الرئيسية | متفرقات | تسجيل "نتائج مرضية" في البرنامج البلجيكي المغربي لدعم المشاريع النسائية (مسؤول)

تسجيل "نتائج مرضية" في البرنامج البلجيكي المغربي لدعم المشاريع النسائية (مسؤول)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات السيد أنس الدكالي إن البرنامج البلجيكي المغربي لدعم المشاريع النسائية "من أجلك" الذي انطلق سنة 2013 سجل نتائج مرضية.

وأوضح السيد الدكالي في تصريح لوكالة المغرب العربي للإنباء على هامش ندوة نظمت حول موضوع " الالتقائية في خدمة المشاريع النسائية"، أن هذا المشروع، الذي انطلق بثلاث جهات رائدة منها مكناس وطنجة والدار البيضاء، حقق "نتائج مرضية".

وبعد تسليط الضوء على أهمية البرنامج "من أجلك"، الذي يروم تعزيز المشاريع النسائية وتشجيع اندماج المرأة في الدينامية الاجتماعية والمهنية وتنمية الثروات، أكد الدكالي على أن المقاولات التي تم خلقها في هذا الاطار بدأت تعطي ثمارها عبر تشغيل الموارد البشرية.

وتطرق المسؤول لبرامج التشغيل الذاتي، التي أطلقته الحكومة المغربية وللمشاكل التي تعترض المبادرات الحرة منها التمويل والاحتضان والوعاء العقاري وثقافة خلق المقاولة.

وعبر السيد الدكالي عن عزمه تعميم هذه التجربة خصوصا بعد تحقيق نتائج جد مرضية، مبرزا أهمية الشراكة والتعاون لتقوية التشغيل الذاتي بالمغرب.

من جهتها، أشارت المندوبة العامة لجمعية النساء المقاولات بالمغرب السيدة سامية موستي الى أن برنامج "من أجلك" المدعم من طرف التعاون البلجيكي للتنمية، مكن من خلق ثلاثة محتضنين لإنشاء المقاولات النسائية بمكناس وطنجة وتطوان، بالإضافة الى تعزيز المحتضن المتواجد بالدار البيضاء.

وأكدت أن محتضن خلق المقاولات النسائية بالدار البيضاء، الذي تم إنجازه سنة 2006 ويعتبر الأول من نوعه على صعيد الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية، قدم خدمات كبيرة لحاملي المشاريع في مجالات التكوين والتدريب والمراقبة والتشبيك والمشاركة في التظاهرات الوطنية والدولية.

وبدوره، أشار رئيس جامعة مولاي اسماعيل بمكناس السيد حسن صاحبي الى أهمية البرنامج البلجيكي المغربي لدعم المشاريع النسائية بالمغرب " من أجلك" الذي يروم ادماج النساء في الحياة الاقتصادية، وللمساهمة الفعالة للمرأة المغربية في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.

نظمت هذه الندوة التي شارك فيها عدد من النساء المقاولات وحاملات للمشاريع من قبل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وجمعية تشجيع التربية والتكوين بالخارج ( والوني بروكسيل).

مجموع المشاهدات: 559 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة