الرئيسية | متفرقات | افتتاح فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

افتتاح فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

افتتحت، مساء اليوم الأربعاء بالمركب الثقافي بخريبكة ، فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، الذي يتواصل إلى غاية 27 من الشهر الجاري بمشاركة 16 فيلما وثائقيا يمثلون 13 دولة ستتنافس على جوائز المهرجان.

وتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي وقناة الجزيرة الوثائقية ومركز تفسير للدراسات القرآنية بالمملكة العربية السعودية ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير ، باستحضار روح الفنان الراحل محمد بسطاوي وعرض فلاش باك للدورات السابقة وتكريم دولة اسبانيا بصفتها ضيف شرف الدورة وعدد من الوجوه السينمائية التي أعطت الشيء الكثير في المجال الثقافي والسينمائي الوثائقي والروائي .

وحضي بدرع المهرجان في حفل الافتتاح ، الذي حضره ، على الخصوص ، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي وعامل إقليم خريبكة السيد عبد اللطيف شدالي والمنتخبون وعدد من رؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني، كلا من عضو لجنة التحكيم للمسابقة الرسمية الإعلامي خوسي خورادو(اسبانيا) والباحث والروائي عثمان أشقرا، ومحمد سطار عن جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بشفشاون .

وتم ، بهذه بالمناسبة، تقديم لجنة التحكيم للمسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي يرأسها المخرج والمنتج السينمائي سيرجيو تريفو من البرتغال والمتكونة من المخرجة والمنتجة ماجدة فهيم وهبة رزق(مصر) والإعلامي خوسي خورادو(اسبانيا) والمنتجة والإعلامية المغربية أمينة الشفشاوني والمخرج والأكاديمي المغربي أحمد أعراب.

كما تم تقديم لجنة التحكيم لجائزة النقد المتكونة من النقاد السينمائيين حسن وهبي وعبد الكريم واكريم وأمينة الصيباري، وجائزة الهواة التي تتكون من فاعلين ونقاد في الحقل السينمائي وهم عبد العزيز ثلاث ونورالدين العلوي وعز الدين الوافي .

وشهد حفل الافتتاح، الذي تخلله تقديم وصلات موسيقية أدتها فرقة عبيدات الرما بالمدينة، عرض الأفلام المرشحة للتنافس على هذه الجوائز والتي تضم "بلانكو" لميلفان دوران(إسبانيا) و"السلحفاة التي فقدت درعها" لخالد قيصر (ألمانيا) و"هوشي من سايغون فيتنام" لعبد الفتاح حمودة (انجلترا) و"المغربون" لمروان الطرابلسي و"عربية العباسي" (تونس) و"اسبانيول المغرب" لباولا بلاسيو (إسبانيا) و"الجرح والسكين" لأنس ماريتز أبولمر (سويسرا) و"آن بيريدسو" للأميدوسوكو دوكو(فرنسا/مالي) و"العائدون" لتغريدة سعادة (كندا/فلسطين) و"أمل دنقل" لمصطفى محفوظ (مصر) .

كما تضم هذه الأفلام "صرخة طفولتي" لأحمد موقدي (فلسطين) و"أسية الوديع مناضلة المغرب" لهلا مراد ( لبنان) و"أوني" لسالي أبو باشا (مصر) و"أوتار مقطوعة" لأحمد خميس حسونة (فلسطين) و"سينما الصحوة" لحبيب بافي سجيد (إيران)، فضلا عن المشاركة المغربية بفيلم "سبتة.. ثقافات متعددة" لإدريس الريفي التمسماني وفيلم "آذان في مالطا" لرشيد القاسمي .

وعرف الحفل تقديم جوائز المهرجان والتي تشمل الجائزة الكبرى للجزيرة الوثائقية وجوائز لجنة التحكيم والإخراج والنقد والجمهور وجائزة التصوير التي أضيفت هذه السنة لتشجيع البحث عن جمالية أفضل للصورة باعتبارها خطابا فنيا راقيا.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية السنوية سلسلة من الأنشطة تشمل بالأساس عروض المسابقات وأخرى سينمائية تعرض بمؤسسات تربوية وتكوينية وجامعية واجتماعية وسجنية ، وتكريم شخصيات من داخل وخارج المغرب، وتنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة وورشات مع بعض المهنيين في مجال الفيلم الوثائقي وتوقيع وتقديم إصدارات وأمسيات فنية.

مجموع المشاهدات: 1007 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة