الرئيسية | متفرقات | سلا .. برامج تنموية وأوراش مهيكلة للارتقاء بالمدينة إلى مستوى الأقطاب الحضرية الكبرى

سلا .. برامج تنموية وأوراش مهيكلة للارتقاء بالمدينة إلى مستوى الأقطاب الحضرية الكبرى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم خلال السنوات الأخيرة بمدينة سلا، إطلاق العديد من البرامج التنموية المهيكلة التي تروم تأهيل المدينة والارتقاء بها إلى مستوى الأقطاب الحضرية الكبرى وتعزيز مكانتها ضمن خريطة التراث العالمي الإنساني.

ومن أبرز هذه الأوراش برنامج التأهيل الحضري المندمج (2014- 2016)، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، حفل إطلاقه في السنة المنصرمة باستثمارات تجاوزت قيمتها مليار درهم، والذي يرتكز على محاور تتمثل في تأهيل المدينة العتيقة والحفاظ على الموروث التاريخي، والنهوض بحرف الصناعة التقليدية وبعث دينامية جديدة في قاعدتها السوسيو اقتصادية.

ويهدف هذا البرنامج الممول في إطار شراكة بين وزارات الداخلية، والسكنى وسياسة المدينة، والثقافة، والأوقاف والشؤون الإسلامية، والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامن، والمجلس الإقليمي، ومجلس جهة الرباط- سلا- زمور- زعير، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وشركاء خواص، والجمعيات إلى بلوغ توزيع متكافئ لتجهيزات القرب بين مختلف المكونات الحضرية للمدينة، والنهوض بالتشغيل وإنتاج الثروة، وضمان التناغم الاجتماعي والمكاني، وتحسين ظروف عيش الساكنة .

وفي إطار محاربة السكن غير اللائق، أعطيت انطلاقة برنامج تأهيل دوار البراهمة بالجماعة القروية عامر على مساحة 104 هكتار، بتكلفة إجمالية بلغت 192 مليون درهم.

ويستهدف هذا المشروع الذي يشمل أشغال التطهير (80 مليون درهم)، والتجهيز بالماء الصالح للشرب (42 مليون درهم)، والطرقات والإنارة العمومية(70 مليون درهم)، ستة آلاف أسرة تقطن ب11 دوارا.

وبدورها استفادت الجماعة الحضرية لسيدي بو قنادل في إطار تقوية الشبكة الطرقية من مشروع تثنية الطريق الإقليمية 4002 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 والطريق السيار الرباط سلا على طول 1ر6 كيلومتر الذي تم إنجازه بكلفة بلغت 78 مليون و700 ألف درهم .

وشمل هذا المشروع أيضا تثنية قنطرة على مستوى السكك الحديدية، وتهيئة ملتقيين طرقيين دائريين، والتشوير العمودي والأفقي وتحويل الشبكات ونزع الملكيات .

كما شمل هذا المشروع ربط مدينة بوقنادل وشمال مدينة سلا بالطريق السيار، وتأهيل المنطقة السياحية بشاطئ الأمم والمدينة الجديدة لبوقنادل عبر ربطهما بشبكة الطرق السيارة، وإتاحة إمكانية تحويل سير الشاحنات عبر الطريق السيار دون المرور عبر مدينة سلا . كما أعطيت انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الجهوية رقم 407 بين جهة الرباط سلا زمور زعير وجهة تافيلالت بكلفة بلغت 18 مليون درهم .

مجموع المشاهدات: 1347 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة