الرئيسية | متفرقات | جهة فاس بولمان .. برمجة 17 مشروعا بقيمة تفوق 28 مليون درهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2015

جهة فاس بولمان .. برمجة 17 مشروعا بقيمة تفوق 28 مليون درهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

برمجت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة فاس بولمان، خلال الاجتماع الذي عقدته مؤخرا، إنجاز 17 مشروعا بقيمة مالية إجمالية تقدر ب59ر28 مليون درهم، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2015.

وتندرج هذه المشاريع، التي تقدر مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويلها ب59ر27 مليون درهم، في إطار برنامج محاربة الهشاشة برسم سنة 2015.

وتتوزع هذه المشاريع، التي تمت برمجتها برسم السنة الحالية ما بين عمالة فاس التي سيتم فيها إنجاز مشاريع بقيمة مالية تقدر ب27ر17 مليون درهم وإقليم صفرو (32ر5 مليون درهم) ثم إقليم مولاي يعقوب (4ر2 مليون درهم) وإقليم بولمان (60ر2 مليون درهم).

وتهم المشاريع التي سيتم إنجازها على مستوى عمالة فاس، والتي يساهم فيها صندوق المبادرة بغلاف مالي يصل إلى 55ر13 مليون درهم تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية لمحاربة داء السرطان لفائدة النساء في وضعية صعبة وبناء وتجهيز المركز الجهوي للأطفال المتخلى عنهم، بالإضافة إلى استكمال بناء وتجهيز مركز تأهيل وتكوين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مع استكمال تجهيز مركز عين قادوس للتنمية البشرية بالإضافة إلى إعادة تأهيل مراكز الرعاية الاجتماعية المنجزة لضمان استمراريتها ودعم الجمعيات التي تشرف على تدبيرها.

وتهم المشاريع التي سيستفيد منها إقليم صفرو إنجاز الشطر الثاني الخاص بمشروع بناء وتجهيز المركب الاجتماعي لاستقبال وإيواء الأشخاص في وضعية صعبة مع إصلاح وتأهيل المراكز الاجتماعية بالإضافة إلى دعم الجمعيات التي تنشط في إطار محاربة الهشاشة.

وبخصوص المشاريع التي سيتم إنجازها على مستوى إقليم مولاي يعقوب فتتضمن تجهيز المركب الاجتماعي للقرب بالقطب الحضري (رأس الماء) وإصلاح وتأهيل المؤسسة الخيرية الإسلامية (التاجموعتي) إلى جانب إصلاح وتأهيل المراكز الاجتماعية ودعم نفقات تسيير هذه المراكز.

وبدوره سيستفيد إقليم بولمان من عدة مشاريع في إطار برنامج محاربة الهشاشة من بينها بناء دار للأمومة وبناء مركز استقبال لفائدة الفتيات المتمدرسات في وضعية صعبة مع اقتناء بعض التجهيزات الطبية لفائدة مستشفى المسيرة الخضراء بميسور إلى جانب دعم بعض الجمعيات المهتمة بقضايا الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

يشار إلى أن عدد المشاريع التي تم إنجازها على صعيد جهة فاس بولمان في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغ خلال الفترة ما بين 2011 و2014 ما مجموعه 75 مشروعا استثماريا بغلاف مالي إجمالي تجاوز 48 مليون درهم.

وقدرت مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع ب90ر47 مليون درهم.

مجموع المشاهدات: 2637 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة