من هجمات إرهابية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا أنقذ المغرب فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والدنمارك وبلجيكا من  هجمات إرهابية
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

 

أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق الخيام أن توحيد الجهود يمثل السبيل الأنجع للقضاء على آفة الإرهاب.

 

و قال الخيام، في حديث خص به وكالة الأنباء الإيطالية (لابريس)، نشرته اليوم الاثنين، إن "القضاء على الإرهاب سيستغرق وقتا طويلا، لكن بتوحيد جهودنا جميعا، في إطار يسوده الهدوء والاحترام ، سنتمكن من التغلب على هذه الآفة، لأن ذلك هو السبيل الأنجع" لبلوغ هذا الهدف.

 

و أبرز أن المملكة راكمت خبرة كبيرة واكتسبت احترافية عالية في مجال محاربة الإرهاب تتقاسمها مع الشركاء الأوروبيين، مؤكدا أن المغرب "يمد يده على الدوام لجميع شركائنا الأوروبيين" وكان أيضا "وراء إحباط العديد من الهجمات في بلدان غربية مختلفة"، وتحديدا في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والدنمارك وبلجيكا.

 

و تابع أن هذه الاحترافية "أعطت قيمة أكبر لأجهزة الأمن المغربية التي تتلقى دائما طلبات بهذا الخصوص من نظرائها الأوروبيين"، مجددا التأكيد على أن "الإرهاب لادين له ولا جنسية". وأشار مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن المغرب يترأس حاليا المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بشكل مشترك مع هولندا .

 

وأبرز أن المملكة اعتمدت، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، سياسة استباقية متعددة الأبعاد ، لا تشمل فقط الجانب الأمني ولكن أيضا المجالات الدينية والاجتماعية و الاقتصادية و تحديث المؤسسات الأمنية.

 

وأضاف "لقد أدركنا أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية لتحصين الشباب من خطر التطرف، بل من الضروري "استئصال الأسباب التي تؤدي إلى انزلاق الشباب" نحو هذه الآفة.

 

وتابع أنه لذلك تم بذل مجهودات كبيرة في المجال الديني من خلال المجلس العلمي الأعلى و تكوين الأئمة و كذلك عبر اتخاذ مبادرات تروم محاربة الفقر و الهشاشة و العمل على تحقيق التنمية الاقتصادية.

 

و في ما يتعلق بالتعاون بين المغرب و إيطاليا في الحرب ضد الإرهاب ، أشار الخيام، إلى أن البلدين يتقاسمان الخبرات و يتبادلان المعلومات بهذا الشأن.

 

وأكد أن العلاقات المغربية - الإيطالية "ممتازة"، لكن "يجب علينا تعزيزها أكثر "بالنظر للمخاطر الناجمة عن هذا التهديد الإرهابي الذي يتربص بالجميع.

 

وأبرز االخيام أن النموذج المغربي في مجال مكافحة الإرهاب "أعطى ثماره" ، خاصة فيما يتعلق بتدبير الحقل الديني، مؤكدا على ضرورة استلهام هذا النموذج.

مجموع المشاهدات: 9586 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | مواطن
وجريمة. امام رجليهم ويدهبون الي اوربا ظز ظظز
ايها عبقري لمادا. لا تنقد من يؤدي لك راتب مفرشخ من جريمة. /وبركة من سنيما. وكدوب هدا يدل علي منحة الدي تاتيكم باسم ارهاب بلادكم عامرة جريمة وتشفارات ولصوص وتتكلم علي بلدان اخري انها علامة ساعة و/لقيتو من تتعيشو باسم ارهاب ها ظز ظز ظز
مقبول مرفوض
0
2019/07/22 - 07:42
2 | Nour tadlaoui
المغرب أنقذ جميع الدول من الهجمات الإرهابية ،رامبو الدول و المخلص الجديد ،انه الضحك على الذقون و صناعة جهاز أكبر من حجمه إلا إذا كان عندنا دولة بوليسية تتنصت على الجميع و الجميع يتجسس على الجميع و المغاربة كلهم أذان صاغية و عيون تترصد الارهابيين في البحر و البر و الفضاء.صحيح نعيش في زمن التضبيع و التسطيح و التضليل و غدا سنسمع أن الحموشي و الخيام يعرض عليهما منصب رئيسي مخابرات العالم العلوي و السفلي.
مقبول مرفوض
0
2019/07/22 - 08:48
3 | رشید
جهال
اصدقک عندی طلب ایمکن لهده التجربه التی راکمها المغرب عل حد قولک ان یستفاد منها فی محاربه الجریمه المنضمه جرایم غسل الاموال وتهریبها محاربه المخدرات بشتی انواعها والفساد بکل اشکاله اطمکن دالک ام لا ولشخصکم واسع النضر
مقبول مرفوض
0
2019/07/22 - 09:02
4 | ايطاليا
انعدام الامن
نتمناو من الامن المغربي يخدم داخل المغرب مبغيناش المزوق من برا اشخبارك من داخل الناس ولات تخاف من المجرمين السجن ولا عندهم بحال لاشيء ويخرج ويرجع ينتقم هد الشي كيخلع الله يستر
مقبول مرفوض
0
2019/07/22 - 09:50
5 | رجاء
كون الخوخ يداوي
لأننا ننعم في الأمن والأمان وليس عندنا مجرمين وسجوننا فارغة أصبحنا نتجه لحماية البلدان الأخرى من الهجمات الإرهابية ونمنع عنهم الإجرام قبل وقوعه يااااااسلاااام
مقبول مرفوض
0
2019/07/22 - 10:26
6 | Sofian
قهرتونا بالخزعبلان
عتقو غير الشعب من لكريساج لواقع في جميع مدن المغرببة هاداك هو الارهاب الحقيقي عاد شوفو بلادات الناس
مقبول مرفوض
0
2019/07/22 - 10:47
7 |
المغرب واعر وينقص غير كرو علاش مدا الأمن المغربي واعر حتى لي هاد الدرجة وهادي كدبة باينا وراه الشعب المغربي كامل بركاك
مقبول مرفوض
0
2019/07/22 - 11:19
8 | سليم
فرنسا
لا تخادعوا أنفسكم. .بماذا وكيف نساعد الاروبيين. .
على الفضاء على الإرهاب. ..يعني كأننا نحن من نصدر الإرهاب. ..
مقبول مرفوض
0
2019/07/22 - 11:24
9 | راي
مضحك
والله شيء يضحكني كتيرا عندما اقرا نثل هده العناوين (هكدا انقد المغرب فرنسا بلجيكا و.... )ونخن غارقون في الاجرام والقتل والسرقات بالنشل والخوف الدي اصبح يسيطر علي المواطن نهارا وليلا.لوكان الخوخ يداةي يداوي بعد راسو .الله يهدينا .نعم هناك تنسيق مع الغرب في محال الجريمة والارهاب ولاكن نريدان نطمان علي ابناءنا وعلي ممتلكاتنا ولو قليلة وارواخنا من ما اضحي موجود في مجتمعنا .
مقبول مرفوض
0
2019/07/23 - 12:07
10 | Marocain
Sécurité
J'aimerai bien savoir d'où le maroc a aidé de pays européens et chez nous on n'ose pas sortir dans certains cartiers a cause des criminels et l'insécurité qui règne partout...des viols non stop sur des femmes et des petits enfants....
مقبول مرفوض
0
2019/07/23 - 09:21
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع