الرئيسية | دولية | الإعدام "شنقا حتى الموت" لـ24 متهما أدينوا بقتل مئات المجندين العراقيين

الإعدام "شنقا حتى الموت" لـ24 متهما أدينوا بقتل مئات المجندين العراقيين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإعدام "شنقا حتى الموت" لـ24 متهما أدينوا بقتل مئات المجندين العراقيين
 

 

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية الأربعاء حكما بالإعدام شنقا على 24 متهما في قضية قتل مئات المجندين من قاعدة سبايكر العسكرية شمال مدينة تكريت العام الماضي، بعد أيام من بدء تنظيم الدولة الإسلامية هجومه الواسع في البلاد.

وأعلنت المحكمة أن الأدلة المتوافرة لديها "كافية لتجريم 24 مدانا في قضية إعدام الجنود الأسرى في قاعدة سبايكر داخل المنطقة الرئاسية"، في إشارة إلى مجمع القصور الرئاسية في تكريت (160 كلم شمال بغداد)، وعليه "قررت المحكمة إعدامهم شنقا حتى الموت".

والمحكومون هم من أصل 28 متهما عرضوا على المحكمة التي أعلنت تبرئة الأربعة الآخرين لعدم كفاية الدليل.

ونفى المتهمون التهم الموجهة إليهم بقتل ما قد يصل إلى 1700 مجند معظمهم من الشيعة، بعد اعتقالهم من الجهاديين ومقاتلين موالين لهم على أطراف القاعدة العسكرية، بعد أيام قليلة من بدء تنظيم الدولة الإسلامية هجومه الواسع في شمال العراق وغربه في حزيران/يونيو 2014.

وأعلنت السلطات في العاشر من حزيران/يونيو الجاري، أنها عثرت حتى تاريخه على رفات نحو 600 من ضحايا عمليات القتل التي باتت تعرف باسم "مجزرة سبايكر"، في مقابر جماعية بمنطقة تكريت التي استعادت السيطرة عليها من تنظيم الدولة الإسلامية مطلع نيسان/أبريل.

وكانت الصور والأشرطة المصورة التي نشرها التنظيم العام الماضي لعملية قتل المجندين، أظهرت أن العديد منهم قتلوا برصاصة في الرأس قبل أن تلقى جثتهم في مجرى نهر دجلة.

مجموع المشاهدات: 1665 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة